9 معلومات لا تعرفها عن تاريخ تطور شبكة الويب

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أغسطس 2024

World Wide Web Day تعرف على تاريخ تطور شبكة الويب بمناسبة الاحتفال بيومها

مقالات ذات صلة
تاريخ الكرة الطائرة وتطورها وأبرز المعلومات عنها
سكايب تطور الاتصال في الوقت الحقيقي على الويب وإنترنت إكسبلورر
فيديو 10 معلومات لا تعرفها عن تاريخ جوائز الأوسكار

يحتفل العالم في الأول من أغسطس من كل عام بيوم شبكة الويب العالمية World Wide Web Day، حيث يتم الاحتفاء في هذا اليوم بذكرى إتاحة شبكة الويب العالمية التي ابتكرها العالم البريطاني تيم بيرنرز- لي للجمهور لأول مرة، ومن بعدها تغير شكل العالم كليًا إلى الدرجة التي يصعب فيها تذكر كيف كانت شكل الحياة قبل ظهور شبكة الويب العالمية World Wide Web.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ويعتبر هذا اليوم لشبكة الويب العالمية World Wide Web Day بمثابة فرصة لتقدير الأهمية الكبرى لهذه الشبكة في ربط الشعوب والأفكار وكذلك إتاحة المعلومات المختلفة حول العالم، فضلًا عن فرصة لتذكر فضل هذا الابتكار الذي غير شكل الحياة بشكل جذري واستعراض رحلة الويب الرائعة وآثاره الكبرى على العالم.

لماذا يتم الاحتفال بيوم شبكة الويب العالمية World Wide Web Day؟

لا يمكن إنكار أهمية شبكة الويب العالمية، ففي الواقع، يعتمد معظم الناس على هذه الشبكة للبحث والحصول على المعلومات وإجراء المهام عبر الإنترنت يوميًا، لذا فمن البديهي أن يكون هناك يوم مخصص للاحتفاء بهذه الشبكة التي لغت كلمة مستحيل من حياة البشر، وجعلتهم قادرين على القيام بالعديد من الأمور التي لم تكن ممكنة من قبل، مثل التواصل مع الأصدقاء والعائلة الذين يعيشون في الجانب الآخر من العالم، فضلاً عن إمكانية الحصول على معلومات حول أي موضوع قد يخطر على ذهن أي شخص.

ولفهم تاريخ يوم شبكة الويب العالمية World Wide Web Day من الضروري فهم تاريخ هذه الشبكة.

ما المقصود بـ World Wide Web؟

يعتقد الكثيرون أن شبكة الويب العالمي World Wide Web والإنترنت هما الشيء ذاته، وهو ما يجعلهم يستخدمون المصطلحين بصورة تبادلية، ولكن هذا ليس صحيحًا، ففي الحقيقة World Wide Web أو شبكة الويب العالمية المعروفة أيضًا ب "الويب"، هو نظام معلومات عالمي يعمل عبر الإنترنت تمامًا كما يفعل البريد الإلكتروني أو برنامج سكايب أو منصة نتفليكس، أي أن هذه الشبكة هي وسيلة معلومات عالمية يمكن للمستخدمين الوصول إليها عبر حواسيبهم حينما يكونوا متصلين عبر الإنترنت، وما يجعل شبكة الويب مثيرة للاهتمام هي أنها جعلت الإنترنت مكانًا سهلًا للمستخدمين يمكن من خلاله تبادل الأفكار والصور والفيديوهات والعديد من الأمور الأخرى.

ما هو المقصود بـ WWW؟

هي شبكة الويب العالمية WWW وهي اختصار لجملة World Wide Web وهي ذاتها شبكة الويب العالمية أو الوسيلة التي تساهم في وصول المعلومات عبر الإنترنت، وهي عبارة عن صفحات يتم كتابتها بلغة خاصة أو برموز يتم إطلاق مصطلح HTML عليها وشبكة الويب العالمية هي تقنية ثورية ساهمت في إطلاق العديد والعديد من الابتكارات الأخرى التي تؤثر في عالمنا اليوم.

متى ظهرت شبكة الويب العالمية World Wide Web؟

قبل أن تظهر شبكة الويب العالمية كان الإنترنت موجودًا، ولكن كشبكة معقدة يتم استخدامها بصورة أساسية من قبل العلماء والباحثين وكذلك المنظمات الحكومية، أي أن استخداماته كانت بعيدة تماماً البعد عن الجمهور العام، خاصة أن استخدامه كان يتطلب خبرة كبيرة، ثم جاءت شبكة الويب العالمية، وأحدثت تغييرًا كبيرًا في عالم الإنترنت وجعلت الوصول إلى الإنترنت متاحًا لكل الأشخاص حول العالم باختلاف أنواعهم وجنسياتهم وأعمارهم وكذلك طبقاتهم.

وتبدأ قصة شبكة الويب في عام 1989 وبطلها هو مهندس البرمجيات الإنجليزي تيم بيرنرز- لي الذي كان ابنًا لأب وأم كانا من بين علماء الحاسب الآلي الأوائل حيث نجح هذا العالم الفذ في طرح فكرة ثورية آنذاك حينما كان يعمل في CERN، المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، وكانت هذه الفكرة متمثلة في إنشاء نظام يمكن العلماء من مشاركة المعلومات بطريقة سهلة ويسيرة من خلال شبكات الحاسوب المختلفة، وبالرغم من هذه الفكرة المبتكرة، إلا أن بيرنرز لم يكن يتخيل أن فكرته تلك ستغير شكل الكون، وسوف تؤثر في المستقبل على كافة مناحي الحياة البشرية.

ونجح بيرنرز بالتعاون مع عالم حاسوب بلجيكي الجنسية يدعى روبرت كايليو في تطوير العناصر الأساسية للويب بما يشمل لغة ترميز النصوص الفائق HTML وهي اللغة القياسية لإنشاء صفحات الويب، وبروتوكول نقل النصوص الفائقة HTTP وهو البروتوكول المختص بنقل البيانات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى محدد الموارد الموحد URL وهي طريقة معيارية لتحديد المواقع على الويب.

تدشين أول موقع على شبكة الويب World Wide Web

في أغسطس من عام 1991 تم تدشين أول موقع إلكتروني على الويب، وهو الذي يشكل البداية للشبكة العالمية العامة، ولقد كان هذا الموقع بسيطًا، ويوضح مشروع شبكة الويب العالمية كما يقدم معلومات حول كيفية الوصول إليها وكذلك كيفية استخدامها، ولقد تم استضافة هذا الموقع على حاسوب Next وهو خاص ب بيرنرز نفسه، وعمل أيضًا كأول خادم ويب في عالمنا.

وكغيرها من التقنيات الأخرى كانت شبكة الويب العالمية في بداية إطلاقها مخصصة فقط للمتخصصين، وبالتحديد للفيزيائيين لاستخدامها في مشاركة البيانات، ولن تكن مخصصة للجمهور العام، ولكن الأمر بدأ في التغير مع مرور الوقت وحينما وصلت شبكة الويب العالمية إلى الجمهور العام أحدث ضجة فورية، وكان في البداية مجرد رفاهية، ولكنها اليوم أصبحت ضرورة ملحة.

ونما الويب بعد ذلك بصورة متسارعة، حتى إنه ومع حلول منتصف التسعينيات، بدأت الشركات تدرك أنها بحاجة إلى أن تكون على شبكة الويب العالمية لكي تتمكن من المنافسة، إلى أن أصبحت الشبكة فيما بعد جزءًا لا يتجزأ من العالم الحديث، ولا يزال أول موقع نشر على الويب محفوظًا حتى يومنا هذا بواسطة CERN.

ولقد وافقت CERN على أن تكون الشيفرة الأساسية للويب متاحة دون أي رسوم ملكية وهو ما ساهم في فتح المجال للجميع لدخول عالم الويب وهو ما أدى أيضًا إلى النمو السريع للإنترنت وشبكة الويب، وكل الأشياء الأخرى التي تتطلب اتصالًا بالإنترنت.

تطور شبكة الويب العالمية World Wide Web

مع مرور الوقت شهدت شبكة الويب العالمية World Wide Web تطورًا ملحوظًا إلى أن أصبحت في الصورة التي نراها اليوم، وهناك عدة محطات هامة خلال رحلة التطور تلك ولعل أبرزها كانت محطة إطلاق متصفح موزايك Mosaic عام 1993، حيث أدى إصدار هذا المتصفح إلى جعل شبكة الويب تصل إلى الجمهور العام بصورة أكبر.

وفي بداية العام ذاته كان هناك 50 خادمًا فقط حول العالم، ولقد ارتفع هذا الرقم إلى أكثر من 500 خادم عبر الإنترنت بحلول شهر أكتوبر من العام ذاته، وفي عام 1994 كانت بداية ظهور المواقع التجارية وانطلاق التجارة الإلكترونية، وذلك بعدما بدأت الشركات في إدراك إمكانيات هذه الشبكة العالمية.

وفي عام 1998 كان العالم على موعد مع ثورة جديدة فيما يتعلق بشبكة الويب وعالم الإنترنت بظهور جوجل الذي أسهم في تيسير عملية الحصول على المعلومات عبر الإنترنت وهو ما سهل أدوات البحث عبر شبكة الويب، وفي 2004 جاءت المحطة الأبرز في تاريخ شبكة الويب العالمية حيث ظهرت منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل موقع فيسبوك حيث انطلق عصر المحتوى الذي يقدمه المستخدمون عبر الإنترنت، وشهد عام 2007 انطلاق ثورة الويب المحمول حيث أصبح انتشر استخدام الويب عبر الهواتف المحمولة وهو ما جعل الإنترنت في متناول الجميع.

ولقد أثبتت شبكة الويب العالمية أنها الوسيلة الأسرع نموًا للتواصل من خلال البشر حول العالم، وحاليًا يمكن الوصول إلى تلك الشبكة العالمية المؤثرة من خلال الهواتف المحمولة وأجهزة الألعاب والحواسيب المحمولة وكذلك الساعات الذكية.

تأثير شبكة الويب العالمية World Wide Web على مناحي الحياة

تغطي شبكة الويب العالمية مجموعة واسعة من المعلومات والموضوعات، سواء كنت تبحث عن موارد تعليمية أو اكتشافات علمية أو أخبار أو محتويات ترفيهية، فإن هذه الشبكة هي الكنز التي يمكن من خلالها أي شخص أن يصل إلى كل ما يريد من معلومات إن كان يمتلك اتصالًا بالإنترنت.

ولقد كان لشبكة الويب العالمية World Wide Web أثرًا كبيرًا على مختلف مناحي الحياة، ومن أبرز المجالات التي برز فيها أثر شبكة الويب العالمية التواصل بداية من البريد الإلكتروني مرورًا إلى وسائل التواصل الاجتماعي انتهاءً إلى مكالمات الفيديو وغيرها من سبل تيسير التواصل بين البشر حيث أحدثت الشبكة ثورة في كيفية تواصلنا مع الآخرين عبر العالم.

كما كان لشبكة الويب العالمية كبير الأثر على مجال التعليم حيث تعددت الدورات الدراسية عبر الإنترنت وانتشرت المكتبات الرقمية والفيديوهات التعليمية؛ مما سهل عملية التعلم وجعلها أكثر وصولًا للمستفيدين بصورة أكبر من أي وقت قد مضى.

وفيما يتعلق بالتجارة، فقد كانت من أكثر المجالات استفادة من شبكة الويب العالمية World Wide Web حيث أتاحت تلك الشبكة للشركات بمختلف حجم عملها للوصول إلى العملاء في كافة أنحاء العالم، وفيما يتعلق بالترفيه، فقد أحدثت خدمات البث والألعاب الإلكترونية وكذلك الوسائط الرقمية تحولًا في طريقة استهلاكنا ورؤيتنا وتفاعلنا مع الترفيه، وفيما يخص مجالات العمل، فقد ساهمت شبكة الويب العالمية World Wide Web في إبراز أفكار جديدة في هذا المجال مثل العمل عن بُعد.

وإلى جانب ما سبق، فإن شبكة الويب العالمية تعتبر أداة قوية وهامة في عالم النشاط الاجتماعي والتغيير، فقد كانت الشبكة وسيلة هامة في إحداث تغييرات إيجابية على نطاق عالمي سواء من خلال جمع التبرعات أو زيادة وعي الجموع حول قضايا وموضوعات هامة وغيرها من سبل التغيير.

كيفية الاحتفال بيوم شبكة الويب العالمية World Wide Web Day

يعد الاحتفال بيوم شبكة الويب العالمية حدثًا هامًا وفرصة حقيقية للتفكير في آثار وتأثير تلك الشبكة العالمية على الحياة البشرية، كما أنه يمنح مساحة لتقدير إبداع وعبقرية العالم تيم بيرنرز- لي وزملاؤه الذين ساهموا في تطوير هذه الشبكة.

ويمكن الاحتفال بيوم الويب العالمي World Wide Web Day من خلال تصفح المعلومات المتاحة عبر الشبكة وقراءة المزيد عنها والتعرف على تاريخ الويب ومحاولة التعرف على الإمكانات الكاملة لشبكة الويب العالمية.

كما يقام عدد من الفعاليات حول العالم في هذا اليوم، حيث تحرص بعض المؤسسات الكبرى في العالم على إجراء عدد من المحادثات والمقابلات مع الشخصيات البارزة والمؤثرة في عالم تطوير شبكة الويب العالمية، فضلا عن عقد محاضرات وأنشطة متنوعة متعلقة بهذه المناسبة.

شبكة الويب العالمية والمستقبل

تواصل شبكة الويب العالمية World Wide Web التطور في كل لحظة، حيث تظهر باستمرار تقنيات جديدة مرتبطة بها مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي وغيرها من التقنيات التي تستهدف تقديم تجارب جديدة ومتطورة عبر الإنترنت، ولكن يفرض التطور دومًا تحديات عدة، وفيما يتعلق بالتحديات المتعلقة بشبكة الويب العالمية فأبرزها الخصوصية، وأمن المعلومات، والمعلومات المضللة، والتهديدات الإلكترونية وكيفية مواجهتها، وتعزيز الثقافة الرقمية بهدف إنشاء بيئة آمنة للجميع عبر الإنترنت.

وفي النهاية يصعب التوقف عن التفكير في القوة الهائلة التي أحدثها ابتكار بيرنرز في العالم، فقد تغيرت سبل التواصل والعمل والدراسة والحياة بأكملها بفضل هذه الشبكة التي منحت البشرية فرصًا لا حصر لها.