6 مشاريع مبتكرة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في جيتكس

  • تاريخ النشر: منذ يومين
مقالات ذات صلة
مشاريع مبتكرة من جامعة الإمارات في معرض جيتكس 2024
أفكار مشاريع انتاجية: مشاريع للجنسين ومشاريع أون لاين
وزارة المالية تطلق 8 مشاريع رقمية جديدة في جيتكس 2024

استعرضت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ بالإمارات العربية المتحدة 6 مشاريع مبتكرة في معرض جيتكس جلوبال 2024، وذلك في إطار مشاركتها المتميزة في المعرض الرائد في التكنولوجيا، والذي يقام حاليًا من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

وتبرز هذه المشاريع الستة المبتكرة ريادتها في مجال التحول الرقمي، وتوظيف أحدث التقنيات في تطوير منظومة الخدمات الذكية، وذلك بما يتماشى مع تطلعات واحتياجات المتعاملين المستقبلية.

وتهدف تلك المشاريع إلى تحسين تجربة المستخدم، وتحقيق أعلى مستويات الكفاءة في تقديم الخدمات، وهذه المشاريع هي: مشروع وريدك هويتك، ومشروع ممر الإمارات السريع، ومشروع السفر الذكي، ومشروع خدمات الربط المؤسسي، ومشروع منصة تصفير البيروقراطية، ومشروع التصديق الرقمي عن طريق بصمة الوجه.

اقرأ أيضًا: حكومة أبوظبي تقود الثورة الرقمية في جيتكس جلوبال 2024

مشروع "السفر الذكي"

يعتبر مشروع السفر الذكي التي تقدمه الهيئة من أبرز المبادرات الريادية التي تسعى إلى تطوير تجربة المسافر في مطار زايد الدولي. يتيح المشروع عملية مسح بصمات المسافر البيومترية بشكل كامل في جميع نقاط العبور، وهو ما يمكن المسافرين من المرور السلس عبر 7 نقاط عبور باستخدام أجهزة بيومترية متطورة تتعرف على بصمة الوجه.

يقدم هذا الحل المبتكر والمتكامل تجربة سفر مريحة وسريعة، ويعزز من كفاءة العمليات داخل المطار، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على الجهات المعنية في قطاع السفر والمطارات وإدارات الجوازات كذلك.

مشروع "وريدك هويتك"

يأتي مشروع وريدك هويتك ليدشن خطوة جديدة نحو الدفع اللاتلامسي باستخدام وريد الكف، وتوفر هذه الخدمة للمستخدمين وسيلة دفع مبتكرة وآمنة تسهل من عمليات التسوق دون الحاجة إلى بطاقة بنكية، أو تلامس مع أجهزة الدفع.

تعتمد هذه التقنية بشكل أساسي على تحليل بيانات وريد الكف لتأكيد هوية المتعامل، وهو ما سيزيد من مستويات الأمان، كما سيمنع أي إمكانية للوصول غير المصرح به إلى البيانات المالية، وهو ما يمثل نقلة نوعية في تجربة الدفع الذكية.

مشروع "بصمة الوجه في التصديق الرقمي"

وفي إطار جهود الهيئة للتحول الرقمي المستمر، تم تطوير مشروع "التصديق الرقمي عن طريق بصمة الوجه" وهو بديل متقدم لبطاقة الهوية التقليدية. يعتمد المشروع على استخدام بصمة الوجه للتعرف على الأفراد وتأكيد هويتهم، مما يسمح للمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص بتقدم خدمات أكثر سلاسة دون الحاجة إلى بطاقات هوية مادية.

سترتبط بيانات بصمة الوجه بشكل آمن بالسجل السكاني، وهو ما سيتيح تقديم خدمات رقمية تتميز بالدقة والأمان.

مشروع "ممر الإمارات السريع"

ويعد مشروع "ممر الإمارات السريع" تحولًا كبيرًا في آلية إدارة حركة المسافرين قبل وصولهم إلى الإمارات. يتيح هذا المشروع إمكانية تسجيل بيانات المسافرين مسبقًا، وهو ما يسهل من عملية المرور عبر البوابات الذكية، دون الحاجة إلى إجراءات طويلة.

يهدف هذا المشروع إلى تقديم تجربة مريحة ومبسطة للمسافرين، وهو ما يعزز من سمعة الإمارات كدولة رائدة في استخدام التكنولوجيا لتقديم خدمات تضفي الراحة على زوارها.

مشروع "الربط المؤسسي"

يهدف هذا المشروع إلى تعزيز التعاون بين الهيئة والشركاء الاستراتيجيين في القطاعين الحكومي والخاص بهدف تبادل البيانات بأعلى المعايير الأمنية، وهو ما يساهم في تحسين اتخاذ القرارات، والتخطيط الاستراتيجية على مستوى المؤسسات.

برنامج "منصة تصفير البيروقراطية"

تشارك الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ في برنامج "منصة تصفير البيروقراطية" وقد نجحت الهيئة في تطوير 30 خدمة جديدة تتضمن تحسينات في مجالات الإقامة، وشؤون الأجانب، والهوية، وجوازات السفر، وأمن المنافذ والخدمات المساندة.

تسهم هذه المنصة في تصفير البيروقراطية واختصار الإجراءات، مما يعزز من تجربة المستخدم، ويعكس التزام الهيئة بتقديم خدمات متكاملة وسريعة تتماشى مع أحدث معايير التحول الرقمي.