5 عادات سلبية تدمر صحة الكلى تعرف عليها

  • تاريخ النشر: منذ 7 ساعات
مقالات ذات صلة
عادات غذائية صحية للحفاظ على صحة الكلى
عادات شائعة تدمر الأسنان
عادات خاطئة تدمر أسنانك

تعتبر الكلى من أهم أعضاء الجسم، فلها دور حيوي في مجموعة من العمليات الأساسية في جسم الإنسان، مثل تنقية الدم، وإفراز الهرمون، والتخلص من السموم، فضلًا عن دورها في تنظيم ضغط الدم والمحافظة على توازن المعادن الضرورية للجسم.

وتلعب الكلى دور المرشح الطبيعي للجسم، وهو ما يجعلها عضوًا أساسيًا للحفاظ على التغذية الصحية، ومع ذلك، فإن هناك بعض العادات الضارة التي قد تمر صحة الكلى، وتضعف وظائفها بمرور الوقت، وبالتالي ستؤثر على العمليات الحيوية لجسم الإنسان.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أعراض ضعف وظائف الكلى

تؤثر العادات اليومية الخاطئة بشكل مباشر على صحة الكلى، وتكون أعراض ضعف وظائف الكلى ظاهرة بشكل مبكرة، ومنها زيادة التبول، والشعور بالإرهاق المستمر، وانتفاخ العينين، والحكة المستمرة.

ويعتبر إدخال تعديلات جديدة وبسيطة على النظام الغذائي، مثل تناول أطعمة منخفضة في الصوديوم والبوتاسيوم وغنية بالألياف، قد يكون لها تأثير إيجابي على تحسين وظائف الكلى.

اقرأ أيضًا: نصائح مهمة لمرضى الكلى لتعويض السوائل بين الإفطار والسحور

عادات سلبية تدمر صحة الكلى

وللوقاية من الإصابة بالأمراض التي قد تصيب الكلى، تجنب بعض الممارسات اليومية التي تؤثر على كفاءتها، ومنها التالي:

قلة شرب المياه

إن عدم شرب كميات كافية من الماء قد يؤدي إلى عدم قدرة الكلى على تنقية الدم والتخلص من السموم بشكل فعال، وفي حال نقص السوائل، ترتفع احتمالات الإصابة بحصوات الكلى، وتقل قدرة الكلى على القيام بوظيفتها الحيوية في طرد الفضلات عن طريق البول.

التدخين

يعتبر التدخين من العادات السلبية التي تؤثر سلبًا على صحة الإنسان، وتؤثر بشكل كبير على الكلى أيضًا، حيث يبطئ تدفق الدم إلى الكلى، وهو ما يحد من قدرتها على تنقية السموم، كما يرفع التدخين من احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم وسرطان الكلى.

الإفراط في تناول الملح

الملح غني باليود، والذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويؤثر سلبًا على الأوعية الدموية في الكلى، مما يضعف من قدرتها على أداء وظائفها. سيفيد تقليل استهلاك الملح من تخفيف الضغط على الكلى، كما سيساعدها على العمل بكفاءة أكبر في التخلص من السموم وتنظيم مستويات السوائل.

تناول كميات كبيرة من السكر

إن الإفراط في تناول السكر بكميات كبيرة يؤدي إلى السمنة، وبالتالي ارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكري، وكلها عوامل خطر رئيسية تزيد من احتمالية إصابة الكلى بالأمراض.

عندما يرتفع نسبة السكر في الدم، يمكن أن تتأذى الأوعية الدموية الدقيقة في الكلى، وهو ما يعيق قدرتها على العمل بشكل سليم.

تجاهل الأعراض

يميل الكثير من الناس إلى تجاهل الأعراض الأولية التي تشير إلى وجود مشكلات في الكلى، وهو ما يؤدي إلى تفاقم الحالة مع مرور الوقت. إن تأخير الفحص الطبي أو تجاهل الأعراض يمكن أن يؤدي إلى تلف خطير في الكلى يصعب علاجه في المراحل المتقدمة، لذا من المهم زيارة الطبيب والاطمئنان على صحتك.

اقرأ أيضًا: مشروب طبيعي لتنظيف الكلى والكبد من السموم