320 مليون دولار.. مصر توقع 4 اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يونيو 2024 | آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يوليو 2024

تعرف على تفاصيل 4 الاتفاقيات بين مصر والاتحاد الأوروبي

مقالات ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يُغرم فيسبوك 122 مليون دولار.. والسبب!
معونات عاجلة .. الاتحاد الأوروبي يدعم مصر بمليار يورو
إليكم أهم ما تم الاتفاق عليه في القمة العربية الأوروبية

شهدت مصر توقيع 4 اتفاقيات تمويلية مع الاتحاد الأوروبي بقيمة إجمالية 299 مليون يورو (320.32 مليون دولار) تهدف إلى دعم مجالات حيوية ذات صلة بالتنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل وحماية الطفل وتعزيز التصنيع المحلي للقاحات.

تعزيز التعاون عبر الحدود

وفقا لبيان مجلس الوزراء المصري الذي أعلن من خلاله تفاصيل الاتفاقيات الأربع، فتأتي الاتفاقية الأولى ضمن برنامج "التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط المرحلة الثالثة" للأعوام 2021-2027، حيث سيقدم الاتحاد الأوروبي تمويلات بقيمة 263 مليون يورو، أي ما يعادل 89% من إجمالي تمويلات البرنامج البالغة 292 مليون يورو، والتي ستُوزّع على 15 دولة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ويهدف البرنامج إلى تنمية القطاع الخاص في مصر ودول منطقة حوض البحر المتوسط في مجالات متعددة تشمل السياحة المستدامة والتراث الثقافي والصناعات الإبداعية والثقافية.

كما يهدف البرنامج التحول الرقمي والزراعة والأغذية الزراعية والاقتصاد الأزرق والدائري والتعليم والتدريب والطاقة والبناء الأخضر.

دعم الشباب وتمكين الأجيال القادمة

وتركز الاتفاقية الثانية على "دعم الاتحاد الأوروبي لتوظيف الشباب والمهارات في مصر" بمنحة قدرها 25 مليون يورو. تهدف الاتفاقية إلى تمكين الشباب من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة، بما في ذلك المهارات الفنية والمهنية، لتعزيز فرص حصولهم على وظائف ذات رواتب جيدة وريادة الأعمال.

وتأتي الاتفاقية الثالثة لدعم "مساندة الأجيال القادمة" بمنحة قيمتها 8 ملايين يورو، وتهدف الاتفاقية إلى دعم النهج الوطني لحماية الطفل في مصر من خلال تنفيذ أنشطة تركز على تعزيز أطر حماية الطفل ومكافحة عمالة الأطفال وضمان حصول الأطفال على حقوقهم في التعليم والرعاية الصحية والتغذية والسكن.

تعزيز التصنيع المحلي للقاحات والأدوية

تُخصص الاتفاقية الرابعة، وهي مشروع "التدابير الخاصة بتعزيز القدرة للقارة الأفريقية على تصنيع اللقاحات والأدوية وتطبيق التقنيات الصحية"، منحة بقيمة 3 ملايين يورو. تهدف الاتفاقية إلى تعزيز التصنيع المحلي للقاحات ودعم البيئة المواتية لإنتاج التقنيات الطبية والصحية من خلال البحث والتطوير وبناء القدرات.

تُمثل هذه الاتفاقيات خطوة هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة في مصر ودعم الجهود المبذولة لتحقيق رؤية مصر 2030. من خلال تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي، تسعى مصر إلى خلق فرص جديدة للشباب، وتعزيز حماية الطفل، ودعم التصنيع المحلي، وتحقيق التقدم في مجالات حيوية ذات صلة بتطلعات الشعب المصري.