15 مليار دولار.. استثمارات سعودية جديدة في مصر

  • تاريخ النشر: منذ 22 ساعة

وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية اتفاقية هامة لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة

مقالات ذات صلة
برأسمال 3 مليارات دولار.. تأسيس شركة استثمار سعودية عراقية
إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار
بعد ارتفاع الدولار.. سعر الذهب في مصر اليوم 7 مارس 2024

وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية اتفاقية هامة لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، وجاء توقيع هذه الاتفاقية على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إلى القاهرة أمس الثلاثاء.

دفعة قوية للاستثمار بين السعودية ومصر

وفي تصريحات حصرية لـ "العربية Business"، كشف رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، بندر العامري، عن تفاصيل مثيرة لهذه الشراكة الاستراتيجية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

 وأوضح العامري أن القطاع الخاص السعودي يدرس حاليًا مجموعة من المشاريع الطموحة التي من شأنها تعزيز الاستثمارات في مصر بشكل كبير.

وأضاف العامري: "إن التعاون الوثيق بين القطاعين الخاص في السعودية ومصر قد أثمر عن توقيع اتفاقيات استثمارية بقيمة إجمالية تصل إلى 15 مليار دولار".

مشاريع ضخمة للسعودية في مصر

 وأشار إلى أن هذه الاستثمارات الضخمة ستشمل قطاعات حيوية ومتنوعة، بما في ذلك الطاقة المتجددة، الصناعة، التطوير العقاري، السياحة، بالإضافة إلى استثمارات هامة في القطاع التكنولوجي.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الاتفاقيات الجديدة كانت في انتظار توقيع اتفاق حماية الاستثمارات بين البلدين، مما يؤكد على أهمية هذه الخطوة في تعزيز الثقة بين المستثمرين من كلا الجانبين.

وفي سياق متصل، كشف مصدر مطلع عن خطوة هامة أخرى تتمثل في تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي، وسيترأس هذا المجلس كل من الرئيس المصري وولي العهد السعودي، مما يعطي دفعة قوية للاستثمارات المشتركة والمتبادلة بين البلدين، ومن المتوقع أن تكون قضايا الاستثمار وحمايته على رأس أولويات هذا المجلس الاستراتيجي.

حجم التبادل التجاري بين المملكة ومصر

وتشير البيانات الرسمية الصادرة عن اتحاد الغرف التجارية السعودي إلى أن حجم التبادل التجاري بين المملكة ومصر يبلغ حوالي 48 مليار ريال سعودي.

 وتفصيلاً، تقدر قيمة الواردات السعودية من مصر بـ 20 مليار ريال، بينما تصل الصادرات السعودية إلى مصر إلى 28 مليار ريال.

وتحتل مصر مكانة متميزة كونها الشريك التجاري السابع للمملكة العربية السعودية، أما على صعيد الاستثمارات، فتبلغ الاستثمارات السعودية في مصر حوالي 127 مليار ريال، مع وجود 805 شركة سعودية تعمل في السوق المصري.

 وفي المقابل، تصل الاستثمارات المصرية في السعودية إلى 18.7 مليار ريال، موزعة على 6830 شركة مصرية.

وتتنوع السلع المتبادلة بين البلدين، حيث تشمل أهم الواردات السعودية من مصر المنتجات المعدنية، الفواكه، المنتجات النباتية، المعادن العادية ومصنوعاتها، والمواد الغذائية المحضرة.

 أما الصادرات السعودية إلى مصر فتتضمن المنتجات المعدنية، الألبان ومصنوعاتها، المنتجات الكيميائية العضوية، الألمنيوم ومصنوعاته، والورق والورق المقوى.

وفي ختام تصريحاته، أكد العامري على أهمية التعاون المستمر بين القطاعين الخاص في البلدين، مشيرًا إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع ممثلي القطاع الخاص المصري للدخول في استثمارات مشتركة في بلدان ثالثة، وفقًا للاتفاقية التي تم توقيعها في السعودية.