ما هي التطبيقات التي تستعمل في التجارة الإلكترونية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مايو 2024
مقالات ذات صلة
كيف تحقق النجاح في عالم التجارة الإلكترونية؟
كيف ستؤثر العملات الرقمية على مستقبل التجارة الإلكترونية؟
كيف تكون ناجحا في التجارة الإلكترونية؟ أسرار الربح الوفير

ما هي التطبيقات التي تستعمل في التجارة الإلكترونية؟هناك العديد من التطبيقات والمنصات التي يمكن أن تستخدم في مجال التجارة الإلكترونية، ويعتبر هذا المجال من أهم المجالات الآن عبر الإنترنت، لأنه يشمل العديد من الاتجاهات منها التجارة على أرض الواقع والتي يتم الترويج لها عبر الإنترنت، وبيع المنتجات والخدمات مباشرة عبر الإنترنت، لذلك يجب أن تهتم بتلك المنصات التي ستساعدك على بدء طريقك في عالم التجارة الإلكترونية بأنواعها.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هي التطبيقات التي تستعمل في التجارة الإلكترونية؟

هناك الكثير من تطبيقات التجارة الإلكترونية التي يجب على الشركات التي تعمل في مجال التجارة الإلكترونية أن تضعها في الاعتبار، حيث يتم استخدامها للترويج أو بيع المنتجات أو تقديم الخدمات بشكل أو بآخر ومن أنواع تلك التطبيقات ما يلي:

تطبيقات بيع التجزئة والجملة

هناك الكثير من التطبيقات الشهيرة التي تعتمد على بيع المنتجات بالجملة أو بالتجزئة من خلال إتاحة الفرصة للتواصل مع العملاء بشكل مباشر والذين يكونون مستهلكين أو تجار تجزئة أقل.

وتعتبر عملية البيع بالجملة عبر الإنترنت أو البيع الإلكتروني بشكل عام من عمليات التجارة المربحة، حيث تتيح تجارة التجزئة الإلكترونية للشركات الصغيرة والمتوسطة الوصول إلى جمهور أكبر من تجارة التجزئة التقليدية، وذلك من خلال التواصل معهم عبر متجر على الإنترنت.

يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة بيع منتجاتها للعملاء في أي مكان في العالم طالما كانوا من العملاء المستهدفين، وذلك بدون الحاجة إلى دفع المال مقابل تأجير مكان فعلي للمتجر أو توظيف الموظفين، وبذلك تعتبر تلك التطبيقات من أنواع التجارة الرقمية المهمة والموفرة.

الحجوزات عبر الإنترنت

هل قمت من قبل بحجز فندق من خلال الإنترنت وعبر التطبيقات المختلفة؟ بالطبع قمت بذلك مرة على الأقل، تعتبر تلك التطبيقات من أشكال التجارة الإلكترونية، حيث يتم توفير تجربة رائعة للعميل لحجز حجوزاته بنفسه والدفع أون لاين.

على سبيل المثال منصة Book My Show التي تعتبر منصة الترفيه وخدمات التذاكر في آسيا، وتتيح للعملاء حجز تجارب ترفيهية تتنوع بين مشاهدة الأفلام وحضور الحفلات الموسيقية والسفر ومشاهدة العروض الكوميدية والمسرح وغير ذلك الكثير من الأشياء التي يمكن للعميل الوصول إليها.

يعمل هذا التطبيق على تحسين تجربة العملاء حيث يمكنهم إجراء الحجوزات على الفور، ويمكنك أنت أيضًا القيام بعمل تطبيق مشابه لحجز الخدمات المختلفة.

التسويق عبر الإنترنت

بعض التطبيقات تكون موجهة للتسويق فقط، وهذا المجال من أقوى المجالات الموجودة على الساحة للتجارة الإلكترونية، ويمكنك أن تقوم ببيع المنتجات والتسويق لها في الوقت نفسه، مثل استهداف الإعلانات بشكل أفضل وتحسين المنتجات وتحديد الأسعار ومن خلال جمع هذه المعلومات، يمكنك تحسين الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك وزيادة التحويلات على موقعك، خاصة عند البيع للعملاء في الخارج.

الخدمات المصرفية الإلكترونية

تعتبر الخدمات البنكية الموجودة عبر الإنترنت، من أنواع التطبيقات الخاصة بالتجارة الإلكترونية حيث تقدم مجموعة من الخدمات المصرفية الافتراضية وأنظمة الدفع المبتكرة وإتاحة الخطوة للعملاء بالتواصل مع الموظفين في البنك دون الحاجة إلأى الانتظار الطويل في الفروع البنكية المختلفة.

لا يقتصر الأمر على المرونة والدفع الخالي من المتاعب فحسب، بل توفر الخدمات المصرفية الإلكترونية أيضًا معلومات وموارد مالية للشركات الصغيرة والمتوسطة، مثل تفاصيل القروض والائتمان ونصائح أخرى لإدارة الحسابات.

ما هي أفضل المنصات الالكترونية؟

تتعدد المنصات الإلكترونية المستخدمة في التجارة والتسويق الإلكتروني، ومن أفضلها:

منصات بناء المتاجر الإلكترونية

تستخدم تلك المنصات في عملية تصميم المتاجر عبر الإنترنت والتي تساعد المبتدئين بشكل كبير، ومن هذه المنصات ما يلي:

  • Shopify: من المنصات المشهورة التي تساعد في بناء متاجر إلكترونية، وتتميز بالسهولة في الاستخدام مع الكثير من المميزات والأدوات.
  • WooCommerce:  من الإضافات المجانية لمنصة WordPress الشهيرة والتي تسمح للعملاء ببناء متاجر إلكترونية يمكن تخصيصها في أي مجال.
  • BigCommerce:  منصة قوية لبناء متاجر إلكترونية تناسب الشركات المتوسطة والكبيرة.
  • Magento:  منصة مفتوحة المصدر لبناء متاجر إلكترونية قابلة للتخصيص بشكل كبير.

تطبيقات الدفع

تعتبر تطبيقات الدفع الأون لاين من أكثر التطبيقات استخدامًا الآن ومن أشهرها:

  • PayPal:  يعتبر من بوابات الدفع العالمية التي تتيح للعملاء دفع المال للأشخاص أو الخدمات في أي مكان حول العالم بسهولة عبر الإنترنت.
  •  Stripe: من تطبيقاتالدفع الشائعة أيضًا مع ميزات متقدمة للشركات.
  • Amazon Pay:  بوابة دفع مناسبة للمتاجر التي تبيع عبر موقع أمازون.
  • PayTabs:  من تطبيقات الدفع المخصصة للمنطقة العربية فقط مع وجود الكثير من ميزات الدفع التي تناسب احتياجات الشركات العربية.

تطبيقات الشحن

تختص هذه التطبيقات في تنفيذ عمليات الشحن المختلفة، وذلك عن طريق خطوات متتالية وسهلة للعملاء وهي:

  •  Shippify: تطبيق لإدارة الشحن والتتبع مع العديد من شركات الشحن المتكاملة.
  • EasyPost:  من التطبيقات التي تدير الشحن مع ميزات متعددة منها سهولة الاستخدام.
  •  DHL: واحدة من أشهرشركات الشحن العالمية التي تقدم خدمات متكاملة للتجارة الإلكترونية.
  • Aramex:  شركة شحن إقليمية رائدة تقدم خدمات تناسب احتياجات الشركات في الوطن العربي.

تطبيقات التسويق

تستهدف هذه التطبيقات العمل على التسويق للتطبيقات والمنصات الأخرى، وذلك عن طريق الكثير من الأدوات التسويقية المساعدة، ومنها:

MailChimp:  منصة تسويق عبر البريد الإلكتروني لإنشاء حملات بريد إلكتروني فعالة.

 Hootsuite: أداة من أدوات التسويق التي تستخدم في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من مكان واحد.

 Google Analytics: أداة مجانية لتحليل حركة مرور الموقع الإلكتروني وفهم سلوك العملاء.

Facebook Ads:  منصة إعلانية لإنشاء حملات إعلانية على Facebook و Instagram.

تطبيقات خدمة العملاء

Zendesk:  منصة خدمة عملاء شاملة مع ميزات الدردشة المباشرة وقاعدة المعرفة وتذاكر الدعم.

 LiveChat: تطبيق دردشة حية لخدمة العملاء في الوقت الفعلي.

 HelpScout: أداة لإدارة تذاكر الدعم وتقديم خدمة عملاء ممتازة.

مواضيع التجارة الإلكترونية

ما هي الموضوعات التي يمكن استغلالها للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، ويمكنك اختيار المناسب لك من بينها، وذلك وفقًا للمجالات التي تعمل بها.

التجارة الإلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يتم هذا النوع من أنواع التجارة من خلال تفعيل استراتيجيات لبيع المنتجات والخدمات على منصات مثل Facebook و    InstagramوTikTok، ويتم استخدام القصص والأخبار للتأثير على المتلقي لرؤية المنتج وتفضيله، وذلك لبناء علاقة وثيقة بين المستهلك والمنتج من خلال ما يسمعه من قصص من أصحاب المنتجات أو المؤثرين.

يؤدي هذا الأمر إلى بناء علاقات مع العملاء وزيادة المبيعات، كما يعتمد على استخدام الكثير من أدوات وتقنيات عملالمحتوى الجذاب كي يتم مشاركته على نطاق واسع.

التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول

يجب أن تهتم بالمتاجر الإلكترونية التي يمكن الوصول إليها من خلال الهاتف المحمول لأنها تعمل على استهداف نوع محدد من العملاء والمتمثل في شريحة كبيرة لا تترك الهاتف إلا قليلًا، ومع ذلك يجب أن تضع في الاعتبار توفير تجربة سلسة للمستخدم عبر موقعك الإلكتروني.

العمل على تحسين استراتيجيات التسويق لزيادة المبيعات من خلال قنوات الهاتف المحمول، وتعزيز التقنيات التي تجعل تجربة العميل عند التسوق والدفع أفضل.

الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

استخدام الذكاء الاصطناعي لتخصيص تجربة التسوق لكل عميل، من الأمور الشائعة ويتم عن طريق بعض الإجراءات التي تسهل على العميل الاستمتاع بتجربته ومنها استخدام روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لتقديم خدمة عملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

يعمل الذكاء الاصطناعي على تحليل البيانات باستخدام أحدث التقنيات المتاحة لفهم سلوك العملاء وتحسين استراتيجيات التسويق.

التجارة الإلكترونية المستدامة

تعتبر من أفضل الممارسات التي تستخدم التجارة الإلكترونية بهدف القيام بعمليات تجارية صديقة للبيئة لجذب العملاء المتعاطفين مع البيئة، والذين يسعون للحصول على منتجات أفضل لا تضر البيئة على المدى البعيد.

إن استخدام مواد معاد تدويرها وتغليف مستدام في المنتجات والتعبئة سيفيدك كثيرًا في تقنين المستهلكين والوصول مباشرة للأفراد الذين يهتمون بهذا النوع من أنواع التجارة..

يمكنك كذلك تخصيص جزء من الأرباح من أجل التبرع للأعمال الخيرية البيئية أو دعم المبادرات المستدامة من خلال عمليات التجارة الإلكترونية التي تمارسها.

التجارة الإلكترونية عبر الحدود

تستهدف هنا الدخول إلى أسواق جديدة وزيادة قاعدة العملاء من خلال التجارة الإلكترونية العابرة للحدود والتي قد تواجهها الكثير من التحديات ولكنها تتمكن من التغلب عليها والوصول عبر تلك الحدود إلى العالمية، حيث تعتبر من الأهداف الكبرى لأي شخص يعمل في مجال التجارة الإلكترونية.

تقديم تجربة تسوق محلية مخصصة للعملاء في مختلف البلدان تتيح لك سرعة في الانتشار أيضًا، لذلك يجب أن تضع في الحسبان أن كل دولة له اختياراتها في الأذواق والخامات وما تهتم به أكثر من غيرها، لذلك وازن معاييرك التي تقدمها حتى تتمكن من الدخول إلى أسواق مختلفة.

التجارة الإلكترونية بمساعدة المؤثرين

ابدأ بالتعاون مع المؤثرين في مجالك لبناء الثقة وتعزيز المبيعات بشكل أفضل، وذلك من خلال عدد من الحملات التسويقية المؤثرة التي تستهدف جمهور بحد ذاته، ثم ستتمكن من قياس نسب نجاح هذه الحملات وهل حققت الغرض منها أم لا.

إنشاء حملات تسويق مؤثرة ناجحة تجذب الجمهور المستهدف يتم من خلال اختيار المؤثرين الذين يعملون في نفس المجال الذي تروج له.

التجارة الإلكترونية باستخدام الواقع المعزز والواقع الافتراضي

إن عملية دمج تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي لتوفير تجربة تسوق شاملة من أفضل التجارب التي يخوضها المتسوق، وعليك كمقبل على استخدام عمليات التسويق الإلكتروني للترويج إلى منتجاتك الاعتماد عليها في تفسير توجهات وردود أفعال العملاء.

يُسمح للعملاء بتجربة المشتريات أون لاين قبل استخدامها على أرض الواقع مما ييسر من عملية اختيار المنتج الأفضل وتقليل عمليات الاسترجاع التي تتم كثيرًا في مجال التجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية باستخدام تقنية blockchain

إن استخدام تقنية blockchain ترتبط بحصول العميل على المزيد من الشفافية والأمان في المعاملات الإلكترونية، وذلك خلال الأسواق المفتوحة للتجارة الإلكترونية، مما يسمح لك بتتبع المنتجات منك وإلى العميل بشكل دقيق وفعال.

التجارة الإلكترونية باستخدام الذكاء الاصطناعي لصناعة المحتوى

أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي أمراً حتمياً في إنشاء محتوى تسويقي جذاب وقابل للتسويق، فهو يساعد بقوة من خلال تحليل البيانات للوصول إلى الأفراد المستهدفين، بالإضافة إلى وضع يديك على المحتوى والوصف الذي تريد إظهاره عما تقدمه من منتجات أو خدمات.

يستخدم في بعض الأحيان في كتابة أوصاف المنتجات أو عمل العناوين التي تجذب العملاء، وتلعب على احتياجاتهم الخاصة التي لا يوفرها أي مكان آخر.

التجارة الإلكترونية باستخدام تحليلات البيانات المتقدمة

يتم خلال هذا الأمر جمع وتحليل بيانات العملاء لفهم سلوكهم بشكل أفضل والتوصل إلى الأشياء التي يرغبون في رؤيتها في المحتوى المقدم لهم، ومع استخدام البيانات لتحسين استراتيجيات التسويق وزيادة المبيعات، يحصل صاحب التجارة على المزيد من الأرباح بفضل الوصول عن طريق التحليلات إلى العملاء الذين يرغبون بالفعل في منتجاته التي يقدمها.

توقع احتياجات العملاء وتقديم تجربة تسوق مخصصة للعميل تجعله يثق وبقوة في المتجر الذي يتعامل معه.

ما هي التطبيقات التي تستعمل في التجارة الإلكترونية؟ ذكرنا الكثير من التطبيقات التي تستخدم في مجال التجارة الإلكترونية والتي تستهدف الوصول إلى العملاء بشكل أو بآخر من أشكال التسويق الرقمي، ويمكنك أنت أيضًا القيام بإنشاء موقعك المميز أو تطبيقك على نفس الخطوات ومساعدة خدماتك للظهور إلى النور.