كيف تصبح مميزًا في عملك.. لا تنتظر الفرصة بل اصنعها

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يونيو 2024
مقالات ذات صلة
هذه النصائح تُمكنك من أن تُصبح كاتبًا مميزًا
كيف تصبح خبيرًا في مجال عملك.. ما المستوى الذي وصلت إليه؟
6 تطبيقات لقتل التوتر والتعب في بيئة عملك.. تعرف عليها

ابتعد عن النمطية وحلق في سماء عملك إذا كنت تتساءل كيف تصبح مميزًا في عملك وذلك من خلال الكثير من الخطوات التي تجعلك ناجحًا وفعالًا فيما تفعله، فالشركات المميزة لا تحتاج إلى أفراد اعتياديين أو يغلبهم الروتين، بل تسعى للحصول على الموظف المبدع المبتكر في مجاله، لذلك جرب أن تكون واحدًا من هؤلاء المنتَظرين.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

كيف تصبح مميزًا في عملك

يعتبر العمل هو المكان الذي يقضي به الفرد الكثير من وقته، ويشكل كذلك مستقبله، حيث يعتمد كل شيء في حياته على العمل، لذلك يجب أن تسعى كي تكون مميزًا في عملك، فما هي السمات التي يجب ان تحصل عليها كي تكون المحترف الحقيقي في بيئة العمل؟

الأخلاقيات المهنية الرفيعة

على الرغم مما يدعيه الكثيرين عن أن العمل بخبث ودهاء هو أفضل طريقة للوصول إلى الأهداف البعيدة إلا أن السلوك الأخلاقي والمهني الجيد من أفضل السبل التي تؤدي إلى الاحترافية في العمل وتترك انطباعًا لا ينسى عنك.

لذلك سيكون عليك العمل بمنتهى الأمانة والنزاهة سواء في وجود زملائك في العمل أو في غيابهم، ويجب أن تكون تلك الصفات السائدة في أي وقت ومع الجميع فلا فرق بين المدير والعامل.

تمتع بالاحترام وحسن التصرف والتزم بالقوانين والأنظمة الموضوعة لكسب احترام الموجودين في العمل، وثق بأن ذلك سيكون عنوانك في أي مكان تذهب إليه.

تطوير المهارات باستمرار

إذا أردت أن تصبح محترفًا في مجالك فلا تتردد في تحسين مستوى مهاراتك التي اكتسبتها منذ بداية عملك، يعدّ التعلم المستمر وتحسين المهارات ركيزة أساسية للاحترافية.

ابحث عن أفضل الفرص للمشاركة في الدورات التدريبية وورش العمل التي تقام في مجالك أو ثقف نفسك بالمزيد من القراءة حول الأمور التي تتمتع بقدرات فيها حتى تبقى على اطلاع دائم بكل ما هو جديد.

تعرف على عالم التكنولوجيا والتطورات الحديثة والذي غالبًا ما سيفيدك في حياتك العملية على المدى الطويل.

التواصل الفعال

يعتقد البعض أن التواصل من المهارات التي لا يحتاج إليها في العمل، ولكنها من المهارات التي لا غبار على أهميتها بسبب وجود الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى استخدام هذه المهارة خلال العمل، فهي الأداة الأفضل للتعبير عن الأفكار وإيصالها إلى الآخرين بوضوح واختصار.

تساهم في اكتسابك لمهارة أهم وهي الاستماع الفعال التي يجب أن تمارسها عند التحدث على أفراد يشرحون وجهة نظرهم عن شيء ما.

تزيد من قدرتك على التفاعل الإيجابي في الاجتماعات والمناقشات المختلفة، ومن ضمن الأشياء الخاصة بتلك المهارة هو القدرة على استخدام لغة الجسد المناسبة

التنظيم والالتزام

يتمتع الموظف المحترف بالقدرة على التنظيم والالتزام بالمواعيد الموضوعة للأشياء التي يجب عليه القيام بها، لذلك اعمل على التخطيط الجيد لمهامك ووضع الخطوات الواضحة التي تمكنك من إدارة الأمر والسيطرة عليه.

استخدم أدوات تنظيم الوقت والمشروعات والتي تتواجد على شكل تطبيقات يمكن استخدامها بكل سهولة، وحاول بقدر الإمكان عدم اللجوء إلى التسويف أو التأجيل مهما كانت صعوبة المهمة التي تقوم بها.

الإيجابية والتحفيز

يساعد التفكير الإيجابي في تعزيز أدائك وتحفيزك على العمل بشكل جيد، لذلك هو من الصفات التي يجب ان تتصف بها، وذلك على الرغم من أي عوائق تصيبك خلال العمل.

تمتع بالإيجابية التي تساعدك على أن تصبح مصدرًا لإلهام الآخرين، وتجعلك تنشر روح العمل الجماعي وروح الفريق.

بناء شبكة علاقات احترافية

إذا أردت الاحتراف في عملك سيكون طريقك المليء بالعلاقات هو الوسيلة الأفضل للقيام بذلك، لذا لا تهمل الوصول إلى شبكة علاقات قوية تفيد مسيرتك المهنية.

تواصل مع زملاء العمل والخبراء في مجالك، وشارك في المؤتمرات والفعاليات المهنية التي تختص بمجالك، وسوف تحصل على المزيد من الفرص الجيدة من وراء هذه العلاقات.

مهارات تنظيم الاجتماعات

يجب أن تمتلك واحدة من أهم مهارات العمل وهي تنظيم الاجتماعات من خلال التمتع بالقيادة مع تحديد أهداف الاجتماع بوضوح وإعداد جدول أعمال منظم.

أدر الاجتماع بكفاءة وحرص على مشاركة جميع الحاضرين، وكن على قدر من الالتزام بالوقت المحدد للاجتماعات.

مهارات القيادة والتأثير

تمتع بمهارات القيادة والتأثير التي تساعدك على تحفيز الآخرين وإلهامهم فهذه المهارات يمكنها أيضًا مساعدتك على إدارة الفرق بفعالية وإقناع الآخرين بوجهات نظرك.

اعمل على تطوير مهارات التواصل والإقناع لديك ولا تنسى أن تكون القدوة الحسنة لمن يعملون لديك.

الجودة في العمل

يجب أن يتميز عملك بالإتقان، فليس هناك أفضل من العمل المتقن الذي يرشدك ببساطة إلى كيف تصبح مميزًا في عملك؟ لذلك ضع معايير الجودة نصب عينيك واجعلها من السمات الأساسية للمحترفين.

تأكد من أن عملك يلبي توقعات العملاء وما يطلبه منك أصحاب العمل من خلال مراجعته بشكل دائم والسعي للارتقاء في العمل بفضل المستويات العليا التي تصل إليها.

النقد البناء وتقبل الملاحظات

أظهر تقبل النقد البناء وكذلك العمل على توجيهه للآخرين إن استدعى الأمر لأن ذلك يؤهلك إلى الانفتاح على التعلم والتطوير ويجعلك أكثر تقبلًا لتغير آراء الآخرين.

كيف أجعل نفسي شخص مميز؟

إن رحلة اكتشاف ذاتك وتألقك هي رحلةٌ شخصيةٌ فريدة من نوعها، فقبل أن تسأل كيف تصبح مميزًا في عملك يجب أن تكون مميزًا على المستوى الشخصي ولذلك قد تحتاج إلى ما يلي:

التعرف أكثر على ذاتك

ابدأ رحلتك بفهم ذاتك بشكل حقيقي من خلال وضع القيم التي تحترمها والتعرف المواهب التي لديك والوصول إلى شغفك أيضًا.

يجب ان تكون لديك بعض الأهداف الواضحة عن الحياة والتي يجب أن تصل إليها في يوم من الأيام، واكتب قائمة بصفاتك الإيجابية والسلبية لتحديد نقاط القوة والضعف التي تتمتع بها.

لا يتوقف الأمر عند ذلك ولكن كي تكون من الأشخاص المميزين يجب أن تسرد الماضي ومواقفه وتعمل على التعلم منها.

تطوير مهارات

لا تتوقف عن التعلم والنمو مهما كبرت ففي كل لحظة لديك فرصة جديدة للتعلم ومع تنوع الأدوات المتاحة للتعلم يمكنك أن تعمل على قراءة الكتب والاستماع إلى المحاضرات المهمة في مجالك أو في مجالات مختلفة، ولا تكن شجرة بل ابدأ في التنقل من مكان لآخر للاستفادة من خبرات الأماكن التي تزورها.

يمكنك اكتساب مهارات جديدة لا تعتمد على المهارات التي لديك وتطويرها ولكن ابحث عن فرص للتحدي والتجربة ولا تخف من الخروج عن المألوف.

اتباع شغفك

بعد أن تتعرف على شغفك يجب أن تسير خلفه من خلال الوصول على إلهامك الحقيقي في الحياة وما هو مفتاح السعادة بالنسبة إليك.

ابحث عن طرق لجعل شغفك جزءًا من حياتك اليومية دون أن يعيق عملك أو يوترك لأنك لا تستطيع مباشرته، وتأكد من أن الفرد الذي يقوم بشيء بفضله سوف يحيى سعيدًا على كافة المستويات.

التميز في كل ما تفعله

اترك بصمتك على كل شيء تفعله ولا تعمل على عجل أو بإهمال وانتبه إلى أدق التفاصيل التي يمكنها أن تغير حياتك دون أن تدري.

اسع دائمًا لإنجاز أفضل ما لديك ولا تجعل العمل يؤثر على شخصيتك بل على العكس اجعل شخصيتك هي المتحكم الأول فيما تنتجه.

المساهمة في المجتمع

ابحث عن طرق لجعل العالم مكانًا أفضل وتطوع في عمل خيري أو انضم إلى منظمة تؤمن بأهدافها، كما يجب أن تمد يد العون للآخرين إذا كان في إمكانك ذلك.

العيش بإيجابية

انظر إلى الجانب المشرق من الحياة ولا تعتمد على السلبيات التي تحيط بك وتمتع بالإيجابية لأنها تعمل على صقل شخصيتك وجعلك أكثر إقبالًا على التحديات.

الصدق مع النفس

كن صادقًا مع نفسك ومع الآخرين فالصدق سيجعلك أكثر شفافية، وعبر عن أفكارك ومشاعرك بوضوح.

سامح نفسك والآخرين على أخطائهم، ولا تحمل ضغائنًا أو مشاعر سلبية، ولا تنسى أن تتعلم من الماضي وتنظر إلى المستقبل.

الاستمتاع بالحياة

يبدو الأمر غريبًا لكن استمتاعك بالحياة سيضفي الكثير على شخصيتك فلا تأخذ الحياة بجدية كبيرة واستمتع بكل لحظة فيها وتذكر أن الحياة رحلة يجب أن تستمتع بها.

كيف تكون ناجحا في عملك؟

التميز في العمل وعلى المستوى الإنساني سيؤهلك بالتأكيد إلى النجاح والحصول على رحلة مليئة بالإنجاز والإبداع وللحصول على كل هذا سيتطلب منك الأمر

الشغف والالتزام

ابدأ رحلتك بالعمل الذي تحبه وتؤمن به، واجعل شغفك دافعًا لك لتقديم أفضل ما لديك، ثم التزم بمسؤولياتك وأداء مهامك بدقة وكفاءة، ثم كن حاضرًا بعقلك وجسدك في عملك.

المبادرة والإبداع

لا تنتظر الأوامر بل خذ المبادرة، كن مبدعًا في أفكارك وطرق حل المشكلات، وقدم اقتراحات جديدة لتحسين سير العمل، ولا تخف من المخاطرة المحسوبة.

القدرة على العمل بفريق

تعلم كيفية العمل بفعالية ضمن فريق، فكن متعاونًا ومشاركًا مع زملاء العمل ثم ساعد من يحتاج منك المساعدة وضع مصلحة الفريق فوق الجميع.

احترم آراء الآخرين واختلافاتهم.

المثابرة والصبر

لا تستسلم أمام التحديات، واعمل بصبر واسعى إلى تحقيق أهدافك بثبات، ولا تهمل التعلم من الأخطاء لأنه يجعلك أقوى وأكثر نجاحًا.

لا تدع الفشل يحبطك بل استمر في المحاولة.

التنظيم وإدارة الوقت

نظم مهامك وخطط لوقتك بفعالية باستخدام أدوات تنظيم الوقت والمشاريع، والتزم بالمواعيد النهائية وتسليم المهام بدقة، واستفد من وقتك بأقصى قدر ممكن.

الاهتمام بالصحة

احرص على صحتك الجسدية والنفسية، وتناول طعاما صحيا ومارس الرياضة بانتظام، بالإضافة إلى الحصول على قسط كاف من النوم.

قلل من الأمور التي تؤدي إلى التوتر والقلق، واهتم بصحتك النفسية من خلال ممارسة التأمل أو اليوغا.

التواضع والاحترام

تميز بالتواضع والاحترام في كل الأوقات واحرص على إبراز الاحترام للزملاء والمديرين في حضورهم وغيابهم.

كن ممتنًا لفرص العمل التي تتاح لك، وتعلم من ذوي الخبرة.

كيف تكون فعالاً في عملك

إن رحلة الإنجاز والقدرة على رفع الإنتاجية تتطلب منك أن تتسم ببعض الصفات التي من أهمها:

التركيز وإنجاز المهام

يجب ألا تشتت نفسك خلال العمل لذلك ركز في كل مرة على مهمة واحدة فقط وتجنب تعدد المهام الذي من الممكن أن يفقدك تركيزك.

أوقف إشعارات الهاتف والبريد الإلكتروني أثناء العمل على أي عمل مهما كان بسيطًا كي تتمكن من الصمود والالتزام بالوقت.

احصل على فترات راحة قصيرة لتحافظ على تركيزك. واحصل على مكافأة تعدها لنفسك بعد كل مرة تصل فيها إلى ما تريد.

التفكير الإبداعي

لا تخف من طرح الأفكار الجديدة والمبتكرة فجميعها دليل على تقدمك وفكر خارج الصندوق لتكون في المقدمة دائمًا.

ابحث عن حلول مبتكرة للمشكلات، وكن منفتحا على أفكار الآخرين، ولا تترك الأزمات تحد من إبداعك.

المبادرة وتحمل المسؤولية

لا تنتظر الأوامر بل خذ المبادرة، وكن مسؤولًا عن مهامك والتزاماتك، بالإضافة إلى المبادرة بتقديم المساعدة لزملاء العمل، ولا تخف من تحمل المسؤولية.

القدرة على التكيف

كن متكيفا مع التغييرات والتطورات في بيئة العمل، تعلم مهارات جديدة بسرعة وذلك حتى تستطيع التعاون مع البيئة الجديدة التي تجد نفسك منتميًا لها خلال العمل.

كن مرنًا في تفكيرك وسلوك ولا تحكم على الآخرين.

كيف تصبح مميزًا في عملك من الأسئلة التي تبدو معقدة بعض الشيء، لكن في الحقيقة يمكنك الاستثمار في نفسك والعمل على تطويرها حتى تصبح هذا الشخص المميز في كل مكان وليس في عملك فقط.