أهمية تقبل الفشل لرواد الأعمال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يوليو 2024
مقالات ذات صلة
هذه أهم صفة ضرورية لرواد الأعمال والشركات الناشئة.. تعرف على أهميتها
10 كتب مهمة لرواد الأعمال
5 كتب ملهمة لرواد الأعمال الناشئين

يمر الكثير من رواد الأعمال بالأشياء التي تصنف تحت بند الفشل، ولكن ما هي أهمية تقبل الفشل لرواد الأعمال؟ وكيف يمكن أن يوظف هذا الفشل للحصول على النجاح بدلًا منه، والأهم من كل ذلك، الأسباب التي تؤدي إلى الفشل في عالم ريادة الأعمال.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أهمية تقبل الفشل بالنسبة لرواد الأعمال

يجب أن يتعلم رواد الأعمال أن الفشل من الأشياء التي تحدث في الأعمال، ولا يمكن تجاهلها أو القضاء عليها، لذلك يأتي هنا دور تقبل هذا الفشل، وذلك لأنه يلعب دورًا هامًا في أعمال رواد الأعمال المستقبلية، ومن الأشياء التي يجب أن تتعلمها عن تقبل الفشل ما يلي:

لا يوجد سيطرة كاملة على الأوضاع

يجب أن يتعلم رواد الأعمال أن السيطرة التامة على الأوضاع واحدة من دروب الخيال، فلن تتمكن من العثور على تلك السيطرة في أي مجال تسعى إليه، فالخطأ وارد والفشل محتمل، لأن التألم جزء من تجربة الإنسان المهنية، فعليه أن يتحمله ويعمل على تجاوزه.

لا يمكنك التنبؤ بكل ما سيقع من أحداث في عملك، على الرغم من وجود خطط للطوارئ وقدرة على توقع بعض المشكلات، إلا ان كل ذلك لن يشفع لك أمام السقطات التي يجب أن تحدث كي تتعلم منها.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعمل عبر منصات التواصل الاجتماعي، فلن تستطيع التحكم في الأوضاع بالكامل، مع تغير توجهات الجماهير كل يوم، وعدم قدرتهم على متابعة نفس الشيء لأوقات طويلة، أو عدم وصول ما تعرضه للكثير من العملاء المحتملين؛ بسبب خوارزميات تلك المواقع، وهنا سيكون عليك تعلم كيفية رصد هؤلاء العملاء والقيام بحملات تسويقية تستهدفهم.

اقرأ أيضاً: الخوف من الفشل وريادة الأعمال.. اقتل عدو نجاحك الأول

الضعف وعدم الحذر

يمكنك أن تقع في فخ الفشل بسهولة إذا تتبعت عملية إظهار ضعفك والسير بدون ترتيب، فالعديد من الأشخاص يظنون أن الوقوع في الخطأ وارد، لذلك لا يعملون بحرص فيما يخص أعمالهم أو المعلومات المتعلقة به، أو يتحدثون عن نقاط ضعفهم مع الآخرين بكل أريحية، مما يجعلها تُستخدم ضدهم.

لذلك، وعلى الرغم من وجود الكثير من الأساليب المتعلقة بالتعامل مع الفشل والأخطاء والتعلم منها، إلا أنه يجب أن تتعلم الحذر، والأشياء التي لا يصح أن تتحدث عنها.

بدلًا من ذلك، حاول أن تُظهر إيجابياتك في العمل وتحدث مع من حولك لبناء علاقات جيدة تفيدك على المدى الطويل دون التعمق فيما تعلنه للآخرين عن ذاتك، وسترى نتيجة ذلك عند تعرضك للفشل، فالعديد من الشركات التي كانت على وشك الفشل وإغلاق أبوابها، عرض موظفوها العمل بأجور أقل لحين حل مشكلتها بالأسواق، وذلك نظرًا للعلاقات الجيدة التي قام بها صاحب العمل مع موظفيه كنموذج مشرف لرواد الأعمال.

الفشل يؤدي إلى المغامرة

إذا كنت معتادًا على النجاح الدائم، فهذا يعني أنك لا تنجح بالطريقة الكافية لابتعادك عن المخاطر والأشياء التي تحتوي على فرص لن تنالها سوى بالمغامرة، لذلك من المفيد التعرض للفشل في بعض الأحيان للوصول إلى تلك المخاطرة التي قد تغير مصير عملك في ريادة الأعمال كليًا.

في بعض الحالات قد يعلمك الفشل أيضًا بعد المخاطرة التعامل بالشكل المطلوب كالدروس المستفادة من الحملات الإعلانية التي تحتوي على بعض الأفكار المتهورة، والتي يقوم أصحاب الأعمال بالتركيز عليها ثم اكتشاف عدم تماشي أذواقها مع ذوق العميل الخاص بهم، ومن هذا الفشل في الحملة يتعلمون المزيد عن العميل المستهدف بالنسبة إليهم.

التركيز على ما يمكننا التحكم به

يعلمنا الفشل الكثير من الأمور الواضحة والصحيحة وأولها التركيز على الأشياء التي يمكنك السيطرة عليها، والتي تتمثل في نتائج الفشل، فالفشل قد وقع بالفعل، ولا يمكنك التحكم به او التراجع عنه، لكن نتائجه هي ما يمكنك التحكم بها.

يجب أن تحول نتائج الفشل إلى نجاحات متتالية، أو إلى دروس تتعلم منها الكثير من الأشياء، وذلك من خلال مراقبة تلك النتائج وتحليلها، والحصول منها على أفكار جديدة لتنمية الأعمال والنهوض بها، مثل الحصول على فرصة لتنمية المنتجات أو الخروج بأفكار إبداعية ومبتكرة.

أسباب الفشل في ريادة الأعمال

هناك العديد من الطرق التي تؤدي إلى فشل البعض في ريادة الأعمال، وعلى الرغم من الأشياء الكثيرة التي يمكنك تعلمها من الفشل، إلا أن تجنبه قد يكون أفضل في بعض الأحيان، لذلك إليك الأسباب التي عليك تجنبها كي لا تصل إلى الفشل في أعمالك.

عدم التخطيط

تبدأ علامات الفشل في الظهور؛ بسبب عدم وجود تخطيط جيد مسبق للأعمال، وعالم ريادة الأعمال لا يمكن أن ينهض سوى بالحصول على خطط مكتوبة ومعدة بشكل متقن اعتمادًا على الميزانية الصحيحة والإطار الزمني الجيد.

الفشل في إدارة الوقت

إذا فشلت في إدارة وقتك، سوف تفقد نصف النجاحات التي تمتلكها، وذلك من خلال ضعف الإنتاجية وظهور مشكلات عدم توافق المدة المحددة لكل مهمة مع محتوى المهام وغيرها من مشكلات.

الجمع بين العلاقات العائلية والعمل

لا يمكنك الجمع بين العلاقات الاجتماعية في المجمل والعمل، لأنها عادة ما تؤدي إلى فشل الأعمال بسبب التحسس في العمل، وعدم القدرة على استخدام الحزم في القرارات.

عدم تحديد رأس المال

لا يمكنك الاعتماد على ميزانية لا تتضمن رأس المال الحقيقي للمشروع، لذلك تعتبر الميزانية المخطط لها من أبرز الأشياء التي تنقذ عملك من الانهيار السريع.

الدراسة غير الدقيقة للأسواق

يقع البعض في هذا الفخ، عندما يقومون بدراسة الأسواق بشكل سطحي، وعندما يبدأون العمل يجدون الكثير من الكوارث بانتظارهم، لذلك يجب أن تضع دراسة المنافسين في المقام الأول، والتأكد من أنك بالمكان الصحيح للعطاء.

في الختام، يجب أن تتعلم الكثير عن أسباب الفشل، وأهمية تقبل الفشل بالنسبة لرواد الأعمال، إذا كنت تريد أن تصبح رجل أعمال ناجح ومستقراً، كما يجب أن تعمل على الاستفادة من هذا الفشل في دفعك إلى الأمام والحصول على التعديلات المتقدمة الناتجة عنه.