أبرز المعلومات عن لعبة البولينج
هناك العديد من الادعاءات حول أصول لعبة البولينج. يقترح المتحف الدولي للبولينج أن البولينج قد يعود تاريخه إلى عام 3200 قبل الميلاد. في مصر القديمة،
البولينج هو نشاط رياضي يحاول فيه اللاعبون تسجيل النقاط عن طريق دحرجة الكرة لإسقاط الأشياء المستهدفة. لطالما اشتهرت لعبة البولينج بشعبية كبيرة منذ مئات السنين، مع وجود اختلافات مختلفة في أوروبا وأمريكا الشمالية. قد يعود تاريخه إلى مصر القديمة. تشتهر اللعبة بأجوائها التنافسية، ولكنها صديقة اجتماعيًا، وبساطتها النسبية، في المقال التالي أبرز المعلومات عن لعبة البولينج
فيديو ذات صلة
This browser does not support the video element.
ما هي لعبة البولينج (التاريخ والشعبية)
هناك العديد من الادعاءات حول أصول لعبة البولينج. يقترح المتحف الدولي للبولينج أن البولينج قد يعود تاريخه إلى عام 3200 قبل الميلاد. في مصر القديمة، مع ظهور أشكال أكثر تميزًا في ألمانيا في القرن الرابع بعد الميلاد وفي إنجلترا في القرن الرابع عشر. كانت لعبة البولينج، بلا شك، واحدة من أكثر الألعاب شعبية التي تم إحضارها إلى المستعمرات البريطانية في أمريكا، حيث تحولت من اللعبة التقليدية المكونة من تسع نقاط إلى صيغة tenpins الحديثة.
انطلق السوق التجاري للبولينج في الولايات المتحدة في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، مع نمو شركة American Machine Foundry (AMF، Inc.)، التي طورت أول دبابيس أوتوماتيكية. انطلقت البطولات الاحترافية والمباريات المتلفزة من هذه النقطة، مما ساعد على دفع لعبة البولينج إلى النشاط الاجتماعي التنافسي الشعبي الذي هو عليه اليوم.
شرح لعبة البولينج
- قواعد لعبة البولنج.
تتكون لعبة البولينج من عشرة إطارات. في كل إطار، سيكون للاعب فرصتان لإسقاط أكبر عدد ممكن من الدبابيس باستخدام كرة البولينج. في الألعاب التي تحتوي على أكثر من لاعب، كما هو شائع، سيأخذ كل لاعب إطاره بترتيب محدد مسبقًا قبل بدء الإطار التالي. إذا كان اللاعب قادرًا على ضرب جميع الدبابيس العشرة بالكرة الأولى، فسيتم منحه ضربة. إذا كان الرامي قادرًا على هدم جميع الدبابيس العشرة بكرتين من إطار، فإنه يُعرف باسم احتياطي. تُمنح نقاط المكافأة لكليهما، اعتمادًا على ما تم تسجيله في الكرتين التاليتين (للضربة) أو كرة واحدة (مقابل احتياطي). إذا قام الرامي بضرب جميع المسامير العشرة في الإطار العاشر، فيُسمح للاعب برمي 3 كرات لهذا الإطار. يتيح ذلك إمكانية تحقيق 12 ضربة في لعبة واحدة، وبحد أقصى 300 نقطة، وهي لعبة مثالية.
- عائق
سيتم استخدام نظام الإعاقة لتحديد انتصارات الفريق وخسائره في الترتيب والبذرة التمهيدية. سيتم استخدام إعاقة كل لاعب على حدة لحساب إجمالي الفريق للأسبوع. يتم ضبط الإعاقات من أسبوع لآخر حيث يتم إضافة المزيد من الألعاب إلى متوسط اللاعب. يتم احتساب الإعاقة بطرح متوسط اللاعب من 200 ثم أخذ 80٪ من هذا الإجمالي. يضاف هذا العائق إلى نقاط "الصفر" (الفعلية) لكل لاعب لتحديد الإجماليات. يتم حساب إجمالي الإعاقة بعد لعب جميع مباريات الأسبوع ثم يتم تعديل النتائج لتعكس الإجمالي الجديد ثم يتم تحديد الانتصارات / الخسائر للترتيب.
- التهديف
بشكل عام، يتم تسجيل نقطة واحدة لكل دبوس يتم طرحه. لذا، إذا قام اللاعب بإلقاء أكثر من ثلاثة دبابيس في اللقطة الأولى، ثم ستة في الثانية، فسيحصل اللاعب على إجمالي تسع نقاط لهذا الإطار. إذا قام لاعب بضرب 9 دبابيس في الطلقة الأولى، لكنه أخطأ في الثانية، فسيحرز اللاعب تسعة أيضًا. عندما يفشل اللاعب في إسقاط جميع الدبابيس العشرة بعد الكرة الثانية، يُعرف ذلك بالإطار المفتوح.
في حالة ضرب جميع الدبابيس العشرة من قبل لاعب في إطار واحد، يتم منح المكافآت.
الضربة: عندما يتم إسقاط جميع الدبابيس العشرة بالكرة الأولى (تسمى ضربة وعادة ما يتم تقديمها على أنها "X" على ورقة النتيجة)، يتم منح اللاعب عشر نقاط، بالإضافة إلى مكافأة أي شيء يتم تسجيله بالكرتين التاليتين. بهذه الطريقة، يتم احتساب النقاط التي تم تسجيلها للكرتين بعد الضربة مرتين.
- الإطار 1، الكرة 1: 10 دبابيس (ضربة)
- الإطار 2، الكرة 1: 3 دبابيس
- الإطار 2، الكرة 2: 6 دبابيس
النتيجة الإجمالية من هذه الرميات هي:
- الإطار الأول: 10 + (3 + 6) = 19
- الإطار الثاني: 3 + 6 = 9
- المجموع = 28
اللاعب الذي يسجل عدة ضربات متتالية سيسجل كما يلي:
- الإطار 1، الكرة 1: 10 دبابيس (ضربة)
- الإطار 2، الكرة 1: 10 دبابيس (ضربة)
- الإطار 3، الكرة 1: 4 دبابيس
- الإطار 3، الكرة 2: 2 دبابيس
النتيجة من هذه الرميات هي:
- الإطار الأول: 10 + (10 + 4) = 24
- الإطار الثاني: 10 + (4 + 2) = 16
- الإطار الثالث: 4 + 2 = 6
- المجموع = 46
أكبر عدد من النقاط التي يمكن تسجيلها في إطار واحد هو 30 نقطة (10 للضربة الأصلية، بالإضافة إلى الضربات في الإطارين التاليين).
اللاعب الذي يسدد ضربة في الإطار العاشر (النهائي) يُمنح كرتين إضافيتين للسماح بمنح نقاط إضافية. إذا أدت هاتان الكرتان أيضًا إلى ضربات، فسيتم منح إجمالي 30 نقطة (10 + 10 + 10) للإطار. لا يتم احتساب نقاط المكافأة هذه من تلقاء نفسها؛ إنهم يعتبرون فقط كمكافأة للإضراب.
احتياطي: يتم منح "احتياطي" عند عدم ترك أي دبابيس واقفة بعد الكرة الثانية من الإطار؛ على سبيل المثال، يستخدم اللاعب كرتين من الإطار لمسح كل الدبابيس العشرة. يُمنح اللاعب الذي يحقق احتياطيًا عشر نقاط، بالإضافة إلى مكافأة كل ما يتم تسجيله بالكرة التالية (يتم احتساب الكرة الأولى فقط). يتم تقديمه عادةً كشرطة مائلة على أوراق النتيجة بدلاً من عدد الدبوس الثاني للإطار.
مثال:
- الإطار 1، الكرة 1: 7 دبابيس
- الإطار 1، الكرة 2: 3 دبابيس (احتياطي)
- الإطار 2، الكرة 1: 4 دبابيس
- الإطار 2، الكرة 2: 2 دبابيس
النتيجة الإجمالية من هذه الرميات هي:
- الإطار الأول: 7 + 3 + 4 (مكافأة) = 14
- الإطار الثاني: 4 + 2 = 6
- المجموع = 20
اللاعب الذي يرمي قطعة احتياطية في الإطار العاشر (النهائي) يُمنح كرة إضافية واحدة للسماح بنقاط المكافأة. الحد الأقصى للنتيجة في لعبة ذات عشرة أطراف هو 300.
وأخيرا
هناك العديد من الأشكال المختلفة للعبة في أجزاء مختلفة من العالم. الشكل الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، هو Ten-Pin Bowling، وهو نوع البولينج المرتبط بـ World Tenpin Bowling Association، وهو اتحاد رياضي محترف معترف به دوليًا. لا تزال الأشكال الأخرى، مثل ninepin وcandlepin والبولينج في الحديقة، ألعابًا شائعة في جميع أنحاء العالم.