97.9 مليون مسافر يسافرون عبر مطارات الإمارات في 8 أشهر

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 أكتوبر 2024
97.9 مليون مسافر يسافرون عبر مطارات الإمارات في 8 أشهر

احتفل قطاع الطيران في الإمارات العربية المتحدة بيوم الطيران المدني الإمارات الموافق الخامس من أكتوبر من كل عام، وذلك تخليدًا لذكرى هبوط أول طائرة في الدولة، والتي هبطت في إمارة الشارقة في عام 1932، وتم إنشاء مدرج هبوط الطائرة في منطقة القاسمية بالشارقة عام 1930، ليكون أول مطار في منطقة الخليج العربي.

وبعد مرور أكثر من 90 عامًا على إنشاء أول مطار في الدولة وفي الخليج، تمكنت الإمارات من تحقيق مكانة بارزة في قطاع الطيران العالمي، وتصدرت العديد من المؤشرات التنافسية.

تمتلك الإمارات الآن 6 ناقلات وطنية ذات سمعة عالمية معروفة بالجودة والرفاهية، وقد سّيرت تلك الشركات 4807 رحلات أسبوعيًا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 2024 إلى وجهات عالمية.

تمتلك الإمارات أيضًا 10 مطارات، منها 8 مطارات دولية تعد من بين الأفضل والأكثر ازدحاما على مستوى العالم، وقد تمكنت تلك المطارات من استقبال أكثر من 97.9 مليون مسافر خلال 8 أشهر، بزيادة 12.6% عن نفس الفترة من العام الماضي.

اقرأ أيضًا: رقم خيالي لحجم الاستثمار في قطاع الطيران بالإمارات

نمو قطاع الطيران في الإمارات

وقد أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، ورئيس مجلس إدارة طيران الإمارات، أن قطاع الطيران يعتبر محوراً أساسياً يربط البلاد بالعالم. وقد أشار إلى أن مطار دبي الدولي يعد نموذجًا يحتذى به في سرعة النمو والجودة، حيث يستقبل أكثر من 90 مليون مسافر دولي سنويًا، ولم تكن الدولة لتحقق هذه الإنجازات لولا الرؤية الطموحة لقيادة الإمارات.

ومن جانبه، قال معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد ورئيس  مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، إن يوم الطيران المدني الإماراتي هو مناسبة للاحتفال برؤية القيادة التي جعلت من الإمارات رائدة في قطاع الطيران.

وأوضح المري أن القطاع، الذي كان يشكل أقل من 1% من الناتج المحلي الإجمالي عام 1971، أصبح يسهم الآن بنحو 13.3% من الاقتصاد الوطني في الدولة، مؤكدًا أن سوق النقل الجوي في الدولة سيشهد نموًا بنسبة 170% بحلول عام 2037، مما سيضيق 101 مليون رحلة ركاب، ويدعم الاقتصاد بنحو 127.7 مليار دولار، فضلًا عن توفير 1.4 مليون وظيفة جديدة.

وقد أشاد محمد علي الشرفاء، رئيس دائرة البلديات والنقل في أبوظبي بالبنية التحتية المتطورة في الدولة، فيما عبّر الشيخ خالد بن عصام القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني بالشارقة، عن فخره بالدور التاريخي الذي تلعبه إمارة الشارقة في تعزيز قطاع الطيران في الإمارات.

وقد القاسمي أن الإمارة تواصل الاستثمار في تطوير البنية التحتية، وتعزيز الاستدامة والابتكار التكنولوجي، كما تركز على بناء كوادر وطنية مؤهلة لمواكبة التغيرات السريعة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: الشيخ محمد بن راشد: الإمارات تستضيف أهم معارض الطيران في العالم

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة