7 مذكرات تفاهم لمجلس الأمن السيبراني في معرض جيتكس 2024

  • تاريخ النشر: منذ يوم
7 مذكرات تفاهم لمجلس الأمن السيبراني في معرض جيتكس 2024

أعلن مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات عن توقيع أكثر من 7 مذكرات تفاهم مع شركاء في القطاعين العام والخاص، منها 4 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة، وذلك خلال تواجد المجلس في معرض جيتكس 2024، الذي يقام حاليًا في دبي في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري.

وقد أوضح الدكتور محمد حمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، أن هذه المذكرات من شأنها تعزيز التعاون في مواجهة التهديدات السيبرانية التي لا تعترف بالحدود، وهو ما يسهل تبادل البيانات، وحماية الأنظمة، والأمن القومي.

وقد أوضح الكويتي، في تصريح له على هامش المشاركة في المعرض، أن مجلس الأمن السيبراني قد عرض منظومة "النبض السيبراني للتوعية"، والتي تمثل خط الدفاع الأول لنشر ثقافة الأمن السيبراني، إلى جانب منظومة "مركز العمليات السيبرانية الوطني"، والتي تركز على الإنذار المبكر لرصد التهديدات وتحليلها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأشار الكويتي إلى مبادرات مجلس الأمن السيبراني، ومنها مسابقة "سايبر سنايبر" أو المخترق السيبراني، والتي تجمع فرقًا من مختلف الجهات والجامعات في الدولة بهدف الوصول إلى أفضل فريق في مجال الأمن السيبراني.

وقد أظهر المشاركون في المسابقة مستويات عالية من الكفاءة في حماية البنى التحتية، وتعزيز الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك فقد تم تنظيم مسابقة "الاستحواذ على العلم" والتي شاركت فيها أكثر من 8 جامعات لتطوير مشاريع مبتكرة في هذا المجال.

وقد أعرب الكويتي عن فخره بأن دولة الإمارات رائدة في مجال الأمن السيبراني، مشيرًا إلى الإشادات التي تتلقاها الدولة من منظمات دولية، منها الاتحاد الدولي للاتصالات والإنتربول. وقد أكد الكويتي على التزام القيادة الرشيدة بدعم وتعزيز جهود الدولة في نشر ثقافة الأمن السيبراني، وحماية المجتمعات من الهجمات السيبرانية المحتملة.

اقرأ أيضًا: الموارد البشرية الإماراتية تستعرض مبادرات مهمة في جيتكس 2024

يوم الأمن السيبراني في جيتكس 20244

تم تخصيص فعاليات اليوم الثالث من معرض جيتكس جلوبال للكشف عن التحديات والتهديدات في مجال الأمن السيبراني، حيث تم التركيز على أضرار جرائم الإنترنت العالمية، التي وصلت إلى 10.5 تريليون دولار سنويًا بحلول عام 2025.

وخلال فعاليات اليوم الثالث، تم إبرام ما لا يقل عن 230 شراكة جديدة بين الجهات والشركات المحلية والإقليمية والدولية، 88% منها من الشركات الناشئة، فضلًا عن عقد أكثر من 13 ألف اجتماع مسبق الترتيب في معرض جيتكس ومعرض إكسباند نورث ستار.

وقد أوضح الدكتور محمد الكويتي، أن دولة الإمارات لعبت دورًا ماليًا بارزًا في مجال الأمن السيبراني، ففي الربع الأول من عام 2024، واجهت 71 مليون هجوم، وقال: "تتمتع دولة الإمارات بقدر كبير من المرونة مكنتنا من إحباط تلك الهجمات، بفضل الكشف المكبر عن التهديدات من خلال الذكاء الاصطناعي".

اقرأ أيضًا: HP تعرض أحدث ابتكاراتها في الذكاء الاصطناعي في جيتكس 2024

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة