5 خطوات عملية للتعافي المالي إذا كنت عاطلًا عن العمل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أكتوبر 2024
5 خطوات عملية للتعافي المالي إذا كنت عاطلًا عن العمل

عندما تواجه أزمة مالية، وعلى وشك فقدان الوظيفة، أو فقدت وظيفتك بالفعل، قد يبدو المستقبل مظلمًا بالنسبة لك، فالوضع المالي المتدهور من المواقف المرهقة التي يمكن لأي فرد أن يواجهها، حيث تصبح تغطية الاحتياطات الأساسية كالطعام وسداد الإيجار أمرًا صعبًا للغاية.

ومع ذلك، هناك عدة خطوات عملية يمكن اتخاذها للسيطرة على الوضع المالي المتأزم وتحقيق الاستقرار، فقد نشرت فوربس تقريرًا فيه خطوات فعالة لتقليل النفقات وتوليد دخل سريع.

قيّم الوضع المالي الحالي

أهم وأول خطوة يجب اتباعها لاستعادة السيطرة المالية وتحقيق الاستقرار المالي هو تقييم الوضع المالي الحالي بشكل شامل. تتم هذه الخطوة من خلال إعادة قائمة مفصلة بالموارد المتاحة، أي النقود المتوفرة والحسابات البنكية، وأي ممتلكات يمكن بيعها مثل المجوهرات أو الإلكترونية وغيرها.

ينبغي في هذه المرحلة أيضًا تجميع كل النفقات الشهرية، مثل الأقساط والإيجار والأكل، وتقسمها إلى فئات ضرورية وغير ضرورية، ويجب تحديد قائمة بالأساسيات غير الضرورية التي يمكن التخلص منها، وذلك لتوجيه الأموال نحو الاحتياطات الأساسية فقط خلال تلك الفترة.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل طريقة لإدارة الشؤون المالية للأسرة؟

تقليل النفقات

في الأوقات المالية الصعبة، يصب تقليل النفقات أمرًا ضروريًا، وليس خيارًا. في هذه المرحلة يجب إلغاء كل النفقات غير الضرورية، مثل تجميد اشتراكات البث الرقمي، والعضويات في النادي الرياضي.

يمكن في هذه المرحلة أيضًا التفاوض مع مقدمي الخدمات المختلفة للحصول على تخفيضات أو خطط دفع مرنة، وذلك لتحقيق العبء المالي عليك، وتوجيه الموارد المالية المتاحة نحو الأساسيات.

محاولة الاستفادة من برامج المساعدة

قد تتوفر في بلدك برامج مساعدة طارئة، فهناك العديد من البرامج الحكومية والمجتمعية التي تقدم دعمًا ماليًا للأفراد، مثل التأمين ضد البطالة، وبرامج الرعاية الصحية، ودعم شراء المواد الغذائية. يمكن من خلال هذه البرامج تقليل الأعباء المالية وتحقيق بعض الاستقرار المالي على المدى القصير.

توليد دخل سريع

قد تكون الخطوات السابقة غير كافية لتوفير الأموال لاحتياجاتك الأساسية والمالية، وهنا يمكن توليد دخل سريع من خلال بيع الممتلكات غير المستخدمة أو غير الضرورية، مثل الأثاث أو الإلكترونيات، لسد الفجوة بين الدخل والاحتياجات المالية.

هناك الآن العديد من المنصات المجانية التي يمكنك بيع المنتجات من عليها، مثل فيسبوك أو أسواق إلكترونية أخرى. يمكن أيضًا الاستفادة من الفرص المتاحة بشغل وظائف مختلفة وحرة، مثل توصيل الطلبات، أو القيام بمهام مدفوعة لتوفير دخل إضافي وسريع.

الاستعداد للمستقبل

الخطوات السابقة تمنحك استقرارًا ماليًا على المدى القصير، وفي هذه الفترة سيكون لديك الوقت للتفكير لبناء مستقبل مالي قوي. يوصي تقرير فوربس بالعمل على تكوين شبكة أمان مالي تتمثل في إنشاء صندوق طوارئ يغطي 3 إلى 6 أشهر من النفقات الأساسية، لضمان وجود دعم مالي يكفي لمواجهة أي أزمات غير متوقعة قد تحدث مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل مجالات العمل الحر؟ استفد من مهاراتك لجني المال

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة