431 مليون دولار قيمة صفقات الأندية السعودية في صيف 2024

  • تاريخ النشر: منذ ساعة
431 مليون دولار قيمة صفقات الأندية السعودية في صيف 2024

أنفقت الأندية السعودية 431 مليون دولار لضم 128 لاعبًا أجنبيًا خلال فترة الانتقالات الصيفية لعام 2024، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن الشرق للأخبار، وقد أظهر التقرير تراجعًا ملحوظًا في الإنفاق، حيث انخفض بنسبة 51% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأدى الترشيد في الإنفاق إلى تراجع الأندية السعودية من المركز الثاني عالميًا من حيث الإنفاق، إلى المركز السادس، فقد أنفقت في صيف 2023 حوالي 875.4 مليون دولار. وجاءت الأندية السعودية خلف الدوريات الخمس الكبرى في العالم.

أما على مستوى إجمالي سوق الانتقالات داخليًا وخارجيًا، فقد شهد الإنفاق تراجعًا بنسبة 48% مقارنة بالعام الماضي، وبلغ 531 مليون دولار في صيف 2024، مقارنة ب1.017 مليار دولار في صيف 2023.

التركيز على الأداء أكثر من النجومية

اتبعت الأندية السعودية في صيف 2024 نهجًا اعتمد على التركيز على الأداء أكثر من النجومية، وذلك بهدف تعزيز فرقها وسد الثغرات بجلب لاعبين ذوي جودة عالية، مقارنة بصيف 2023، الذي شمل صفقات ضخمة للاعبين كبار، منهم نيمار، ومالكوم، وأنوافيو، وتجاوزت أسعار بعضهم 50 مليون دولار.

ومع ذلك، فقد بلغت صفقة اللاعب موسى ديابي، الذي انتقل إلى الاتحاد من أستون فيلا هذا العام، قيمة 60 مليون يورو، وهي الوحيدة في صيف 2024 التي تجاوزت هذا الرقم.

وهذا التراجع في الإنفاق لم يكن مفاجئًا، بل جاء متسقًا مع ما أعلنه الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة السعودية، الذي أشار إلى زخم التعاقدات لن يكون بمستوى العام الماضي بسبب العقود السارية مع اللاعبين، وأكد أن الأندية ستسعى إلى جلب لاعبين ضروريين فقط لتحسين فرقها.

ورغم هذا الترشيد، فقد ظلت الأندية السعودية مهيمنة على سوق الانتقالات الصيفي في آسيا بفارق كبير عن منافسيها، فقد أنفقت الأندية القطرية 89.4 مليون دولار فقط، وجاءت بعدها أندية الإمارات واليابان وكوريا الجنوبية.

إنفاق السنوات العشر الأخيرة

وعلى مدار العقد الماضي، احتلت أندية الدوري السعودي المركز السابع عالميًا من حيث الإنفاق بإجمالي 2.3 مليار دولار، خلف الدوريات الكبرى، منها الدوري الإنجليزي، والإيطالي، والإسباني، والفرنسي، والألماني.

وعلى مستوى صافي الإنفاق، جاء الدوري السعودي في المركز الثاني عالميًا خلال صيف 2024 بفارق 415 مليون دولار بين إجمالي الإنفاق والدخل، خلف الدوري الإنجليزي الممتاز. وقد حافظ الدوري السعودي على هذا المركز خلال السنوات العشر الأخيرة بإجمالي صافي إنفاق بلغ 2.01 مليار دولار، مقابل 12.8 مليار دولار في الدوري الإنجليزي.

الهلال والاتحاد في الصدارة

ووفقًا للتقرير الصادر عن الشرق للأخبار، فإن نادي الهلال السعودي يحتل مركزًا بين أعلى 10 أندية في العالم من حيث صافي الإنفاق خلال العقد الماضي، حيث أنفق 620 مليون دولار، وجاء خلف أندية مثل مانشستر يونايتد، تشيلسي، باريس سان جيرمان، وأرسنال.

أما نادي الاتحاد، فقد جاء في صدارة الأندية السعودية من حيث الإنفاق في عام 2024، بمبلغ 138 مليون دولار، بزيادة 6% عن العام الماضي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة