2.4 مليار لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في اليابان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 سبتمبر 2024
2.4 مليار لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في اليابان

تعتزم اليابان تقديم دعم مالي يصل إلى 2.4 مليار دولار لتعزيز إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، بهدف تقوية سلسلة توريد هذه التكنولوجيا محليًا. وأعلن وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، كين سايتو، أن الحكومة ستخصص نحو 350 مليار ين (2.44 مليار دولار) لدعم 12 مشروعًا يتعلق بإنتاج بطاريات التخزين أو مكوناتها وموادها أو معدات إنتاجها.

تعزيز القدرة الإنتاجية للبطاريات

تهدف هذه المشاريع إلى زيادة قدرة اليابان على إنتاج بطاريات التخزين بنسبة 50%، لتصل إلى 120 غيغاواط في الساعة مقارنة بـ80 غيغاواط في الساعة حاليًا، حسبما أفادت وسائل الإعلام اليابانية. وأعرب سايتو عن أمله في أن تسهم هذه الجهود في تقوية سلسلة التوريد المحلية وتعزيز القدرة التنافسية لقطاع البطاريات في اليابان.

 :اقرأ أيضًاجنرال موتورز تخطط لإقناع المستهلكين بالتبديل إلى السيارات الكهربائية 

دعم الشركات الكبرى

يشمل الدعم الحكومي استثمارات من شركات مثل تويوتا ونيسان موتور، بالإضافة إلى مشاريع مشتركة تديرها وحدة الطاقة التابعة لشركة باناسونيك بالتعاون مع شركات السيارات سوبارو ومازدا. وتسعى اليابان من خلال هذه الاستثمارات إلى ضمان استقرار إمدادات بطاريات السيارات الكهربائية محليًا، وذلك في ظل اعتماد جزء كبير من سلسلة التوريد على بلدان أخرى مثل كوريا الجنوبية والصين.

استثمارات تويوتا

تخطط تويوتا لاستثمار نحو 245 مليار ين (1.72 مليار دولار) بالتعاون مع شركتيها التابعتين Energy & Solutions وPrimearth EV Energy، لتعزيز إنتاج البطاريات الصلبة والمنشورية بمقدار 9 غيغاواط/ساعة. ووفقًا لتقارير، ستبدأ الشركة في توريد البطاريات اعتبارًا من نوفمبر 2026، وستقوم ببناء مصانع جديدة في محافظتي هيوغو وفوكوكا.

وفي بيان صادر اليوم، أكدت تويوتا أن وزارة الاقتصاد اليابانية صادقت على خططها لتطوير وإنتاج بطاريات الجيل القادم والحالة الصلبة، دون الكشف عن تفاصيل إضافية حول استثماراتها أو مواقع المصانع الجديدة.

اقرأ أيضًا: مئات الآلاف من الوظائف ستختفي مع التحول إلى السيارات الكهربائية

خطط نيسان وباناسونيك

من جانبها، أعلنت نيسان حصولها على موافقة الحكومة لخطة إنتاج بطاريات الليثيوم والحديد والفوسفات، مستهدفة قدرة إنتاج محلية تبلغ 5 غيغاواط/ساعة سنويًا. وصرحت الشركة أنها ستحصل على دعم حكومي يصل إلى 55.5 مليار ين (389.3 مليون دولار) لتنفيذ خطتها.

في السياق ذاته، أعلنت باناسونيك وسوبارو عن نيتهما إنشاء مصنع في محافظة غونما شمال طوكيو، لتوريد بطاريات ليثيوم أيون ابتداءً من السنة المالية 2028. ومن المتوقع أن تشارك باناسونيك في إنتاج مكونات البطاريات الأساسية بالتعاون مع سوبارو ومازدا، حيث يبلغ حجم الاستثمار الإجمالي لهذه المشروعات نحو 550 مليار ين (3.85 مليار دولار).

تأتي هذه الخطط في إطار سعي اليابان إلى تعزيز قدراتها في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، وضمان موقعها الريادي في هذه الصناعة المتنامية عالميًا.

اقرأ أيضًا: تويوتا تستثمر 70 مليار دولار في مجموعة من السيارات الكهربائية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة