145% نمو في صفقات الدمج والاستحواذ في الشرق الأوسط وأفريقيا

  • تاريخ النشر: منذ ساعة
145% نمو في صفقات الدمج والاستحواذ في الشرق الأوسط وأفريقيا

شهد نشاط الدمج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا انتعاشًا هائلًا خلال الربع الثالث من 2024 بلغت نسبته 145%، ليحقق أفضل أداء له منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، وقد سجلت شركة أرامكو السعودية للنفط في صدارة هذه الصفقات.

وقد نشرت S&P Global Market Intelligence تقريرًا عن صفقات الاستحواذ التي تمت خلال الربع الثالث، ووفقًا للتقرير، فقد تمت 7 من أكبر 10 صفقات في دول مجلس التعاون الخليجي، وتصدرت شركة أرامكو القائمة بصفقة بلغت قيمتها 10.85 مليار دولار، حيث تم الاستحواذ على حصة إضافية قدرها 22.5% في شركة "رابغ للتكرير والبتروكيماويات".

وقد أسهمت هذه الصفقات في زيادة إجمالي قيمة الصفقات بنسبة 145%، مقارنة بالربع السابق، ووصلت إلى 21.02 مليار دولار، بعد أن بلغن 9.37 مليار دولار في الأشهر الثلاثة السابقة.

قطاع التعدين والصفقات في الخليج

وقد شهد قطاع التعدين في منطقة الخليج نموًا ملحوظًا، حيث تم عقد صفقات كبيرة في شهر سبتمبر، منها استحواذ شركة معادن السعودية على حصة 60.62% من أسهم شركة ألمنيوم البحرين بقيمة 1.06 مليار دولار، كما استحوذت على 25% من مشروع ومصفاة البعثية، وبلغت قيمة الاستحواذ 1.05 مليار دولار.

أما في الإمارات، فقد تم إبرام 3 صفقات رئيسية خلال الربع الثالث، وشملت تلك العمليات استحواذ شركة شيلف دريلينغ المحدودة على شركة شيلف دريلينغ بحر الشمال المحدودة، بالإضافة إلى بيع بنك المشرق حصة 65% من وحدة نظام الدفع Neopay.

وجاء الربع الثالث مع انتعاش كبير بعد ركود اقتصادي استمر طوال عام 2023، والنصف الأول من عام 2024. وقد أشار تقرير صدر عن مجموعة بوسطن الاستشارية في ال16 من أكتوبر الحالي، إلى أن تحرك صناديق الثروة السيادية لتطوير محافظها الاستثمارية، والتطور السريع في أسواق رأس المال، سيكون له دور حاسم في رفع نشاط الصفقات في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا: لماذا تهتم الشركات الكبرى بالاستحواذ على شركات ومشروعات أخرى؟

الصفقات المهمة في أفريقيا

أما الصفقات التي تمت على مستوى إفريقيا لا تزال أقل بكثير من مستوياته التاريخية، رغم أنه بدأ في الاستقرار في الوقت الحالي. وقد أشار التقرير إلى عودة رأس المال الخاص، وزيادة اهتمام اللاعبين الأجانب والمستثمرين الماليين، وهو ما يشير إلى تحسن تدريجي في السوق.

رغم ذلك، تظل طبيعة النشاط متقلبة في القارة الأفريقية، حيث يتم التركيز على الاقتصادات الأكثر تقدمًا. وتوقع التقرير تسارع وتيرة الصفقات في جنوب أفريقيا بفضل تحسن المعنويات التجارية والتوقعات الاقتصادية الإيجابية.
اقرأ أيضًا: قيمة الاستحواذ على تيك توك تصل إلى 50 مليار دولار

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة