14 مليار دولار.. مصر تتسلم الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

تساهم صفقة رأس الحكمة في تعزيز الموارد الدولارية ودعم الاقتصاد المصري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مايو 2024
14 مليار دولار.. مصر تتسلم الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

في تطور ملحوظ للشراكة الاقتصادية بين مصر والإمارات، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، عن استلام الحكومة للدفعة الثانية من صفقة "رأس الحكمة".

الدفعة الثانية من أموال صفقة رأس الحكمة

وكشف مصطفى مدبولي خلال اجتماعه الأسبوعي للحكومة المصرية الي أقيم منذ قليل بمقرها بالعامة الإدارية، أنه تم استلام الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة بقيمة 14 مليار دولار من الجانب الإماراتي، التي تساهم تعزيز من الموارد الدولارية للبلاد وتدعم الاقتصاد المصري في مواجهة التحديات الراهنة.

كما كشف مصطفى مدبولي عن بدء الإجراءات بالتعاون مع الإمارات قائلا: "بدأنا بالتعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري، وفقًا لما تم الاتفاق بشأنه في اتفاقية الشراكة الاستثمارية لتنمية وتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات".

تحسن مؤشرات الاقتصادية المصرية

في سياق متصل، أكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة أن المؤشرات الاقتصادية المصرية تشهد تحسنًا ملحوظًا، ليقول: "الأهم والتحدي هو الاستمرار في هذا النهج، وما قررته الدولة من وضع سقف للإنفاق العام، وإفساح المجال للقطاع الخاص، والاهتمام بقطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات والسياحة ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري".

وأضاف مصطفى مدبولي أن هناك تواصلاً مستمراً مع حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، لضمان استقرار السوق المالي، وأشار إلى زيادة التحويلات من المصريين في الخارج وارتفاع عمليات التنازل عن الدولار، مما يعكس الثقة المتزايدة في الاقتصاد المصري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة