11 عادة عليك القيام بها قبل الثامنة صباحًا

  • تاريخ النشر: السبت، 13 يوليو 2024 آخر تحديث: الأحد، 14 يوليو 2024
11 عادة عليك القيام بها قبل الثامنة صباحًا

هناك الكثير من العادات التي يجب أن تقوم بهم قبل الثامنة صباحًا من كل يوم، ومن خلال تلك العادات ستتغير حياتك وتتبدل شخصيتك، وذلك من خلال الاعتماد على تضمين تلك العادات في روتين استيقاظك، فكل هؤلاء المبدعين والناجحين كانت لهم عاداتهم الصباحية، لذلك عليك اكتساب البعض منها.

11 عادة عليك القيام بها قبل الثامنة صباحًا

ما الذي يجب فعله عند الاستيقاظ من النوم؟

يعرف الكثيرين أن في الصباح الباكر بركة كبيرة، لذلك يعملون على انتهاز تلك الفرصة بالاستيقاظ، لكن ماذا بعد مرحلة الاستيقاظ تلك؟ هناك الكثير من الإجابات التي تصلح لهذا السؤال، وخاصة الأشياء التي يمكنك القيام بها قبل الثامنة صباحًا ومنها ما يأتي:

الصلاة والتأمل

تعد الخطوة الأولى التي يجب أن تقوم بها في الصباح، حيث تمنحك الكثير من الطاقة والسلام لقضاء بقية اليوم بسلام، وذلك من خلال ممارسة الصلاة والتأمل، ففي بداية اليوم يجب أن تحصل على بعض التركيز فيما تفعله وتعتبر الصلاة من أكثر الأشياء التي تساعد على التركيز وصفاء الذهن.

مارس بعض تمارين التأمل في الطبيعة من حولك والامتنان للأشياء التي تمتلكها فاعتياد الفرد على ذكر الأشياء التي يمتن إليها يساعده على الحصول على الطاقة الإيجابية اللازمة للانطلاق في يومه.

يتشابه الأفراد مع المغناطيس في إمكانية جذبهم للأشياء، ولكن على عكس ما يمكن للمغناطيس جذبه، يمكن للأفراد جذب ما يفكرون فيه من أفكار إيجابية، لهذا أخبر نفسك في الصباح بالأشياء التي تحب أن تحصل عليها وتحدث عنها بشكل مفصل.

ممارسة الرياضة

يبدو الحديث عن الرياضة من الأشياء التي عادة ما لا تؤخذ على محمل الجد، فالجميع يخبرك أن عليك ممارسة الرياضة والالتزام بأسلوب حياة صحي، ثم تجد أنه من الصعب الالتزام بالأمر، لكن في عاداتك الصباحية يجب أن تُركز على الساعات الأولى من بعد الاستيقاظ.

استغل الصباح وقبل البدء في أي عمل آخر مارس الرياضة لمدة من نصف ساعة إلى ساعة كاملة ومن فوائد ذلك الشعور بالإنجاز، والحصول على هرمونات السعادة والنشاط التي يفرزها الجسم بعد ممارسة الرياضة.

تساعد ممارسة الرياضة على الإنتاج أيضًا في الأعمال التي تليها، إلى جانب الحصول على جسد ممشوق وصحة جيدة، وإذا فكرت في كل تلك المميزات مقابل بضع الدقائق يوميًا، ستجد ان كافة الرياضة ستربح بالتأكيد.

تناول البروتين

احرص على تناول البروتين بعد نصف ساعة من الاستيقاظ من النوم، وذلك للكثير من الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها بفضل ذلك، حيث يساهم في عدم الشراهة وتناول السكريات في الصباح كما يفعل الكثيرين، مما يجعل مستوى السكر في الدم أكثر ثباتًا ويجعلك تقاوم الشعور بالجوع.

يمكنك الحصول على تلك البروتينات من البيض بتناول ثلاث بيضات يوميًا أو الجبن القريش.

الاستحمام بالماء البارد

ابدأ يومك بالحصول على حمام منعش وليكن بعد ممارسة الرياضة، واحرص على اختيار الماء البارد المنعش الذي يتركك في أفضل حال، ولكن البعض يحصل على فائدة مزدوجة من السباحة بالحصول على غمس أجسادهم في المياه الباردة وممارسة الرياضة أيضًا، لذلك إذا كان متوافرًا لديك ممارسة السباحة في الصباح لا تتردد في ذلك.

تعمل المياه الباردة على تعزيز الدورة الدموية لدى الفرد وتقوية الجهاز المناعي مع الوصول إلى أقصى درجات النشاط الجسدي.

القراءة

ابدأ يومك بقراءة بعض الأشياء التحفيزية التي تساعد على التسلية ودعم العقل بأفكار إيجابية، وإذا لم يكن لديك متسع من الوقت قبل الثامنة صباحًا يمكنك اختيار مهارة الاستماع من خلال الاستماع إلى بعض البرامج التي تتحدث عن بناء الشخصية بينما تستعد للذهاب إلى العمل.

انتشرت أيضًا في الآونة الأخيرة الكتب الصوتية التي تجعلك فقادرًا على تصفح كتابك المفضل، فيما تمارس العديد من الأشياء الأخرى، ومع الاستمرار على هذه العادة سوف تصل إلى كم كبير من المعلومات التي تساعدك على التفتح والنمو العقلي.

11 عادة عليك القيام بها قبل الثامنة صباحًا

أفضل عادات المبدعين في الصباح

يحتاج الأشخاص المبدعين إلى أجواء خاصة لإخراج طاقتهم الإبداعية، وليس هناك وقت أفضل من الصباح للقيام بهذا الأمر، فمع الوقت الوفير الذي تحصل عليه، يكون هناك صفاء الذهن وجودة الأفكار، لذلك إليك أهم العادات التي يقوم بها المبدعين في الصباح.

بناء نظرة جديدة عن الحياة

يرى المبدعون العالم بطريقتهم الخاصة فهم يشعرون به لا يرونه بالصورة المادية التي اعتدت عليها، لذلك تتحول تلك المشاعر إلى أفكار تقودهم إلى النجاح دائمًا، ومن خلال تلك الصورة يرسمون آمالهم ونظرتهم عن الحياة.

سجل أهدافك في الصباح كل يوم وهي تلك الأهداف البعيدة التي تسعى إلى الوصول إليها، وكرر الأمر يوميًا، فالنظر إلى أحلامك سيجعلك تفكر بها بشكل مستمر نظرًا لاطلاعك عليها وتحديثها، وهو ما يشكل نظرتك عن الحياة التي تكون عادة نظرة إيجابية.

التحرك نحو الأهداف

لا يمكنك اعتبار الأشخاص المبدعين حالمين فقط، لكنهم يسعون دائمًا إلى تحقيق أهدافهم، لذلك يعملون على تنفيذ ولو خطوة بسيطة كل صباح تقربهم من أحلامهم، فعلى سبيل المثال يفرغ البعض منه م مشاعره في كتاباته أو يسجل الأفكار التي تراوده.

يعمل آخرون على التركيز على تنفيذ القرارات التي يتخذونها من خلال خطوات مرتبة، لأن اتخاذ العديد من القرارات يقلل من جودة إتمامها، على عكس تفعيل الخطوات الصغيرة نحو هدف محدد.

التخلص من الهاتف

لا يضيع المبدعون صباحهم في تصفح الهاتف والاصطدام بأرض واقع مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار سيئة أو أشياء تشوش العقل، لذلك يعملون على إبعاد الهاتف عن مساحتهم قبل النوم وعند الاستيقاظ مع إغلاق الإشعارات حتى تلك المتعلقة بالبريد الإلكتروني الخاص بالعمل.

يعتبر التخلص من الهاتف انتصارًا لعملية إدارة الوقت وتنظيمه واستغلال تلك الساعات الصباحية الذهبية في الإبداع، فقد أثبتت العديد الدراسات قدرة مواقع التواصل الاجتماعي على تشتيت الفرد سواء كان ذلك في الصباح أو خلال تناول الطعام.

الاستيقاظ الهادئ

 يفضل الأشخاص المبدعين الحصول على الاستيقاظ الهادئ والذي يعتمد على النوم لساعات محددة لا تقل عن 8 ساعات، بالإضافة إلى عدم ضبط المنبه على موعد قبل موعد الاستيقاظ الذي تريده.

سرعة الاختيار

يعتمد المبدعين على اتخاذ القرارات الحياتية السريعة خاصة في الصباح، فلا يأخذون الكثير من الوقت في التفكير في أشياء معتادة كاختيار الملابس أو التفكير في نوع الفطور وما إلى ذلك من أشياء.

تساعد سرعة الاختيار على توفير الوقت والاستفادة منه بشكل كبير في أشياء أهم، وينصح باتباع سبل البساطة في تنفيذ مهامك في الصباح للوصول إلى اختيارات بعيدة كل البعد عن الإهدار والتعقيد.

الابتعاد عن التذمر

لا تبدأ يومك بالطاقة السلبية وابتعد عن التذمر لأن البعض قد يبدأ يومه وهو مثقل ويخبر نفسه بأنه لا يريد هذا العمل ولا يريد الإكمال في مساره، لكن إذا استبدلت تلك الأفكار بأخرى إيجابية ستتمكن من قضء يوم مميز بعيد كل البعد عن التذمر والقلق والحزن.

ضع أهدافك نصب عينيك واقنع نفسك بأنك قادر على تحقيقها وحينها ستتمكن من الإبداع وأداء مهامك الوظيفية بشكل سلس.

يمكنك الابتعاد عن التذمر أيضًا بممارسة الامتنان والرضا بالحال، لذلك ذكر نفسك دائمًا بما لديك وابتعد عن التعلق بما ليس لك، فمن الممكن أن تسعى لتحقيق أحلامك، لكن ليس على حساب صححتك النفسية وشعورك بالسخط تجاه حياتك بالكامل.

الالتزام

إذا أردت الحصول على عادات ناجحة في الصباح يجب أن تعود نفسك على الالتزام، واستقبل يومك بالشعور بالامتنان والقدرة على الالتزام، فمهما حدث لا تتراجع عن مهامك الروتينية ولا تغير مخططاتك سوى في حالات الطوارئ.

يكتسب الفرد العادات بالتعود، لذلك أولى درجات التعود هي الالتزام والتطبيق اليومي.

أهم العادات التي يجب أن تقوم بها قبل النوم

بعد أن تعرفت على العادات التي يجب أن تقوم بها في الصباح، يجب أن تتعرف على بعض العادات قبل النوم والتي ستساعدك على ترتيب يومك في الصباح بالشكل المثالي.

الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية

يجب ان تبتعد عن أي مصدر خاص بالأجهزة الإلكترونية ليلًا، وذلك من خلال تجنب الترفيه عن الذات باستخدام الهاتف، لأن الأشعة الزرقاء التي تنتج عن تلك الأجهزة تساهم في زيادة التوتر.

يساهم هذا الأمر في الابتعاد عن الإصابة بالاكتئاب والقلق لذلك لا تحدق في هاتفك قبل النوم وابتعد عن تلك العادة المدمرة للصحة وللروتين الخاص بالنوم.

قطع الاتصال مع العمل

لا تتواصل مع أي شيء أو شخص خاص بالعمل بعد ساعات العمل، وذلك من أهم القواعد التي يجب أن تتبعها في حالة البحث عن روتين يومي مميز ونوم هادئ.

يساعدك ذلك على استثمار وقتك في الأمور النافعة والعمل على التواصل مع عائلتك بشكل أفضل، كما يقلل من الشعور بالإرهاق الناتج عن التحديق المستمر في شاشة الهاتف.

قضاء الوقت مع العائلة

يجب ان توفر بعض الوقت للحصول على أمسية سعيدة مع العائلة بعد العمل، وذلك للحصول على طاقة عائلية مرحة وإيجابية تساعدك على الاستعداد لليوم التالي.

يجب أن تغفو في نفس الوقت الذي يغفو فيه شريك حياتك لأن ذلك يشعرك بالتواصل معه ويحمسك لليوم التالي، كما يشعرك بالسيطرة على يومك والقدرة على التحكم في أحداثه.

لن تتمكن من القيام بهذا الأمر يوميًا لكن حاول أن تجعلها عادة تزيد من التواصل العائلي.

التنزه المسائي

يعتقد البعض أن الحصول على نزهة مسائية من الأشياء التي تساعد على جعل ليلتك مميزة، حيث يمكنك تفريغ الطاقة الزائدة في تلك النزهة واستنشاق الهواء الجيد، بالإضافة إلى المساعدة على تصفية الذهن والابتعاد عن الأفكار المشتتة لك أو التي تضغط على أعصابك نتيجة للمواقف اليومية التي مررت بها.

لا تمارس الكثير من الأنشطة القوية، ولكن يكفيك التنزه لوقت قليل سيرًا على الأقدام.

تطلعات الغد

يمضي الأفراد الناجحين فترات مطولة قبل النوم في تخيل الغد وكيف سيكون، وذلك من خلال وضح كل النهايات السعيدة في مخيلتهم والسعي بجهد للوصول إلى سبل تنفيذها، ولذلك عليك أن تفكر كثيرًا قبل النوم فيما يجب أن تقوم به في الصباح والنتائج التي ستعود عليك من خلاله.

خطط النوم

يجب أن تخطط لنومك جيدًا فلا تتهاون في عدد الساعات التي يجب أن تحصل عليها يوميًا وقم بالنوم في موعد مثبت كل يوم، وتلك الخدعة يستخدمها الكثيرين للنجاح في النوم بأسرع شكل ممكن.

روتين للنظافة

يجب أن يكون لديك روتينًا للنظافة قبل النوم كالحصول على حمام منعش وتبديل المفارش وغسل الأسنان والوجه ووضع المستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة.

يساعد كل ذلك على الهدوء والوصول إلى أعلى درجات الراحة، كما سيتعرف العقل على تلك الخطوات ويستعد للنوم بمجرد القيام بها.

التحرر من الضغوطات

يجب أن تنهي يومك بالتحرر من الضغوطات فلا تحمل هم اليوم معك للغد ولا تعكر صفو نومك بالضغوطات التي عانيت منها طوال اليوم، بل يجب عليك التنفس والاستماع إلى شيء مريح للأعصاب للوصول إلى السرير وأنت في حالة ذهنية جيدة.=، ويضمن لك ذلك الابتعاد عن أمراض الضغط والاكتئاب.

يجب ان تكون لديك عادات عليك القيام بها قبل الثامنة صباحًا على أن تلتزم بالقيام بها كل يوم، مع وضع العادات التي تعود بالنفع عليك حتى على المدى البعيد، فمهما طال الوقت يمكنك أن تصل إلى نتيجة جيدة في النهاية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة