100 ألف دولار.. مصر تعلن جائزة الفائزين في أولمبياد باريس

حصلت مصر على ٣ ميداليات في أولمبياد باريس 2024

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أغسطس 2024
100 ألف دولار.. مصر تعلن جائزة الفائزين في أولمبياد باريس

أعلنت اللجنة الأولمبية المصرية عن زيادة كبيرة في قيمة المكافآت المالية للفائزين بميداليات في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

جائزة مصر للفائزين في أولمبياد باريس 2024

وصرح المركز الإعلامي للجنة الأولمبية المصرية أن هذا القرار جاء بالتنسيق بين المهندس ياسر إدريس، رئيس اللجنة، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة.

حيث سيحصل الفائز بالميدالية الذهبية على مكافأة قدرها 5 ملايين جنيه مصري، أي ما يعادل 100 ألف دولار تقريباً، أما الميدالية الفضية، فستكافأ بـ 4 ملايين جنيه (80 ألف دولار)، والبرونزية بـ 3 ملايين جنيه (60 ألف دولار).

وفي لفتة إضافية لتكريم الأبطال، قررت اللجنة منح كل فائز بميدالية مكافأة فورية قدرها ألف يورو، بالإضافة إلى ساعة يد فاخرة.

يأتي هذا القرار في أعقاب النجاحات الأخيرة التي حققها الرياضيون المصريون، حيث نجح أحمد الجندي في الفوز بذهبية الخماسي الحديث، وحصدت سارة سمير الفضية في رفع الأثقال، بينما نال محمد السيد البرونزية في سلاح المبارزة.

ميداليات مصر في تاريخ الأولمبياد

الجدير بالذكر، أن أحمد الجندي حصل على الميدالية الذهبية التاسعة في تاريخ مشاركات مصر لدورات الألعاب الأولمبية، وجاءت أول ذهبية مع السيد نصير، بطل رفع الأثقال، الذي سجل اسمه كأول مصري يعتلي منصة التتويج الأولمبية في أمستردام 1928، وفي نفس الدورة، أضاف إبراهيم مصطفى ذهبية ثانية في المصارعة، لتبدأ بذلك حقبة ذهبية للرياضة المصرية.

شهدت دورة برلين 1936 تألقًا مصريًا لافتًا مع ثلاث ذهبيات، حصدها كل من أنور مصباح وخضر التوني في رفع الأثقال، وفي لندن 1948، واصل أبطال مصر تألقهم مع ذهبيتين لمحمود فياض وإبراهيم شمس، ليسجل الأخير إنجازًا فريدًا بكونه أول مصري يفوز بميداليتين في دورتين أولمبيتين مختلفتين.

بعد انقطاع دام عقودًا، عادت مصر لمنصات التتويج الذهبية في أثينا 2004 مع كرم جابر في المصارعة الرومانية، وفي طوكيو 2020، كتبت فريال عبد العزيز التاريخ كأول مصرية تحصد ذهبية أولمبية في الكاراتيه.

وأخيرًا، جاء تتويج أحمد الجندي في الخماسي الحديث بباريس 2024 ليضيف الفصل الأحدث في سجل الإنجازات الذهبية المصرية، رافعًا رصيد مصر إلى تسع ميداليات ذهبية في تاريخها الأولمبي.

وشهدت دورة باريس 2024 أداءً عربيًا متميزًا بإجمالي 7 ميداليات ذهبية، مؤكدة على تطور الرياضة العربية وقدرتها على المنافسة عالميًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة