تسجيل أول تواجد سعودي نسائي في الأولمبياد عبر التأهل المباشر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 يوليو 2024
تسجيل أول تواجد سعودي نسائي في الأولمبياد عبر التأهل المباشر

أعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عن مشاركة 10 رياضيين سعوديين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقامة في العاصمة الفرنسية باريس، والتي ستستمر في الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس المقبل، وستكون المسابقات في ألعاب التايكوندو، وألعاب القوى، والسباحة، وقفز الحواجز.

وحققت السعودية هذا العام مشاركات نوعية في رياضات مختلفة، ومعدل تنافسي عال، حيث تأهلت لأول مرة لاعبة سعودية مباشرة إلى الأولمبياد، وهي اللاعبة دنيا أبو طالب، فيما تواجدت السعودية في بطولة قفز الحواجز بعد غياب منذ أولمبياد 2012، وهو يعكس التقدم الكبير التي تشهده الساحة الرياضية السعودية.

ويشارك في أولمبياد باريس 2024 وجهاً شابة من جيل المستقبل، منهم السباحون الواعدون زيد السراج، ومشاعل العايد، والعداءة هبة مالم، مما يعزز من تطلعات المملكة لإعداد جيل جديد من الأبطال الأولمبيين.

مشاركة نسائية قوية

وخلال نسخة الأولمبياد 2024 سجلت البعثة الأولمبية السعودية أول تواجد سعودي نسائي في الأولمبياد عبر التأهل المباشر، حيث تمكنت اللاعبة السعودية دنيا أبو طالب، بطلة منتخب السعودية للتايكوندو، التأهل إلى الأولمبياد مباشرة، بعد تأهلها من التصفيات الآسيوية، التي أقيمت في مدينة تايان الصينية في شهر مارس الماضي.

فيما تشهد البعثة الأولمبية السعودية هذا العام تواجد نسائي قوي، حيث تشارك اللاعبة والسباحة السعودية مشاعل العايد، البالغة من العمر 17 عامًا، في منافسات سباق 200 متر حرة، لتصبح أول سباحة سعودية تشارك في دورة الألعاب الأولمبية.

فيما منح الاتحاد الدولي لألعاب القوى، العداءة السعودية هبة محمد مالم، بطاقة دعوة للمشاركة في الألعاب الأولمبية 2024 ضمن سباق 100 متر للسيدات، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

مشاركة في رياضات ألعاب القوى وقفز الحواجز

فيما كشفت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عن أسماء بقية الرياضيين المشاركين في أولمبياد باريس 2024، حيث يشارك فريق قفز الحواجز السعودي، والمكون من الفرسان عبد الله الشربتلي، ورمزي الدهامي، وعبد الرحمن الراجحي، وخالد المبطي لتمثيل السعودية في الأولمبياد.

وتمكن فريق قفز الحواجز السعودي من خطف بطاقة التأهل للألعاب الأولمبية بعدما تصدروا تصفيات المجموعة السابعة في بطولة الدوحة الدولية لقفز الحواجز في عام 2023.

فيما يشارك الرامي السعودي محمد تولو، البالغ من العمر 23 عامًا، في الألعاب الأولمبية ضمن مسابقات ألعاب القوى، وهي المشاركة الأولى له في مسيرته الرياضية في مسابقة دفع الجلة.

وقد تمكن تولو من خطف البطاقة التأهيلية للألعاب الأولمبية بعدما سجل رقمًا قياسيًا آسيويًا في لقاء مدريد لألعاب القوى في شهر يونيو الماضي.

أما اللاعب حسين آل حزام، فيمثل بلده السعودية من خلال مسابقة القفز بالزانة، وقد تمكن من الحصول على بطاقة التأهل بعد حصوله على 1252 نقطة في الترتيب العالمي في المسابقة.

أما في مسابقات السباحة للرجال، يتواجد اللاعب السعودي الصاعد زيد السراج، والذي يعد أصغر لاعب سعودي يشارك في أولمبياد باريس 2024 والبالغ من العمر 16 عامًا، وسيشارك في منافسات سباق 100 متر حرة للمرة الأولى في مسيرته الرياضية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة