• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ويتني إليزابيث هيوستن

    • اسم الشهرة

      ويتني هيوستن.. قصة نجمة بين شهرة عالمية وحياة تعيسة

    • الفئة

      ممثلة,مغنية,منتج

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 أغسطس 1963 (العمر 48 سنة)
      نيو جيرسي، الولايات المتحدة

    • الوفاة

      09 فبراير 2012
      بيفرلي هيلز

    • التعليم

      ثانوي

    • الزوج

      بوبي براون (1993 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      بوبي كريستينا

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1981 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحدة من أعظم المغنيات في تاريخ الموسيقى، صاحبة الشهرة العالمية بفضل صوتها المميز والقوي، إنها النجمة الأمريكية ويتني هيوستن، التي بدأت مسيرتها منذ الصغر، وبفضل شخصيتها الساحرة وموهبتها الفريدة أصبحت أيقونة موسيقية في الثمانينات والتسعينات، إلا أنه رغم الشهرة والنجاح، حظيت بحياة تعيسة ونهاية مأساوية، في السطور التالية نسلط الضوء على مسيرتها الفنية ومعاناتها الشخصية.

من هي ويتني هيوستن؟

ويتني إليزابيث هيوستن، هي مغنية وممثلة ومنتجة أفلام أمريكية، ولدت في 9 أغسطس عام 1963 في نيو جيرسي بالولايات المتحدة، وهي واحدة من أكثر الفنانات شهرة ونجاحًا، وأكثر الفنانات حصولًا على الجوائز، وأكثرهن مبيعًا على الإطلاق.

أثرت هيوستن على مجال الموسيقى في أمريكا والعالم، وقد احتلت المرتبة الثانية في قائمة أعظم المطربين في كل العصور، وحظيت مسيرتها وأعمالها باهتمام محلي وعالمي، كما أصبحت حياتها موضوعًا للعديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية.

بدأت هيوستن مسيرتها الفنية بالغناء في الكنيسة، وفي سن 19 عامًا، وقعت على أول ألبومين لها، ليحقق نجاحًا فوريًا، وحظيت فورًا أعمالها بتغطية إعلامية واسعة النطاق، كما حققت العديد من الجوائز.

تمكنت هيوستن لال مسيرتها من بيع أكثر من 220 مليون ألبوم في جميع أنحاء العالم، وقد قدرت أصولها 250 مليون دولار كسبتها خلال 25 عامًا من مسيرتها الفنية، وقد حظيت وفاتها بتغطية إعلامية دولية.

ويتني هيوستن..  قصة نجمة بين شهرة عالمية وحياة تعيسة

نشأتها وعائلتها

ولدت ويتني هيوستن في عائلة فنية في لوس أنجلوس، والدتها هي المغنية سيسي هيوستن، ووالدها هو المغني جون راسل هيوستن جونيور، وقد حظيت والدتها بالعديد من جوائز جرامي، كما كانت لها الفضل في توجيه ابنتها خلال مسيرتها الفنية.

نشأت هيوستن في عائلة فنية، فالعديد من أفراد أسرة والدتها كن يعملن في المجال الغناء، ولدى هيوستن ثلاثة إخوة أكبر منها، وهم جونا لثالث، وغاري، وهو أخوها غير الشقيق، ومايكل.

انفصل والدا هيوستن في سن مبكرة، وقد عاشت هيوستن مع والدتها، وبدأت بالغناء في الكنسة في سن مبكرة، كما تعلمت العزف على البيانو، وقد تعلمت الغناء على يد والدتها وعائلة والدتها.

درست هيوستنف ي مدرسة فرانكلين الابتدائية، وبعدها التحقت بمدرسة ماونت سانت دومينيك الثانوية، وتخرجت فيها عام 1981، ولم تكمل دراستها الجامعية، بل اتجهت لبدء مسيرتها الغنائية الاحترافية.

من هي والدة ويتني هيوستن البيولوجية؟

والدتها البيولوجية هي المغنية الشهيرة سيسي هيوستن، التي توفيت عام 2024، وهي واحدة من أشهر نجمات الأغاني الدينية في الولايات المتحدة، وحصلت على العديد من جوائز جرامي.

زوج ويتني هيوستن

خلال حياتها، ارتبط اسم ويتني هيوستن بالعديد من الرجال. خلال الثمانينات، ارتبطت بالموسيقي جيرمين جاكسون، وبالممثل إيدي ميرفي، وبلاعب كرة القدم الأمريكية راندال كانينجهام.

التقت هيوستن في عام 1989 بالمغني بوبي براون، مغني فرقة آر أند بي الشهير، وقد تزوجا بعد 3 سنوات من  علاقتهما في شهر يوليو من عام 1992، وتعاونا معًا في عدة أغان.

كانت علاقتهما غير مستقرة، فقد تعرضت ويتني للضرب والتعنيف من زوجها، كما أنه قبض عليه بسبب حيازة المخدرات، والقيادة تحت تأثير الكحول. في عام 1993، أنجبت ويتني ابنتها بوبي كريسيتان براون، وهي الطفلة الوحيدة للزوجين.

في مقابلة صحفية، كشفت ويتني أنها تعرضت للإجهاض خلال تصوير فيلمها، وصرحت بأنها عانت من الإجهاض أكثر من مرة في محاولة منها لإنجاب طفل، بما في ذلك عام 1994، وعام 1996.

في عام 2003، تم اتهام زوجها براون بالاعتداء عليها بالضرب، وقد أفادت الشرطة حينها بأنها عانت من إصابات ظاهرة في وجهها، ورغم ذلك، استمرت ويتني في علاقتها مع زوجها.

في عام 2005، تم تصوير برنامج واقعي أظهر حياة الزوجين، وتعرض للانتقاد بسبب إظهار علاقتهما بشكل غير مبهج، ورغم ذلك حظي بتقييمات عالية، وقد رفضت ويتني تجديده لموسم ثاني.

في عام 2006، وبعد علاقة دامت عدة سنوات، طلبت ويتني الانفصال القانوني عن زوجها، وتم الانفصال رسميًا عام 2007.

ويتني هيوستن..  قصة نجمة بين شهرة عالمية وحياة تعيسة

ما هي أول أغنية لـويتني هيوستن؟

بدأت المغنية الأمريكية ويتني هيوستن مسيرتها الفنية في عام 1978، حيث كانت تبلغ من العمر 14 عامًا، وانضمت إلى فرقة والدتها سيسي كمغنية خلفية، وبعدها قدمت أول أغنية منفردة لها بعنوان  Tomorrow.

شاركت ويتني الغناء بعدها مع والدتها سيسي في النوادي برفقة والدتها، وبحلول عام 1980، أصبحت ويتني عارضة أزياء، وكانت واحدة من أوائل العارضات السود اللاتي ظهرن على غلاف مجلة أزياء، وحققت شهرة سريعة بعد ذلك، وظهرت على أغلفة العديد من مجلات الأزياء في أمريكا.

بجانب عملها كعارضة أزياء، واصلت هيوستن مسيرتها الفنية، وقدمت عروضًا وتسجيلا للأناشيد الدينية، وبفضل صوتها، أصبحت مطلوبة من العديد من شركات التسجيل، إلا أن والدتها رفضت في ذلك الوقت حتى تنهي ابنتها دراستها الثانوية.

شاركت ويتني بعد ذلك الغناء مع عدد من الفرق في أمريكا، منها فرقة Material، وفي عام 1983، وقعت أول عقد لها مع شركة أريستا ريكوردز، وسرعان ما قدمت أغنية Hold Me مع المغني تيدي بيندرجراس، وأصبحت الأغنية من بين أفضل 10 أغان في ذلك الوقت، وبدأت ويتني بعدها التحضير لألبومها الأول.

ألبومات ويتني هيوستن

بعد تقديم عدة حفلات موسيقية، والمشاركة في الغناء مع مغنيين وفرق غنائية في أمريكا، قدمت ويتني هيوستن أول ألبوم لها عام 1985، وهو الألبوم الذي حمل اسمها، وحقق نجاحًا هائلًا، وحقق مبيعات ضخمة.

في عام 1987، أصدرت ألبومها الثاني "ويتني"، وأصبح أول ألبوم لفنانة أنثى يتصدر قائمة بيلبورد 200 مباشرة بعد إصدار، وتضمن الألبوم العديد من الأغنيات الناجحة، ومنها I Wanna Dance with Somebody.

في عام 1990، أصدرت ألبومها الثالث I'm Your Baby Tonight الذي أظهر مرونة موسيقية كبيرة، ونوعت فيه بين أنماط البوب والآر أند بي، وبعدها بعامين أصدرت أفضل ألبوماتها The Bodyguard Soundtrack، وأصبحت أغنيتها I Will Always Love You واحدة من أكثر الأغاني مبيعًا في العالم.

في عام 1998، أصدر ألبوم My Love Is Your Love، وتضمن الألبوم أغنيات حققت نجاحًا كبيرًا، وفي عام 2002، أصدرت ألبوم Just Whitney، ثم ألبوم I Look to You عام 2009.

خلال مسيرتها، حصلت ويتني على 6 جوائز جرامي، بما فيها أفضل أداء صوتي أنثوي في البوب، وأفضل ألبوم موسيقي مصاحب عن فيلم "ذا بودي جارد". حصلت كذلك على 16 جائزة بيلبورد، وتعتبر واحدة من أكثر الفنانين تكريمًا في تاريخ هذه الجائزة.

فازت ويتني كذلك ب22 جائزة موسيقى أمريكية، وهو ما جعلها من أكثر الفنانين فوزًا بهذه الجائزة، فضلًا عن المزيد من الجوائز، مثل جوائز MTV Video Music Awards، وجوائز BET، وجوائز Soul Train، إضافةً إلى جوائز عن أعمالها الإنسانية والخيرية.

ويتني هيوستن..  قصة نجمة بين شهرة عالمية وحياة تعيسة

فيلم ويتني هيوستن الحارس الشخصي

في عام 1992، صدر لويتني هيوستن أول عمل سينمائي لها في فيلم "الحارس الشخصي"، ولعبت فيه دور نجمة يطاردها معجب مجنون، لذا تستأجر حارسًا شخصيًا لحمايتها، وتقع في حبه، وقد لعب أمام النجم كيفن كوستنر دور البطولة.

ترشحت ويتني لجائزة رازي، وحقق الفيلم 410 ملايين دولار ف يجميع أنحاء العالم، وأصبح من أعلى 100 فيلم ربحًا في تاريخ شباك التذاكر. حظيت أغاني الفيلم والموسيقى التصويرية بنجاح كبير، حيث بيع 24 مليون نسخة من أغنية "سأظل أحبك" وهو ما جعلها الأغنية الأكثر مبيعًا لفنانة منفردة.

شاركت ويتني بعدها في عدة أفلام حققت نجاحًا كبيرًا، وفتحت الباب أمام إنتاج أفلام موجهة للجمهور الأسود، ومن تلك الأفلام فيلم Waiting to Exhale، وفيلم The Preacher's Wife، والتي حصلت فيه على 10 ملايين دولار، وأصبحت واحدة من الممثلات الأعلى أجرًا في هوليوود في ذلك الوقت، والممثلة الأمريكية من أصل أفريقي الأعلى أجرًا في هوليوود.

ويتني هيوستن..  قصة نجمة بين شهرة عالمية وحياة تعيسة

سبب وفاة ويتني هيوستن

توفيت المغنية ويتني هيوستن في 9 فبراير عام 2012  عن عمر 48 عامًا في فندق بيفرلي هيل في الولايات المتحدة، حيث عثر عليها فاقدة للوعي في غرفتها مغمورة في حوض الاستحمام، ولم يتم الإعلان عن سبب الوفاة على الفور.

بعد عدة أسابيع من وفاتها، أعلن مكتب الطب الشرعي في لوس أنجلوس، أن ويتني توفيت بسبب الغرق، حيث عانت من تأثيرات مرض القلب التصلبي، ومضاعفات بسبب تعاطي الكوكايين، ووفقًا لتقرير الطب الشرعي، فإن ويتني استخدمت الكوكايين قبل وفاتها بفترة وجيزة.

كشفت نتائج علم السموم عن وجود المزيد من العقاقير المخدرة في دمها، مثل المهدئات والقنب، ومواد كيميائية أخرى، وقد تم إدراج سبب الوفاة على أنه حادث.

وفاة ابنة ويتني هيوستن

في عام 2015، وبعد 3 سنوات من وفاة ويتني، توفيت ابنتها بوبي كريستينا، عن عمر 22 عامًا في مستشفى لعلاج الحالات الحرجة، وذلك بعد 6 أشهر من العثور عليها فاقدة الوعي في حمام منزلها، حيث توفيت بنفس الطريقة التي توفيت بسببها والدتها.

جوائز ومناصب فخرية

  • 6 جوائز جرامي

  • 22 جائزة موسيقى أمريكي

  • 16 جائزة بيلبورد

معلومات أخرى

  • واحدة من أكثر الفنانين حصولًا على الجوائز

  • واحدة من أكثر الفنانين مبيعًا، حيث تجاوزت مبيعاتها 220 مليون ألبومحول العالم

  • احتلت المرتبة الثانية من قبل مجلة رولينج ستون في قائمتها لأعظم المطربين في كل العصور

  • بلغت أصولها حوالي 250 مليون دولار كسبتها خلال 25 عامًا من مسيرتها

  • واصلت تحقيق مبيعات ضخمة حتى بعد وفاتها عام 2012

  • تم تصوير العديد من الأفلام الوثائقية وأفلام السيرة الذاتية عن حياتها