هل تفكر في ريادة الأعمال؟ 8 دورات مجانية تساعدك على البدء

إليكم 8 دورات تدريبية مجانية لريادة الأعمال تدرسها كبرى الشركات والمؤسسات والخبراء

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 سبتمبر 2024
هل تفكر في ريادة الأعمال؟ 8 دورات مجانية تساعدك على البدء

في ظل موجة التسريحات التي تجتاح مختلف القطاعات، قد تجد نفسك تتساءل عما إذا كان عليك خوض غمار العمل الحر، لحسن الحظ، يتفق الخبراء على أن فترات الركود الاقتصادي تزخر بالفرص لرواد الأعمال الطموحين.

تقول أنجيلا لي، أستاذة ريادة الأعمال في كلية كولومبيا للأعمال: "دائمًا ما يكون الوقت مناسبًا لتصبح رائد أعمال"، لكنها تحذر من أن "المعايير أصبحت أكثر صرامة من ذي قبل" بالنسبة لمؤسسي الشركات الناشئة الذين يبحثون عن تمويل، وذلك بفضل المنافسة المتزايدة والتكنولوجيا الناشئة.

يتمتع أصحاب الأعمال اليوم بموارد أكثر من أي وقت مضى، سواء كانت الذكاء الاصطناعي أو القوى العاملة عن بعد، تقول براندي أفين، الأستاذة المساعدة لريادة الأعمال في كلية تيبر للأعمال بجامعة كارنيجي ميلون: "هناك الكثير من الفرص والطرق الجديدة لإنجاز الأمور".

حتى لو لم تكن ترغب في تأسيس شركة، فإن امتلاك عقلية ريادية يمكن أن يكون ذا قيمة كبيرة، تقول لي: "تعلمك مهارات ريادة الأعمال كيف تكون مرنًا، وكيف تكون مبتكرًا، وكيف تتخذ قرارات بمعلومات محدودة للغاية - وكلها مهارات مفيدة في عام 2024 وما بعده"، علاوة على ذلك، فإن التعلم مثل المؤسس يعرّضك لموضوعات مفيدة مثل تمويل الأعمال والإدارة وبناء فرق منتجة.

تعد الدورات التدريبية عبر الإنترنت طريقة رائعة لتطوير مجموعة المهارات والثقة التي يتمتع بها صاحب العمل، وهناك وفرة من الخيارات لكل من المتعلمين المنضبطين ذاتيًا، وأولئك الذين يحبون المزيد من التوجيه.

فيما يلي، قمنا بتجميع 8 دورات تدريبية مجانية لريادة الأعمال تدرسها كبرى الشركات والمؤسسات والخبراء.

8 دورات مجانية لريادة الأعمال يمكنك حضورها عبر الإنترنت

إذا كنت بدأت للتو، أو كانت الأموال شحيحة، ففكر في أخذ إحدى هذه الدورات التمهيدية المجانية لتجربة المجال ومعرفة أين تريد أن تأخذ رحلتك في ريادة الأعمال بعد ذلك.

1. عناصر النجاح الريادي من ستانفورد

 مقدمة من أليسون، وهي منصة تعليمية مجانية، تجمع عناصر النجاح الريادي بين سمعة ستانفورد وأساسيات بدء الأعمال التجارية، وتصل مدة الدورة 4-5 ساعات.

تغطي الدورة القيادة والتوظيف، وأنواع الثقافة التنظيمية الخمسة، وإدارة المخاطر والمكافآت، وتنتهي بتقييم نهائي لترسيخ تلك الدروس المستفادة.

ستستمع أيضًا إلى نصائح وقصص من خبراء مثل ماريسا ماير من ياهو ورجل الأعمال المغامر جاي كاواساكي.

2. نمو الأعمال: الشركات الناشئة والاستثمار والتفاوض من ستانفورد

تختلف دورة نمو الأعمال: الشركات الناشئة والاستثمار والتفاوض عن دورة ستانفورد الأخرى على أليسون من حيث إنها تركز على إيجاد المعنى كصاحب عمل، وكذلك بالنسبة لموظفيك، وتصل مدتها 4-5 ساعات.

كما أنها تستهدف في الغالب المؤسسين المهتمين بالشراكة مع شركات رأس المال الاستثماري، وتغطي تكتيكات التفاوض وتقنيات تطوير المنتجات وكيفية البحث عن مستثمرين من أصحاب رؤوس الأموال.

3. بدء عمل تجاري بواسطة MOBI

يعد معهد My Own Business Institute (MOBI) جزءًا من كلية لافي للأعمال بجامعة سانتا كلارا، ويقدم تعليمًا مجانيًا عبر الإنترنت لأصحاب الأعمال الطموحين، حيث تعتمد مناهجه الدراسية على عمل رائد الأعمال Phil Holland.

 تهدف دورة MOBI، بدء عمل تجاري، إلى توفير جميع أساسيات ريادة الأعمال - التراخيص والتصاريح والتمويل والتوسع - وتركز بشكل خاص على أهمية كتابة خطة عمل، وتصل مدة الدورة جلسة / 1-4 ساعات لكل جلسة.

4. ابدأ مشروعك التجاري عبر الإنترنت بواسطة SUNY

مقدمة من جامعة ولاية نيويورك (SUNY)، وهي واحدة من أكبر مؤسسات التعليم العالي في البلاد، تم تصميم Launch Your Online Business لرواد الأعمال الناشئين في مجال التجارة الإلكترونية أو الويب.

تتضمن مناهجها الدراسية ابتكار منتج فريد وإنشاء مجموعة عرض تقديمي وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) للنجاح ومواكبة التسويق والمبيعات بعد الإطلاق، وتربط التعلم من أصحاب الأعمال الحقيقيين.

يمكنك شراء دورة الشهادة مقابل 49 دولارًا، وتصل مدتها إلى  4 وحدات / 14 ساعة.

5. تحديد الفرص الريادية من قبل نظام جامعة ماريلاند

تعتمد دورة تحديد الفرص الريادية على لوحة تحليل الفرص، التي أنشأها أعضاء هيئة التدريس ومدير ريادة الأعمال في جامعة ماريلاند جيمس جرين.

تجمع الفكرة بين علم النفس وعلم الاجتماع ومبادئ الأعمال لتعليم الطلاب كيفية التفكير مثل رائد الأعمال أو المبتكر.

 يمكنك الترقية إلى شهادة مقابل رسوم رمزية، وتصل مدتها إلى 4 وحدات / 2-3 ساعات في الأسبوع لمدة 4 أسابيع.

6. تنمية أعمالك مع Goldman Sachs 10,000 Women

 تعد دورة تنمية أعمالك مع Goldman Sachs 10,000 Women واحدة من 10 دورات تقدمها Goldman Sachs لرائدات الأعمال الطموحات مجانًا عبر الإنترنت.

يغطي هذا الموضوع المحدد خطط نمو الأعمال، والتي يمكن أن تساعد في توجيه نمو منتجك وتطويره، ولكن الفصول الأخرى تشمل أساسيات التمويل والمنافسة وتمويل الأعمال، وتصل مدة الدورة إلى 4 ساعات.

7. العقلية الريادية من بابسون

 بدعم من مؤسسة بابسون كوليدج القديمة، تتعمق العقلية الريادية في منهجية الفكر والعمل الريادي بالمدرسة وكيفية تطبيقها على سيناريوهات ومشاكل الأعمال الواقعية.

ويمكنك الترقية إلى الشهادة مقابل 189 دولارًا، وتصل مدتها إلى  4-6 ساعات في الأسبوع لمدة 6 أسابيع.

8. Side Hustle "من الصفر إلى 100" من City، جامعة لندن

دورة Udemy"s Side Hustle "من الصفر إلى 100" بالشراكة مع الذراع الريادي لمدينة جامعة لندن City Ventures، تعد المشاريع الجانبية هي الطريقة التي بدأ بها بعض أنجح رواد الأعمال، وهذه الدورة تعد بمثابة كتاب تمهيدي رائع لتنمية متابعين على وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل ومعرفة متى يجب أن تنطلق بمفردك بدوام كامل، حيث يتم تدريسها من قبل أصحاب أعمال حقيقيين من قاموا بهذه الأشياء بنجاح.

عند الانتهاء، سيحصل الخريجون على شهادة رسمية من المؤسسة.

وتصل مدتها إلى 13 محاضرة / 1 ساعة و 58 دقيقة.

وتقدم هذه الدورات مجموعة متنوعة من المحاور، بدءًا من أساسيات بدء الأعمال التجارية وصولاً إلى موضوعات متخصصة مثل التجارة الإلكترونية والمشاريع الجانبية وإيجاد المستثمرين.

جميعها مجانية، على الرغم من أن بعضها يقدم شهادات مدفوعة أو محتوى إضافي، ومعظمها ذاتي السرعة، مما يسمح بالمرونة للمتعلمين، والعديد منها مدعوم من قبل مؤسسات مرموقة مثل جامعة ستانفورد وكلية بابسون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة