هان كانغ أول كورية تفوز بجائزة نوبل في الأدب

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 أكتوبر 2024
هان كانغ أول كورية تفوز بجائزة نوبل في الأدب

أعلنت الأكاديمية السويدية، اليوم الخميس، منح جائزة نوبل في الأدب لعام 2024 للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ تقديراً لـ"نثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية، ويكشف عن هشاشة الحياة البشرية".

أول كاتبة كورية جنوبية تفوز بجائزة نوبل

وتعد هان كانغ (53 عاماً) أول كاتبة كورية جنوبية تفوز بهذه الجائزة المرموقة، كما أنها المرأة الثامنة عشرة فقط من بين 117 فائزاً منذ تأسيس الجائزة عام 1901، وتبلغ قيمة الجائزة النقدية 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار أمريكي).

بدأت هان مسيرتها الأدبية بنشر مجموعة من القصائد في مجلة كورية جنوبية، قبل أن تصدر أول مجموعة قصصية قصيرة لها عام 1995.

ثم انتقلت إلى كتابة الروايات، وكان أبرزها رواية "النباتية" التي فازت بجائزة مان بوكر العالمية عام 2016، وهي تروي قصة امرأة شابة تحاول أن تعيش حياة "أشبه بالنبات" بعد أن عانت من كوابيس مروعة عن القسوة البشرية.

وأشادت الأكاديمية السويدية بأسلوب هان "الشعري والتجريبي"، معتبرة إياها "مجددة في النثر المعاصر"،  وقالت آنا-كارين بالم، عضو لجنة نوبل للأدب، إن القراء غير المطلعين على أعمال هان يمكنهم البدء بقراءة روايتها "أفعال إنسانية" الصادرة عام 2014، والتي تتأمل في انتفاضة غوانغجو عام 1980، حين قُتل أكثر من 100 مدني خلال مظاهرات مؤيدة للديمقراطية قادها طلاب في المدينة الكورية الجنوبية.

وأضافت بالم أن كتابات هان "المكثفة والغنائية" تكاد تكون بمثابة عزاء في مواجهة العنف التاريخي، مشيرة إلى أن "نثرها الدقيق والرقيق للغاية يصبح في حد ذاته قوة مضادة للضجيج الوحشي للسلطة".

رد فعل هان كانغ

وعند الإعلان عن الجائزة، قال ماتس مالم، الأمين الدائم للأكاديمية السويدية، إن هان كانت تقضي "يوماً عادياً" وكانت قد "انتهت للتو من تناول العشاء مع ابنها" عندما اتصل بها لتهنئتها.

وأضاف: "لم تكن مستعدة حقاً لهذا، لكننا بدأنا مناقشة الاستعدادات لشهر ديسمبر"، في إشارة إلى حفل توزيع جوائز نوبل الذي سيقام في ستوكهولم يوم 10 ديسمبر، في ذكرى وفاة ألفريد نوبل عام 1896.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة