• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هادي سليمان

    • اسم الشهرة

      هادي سليمان.. رحلة مصمم قلب موازين الموضة العالمية

    • الفئة

      فنان

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 يوليو 1968 (العمر 56 سنة)
      باريس، فرنسا

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعرف مصمم الأزياء الفرنسي هادي سليمان بتأثيره الذي لا يٌنسى في دور الأزياء الراقية مثل ديور وسيلين وسان لوران، وقد تميز برؤيته الإبداعية واهتمامه بالتفاصيل، وهو ما جعله أحد أبرز المصممين في عالم الأزياء العالمية، وصاحب التأثير الكبير في عالم الموضة الرجالية، وتحديده لأناقة الرجال العصريين، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو هادي سليمان؟

هو مصمم أزياء فرنسي من أصول تونسية وإيطالية، ولد في 5 يوليو عام 1968 في العاصمة الفرنسية باريس، وهو واحد من أهم مصممي الأزياء في العالم.

بدأ سليمان مسيرته الفنية في تصميم الأزياء في التسعينات، وقد عمل في الصحافة قبل التوجه إلى تصميم الأزياء، وجاءت شهرته الحقيقية حينما تولى تصميم الخط الرجالي لدار إيف سان لوران في نهاية التسعينات، وأظهر رؤيته للأناقة النحيلة التي أصبحت توقعيه المميز.

تولى سليمان منصب المدير الإبداعي في عدد من دار الأزياء العالمية، ومنها خط الملابس الرجالي في دوير، وسان لوران، ودار الأزياء الفرنسية سيلين.

تميز سليمان خلال مسيرته بجرأته وابتكاراته، ونجح في الجمع بين الفن والموسيقى والموضة في تصميماته، وهو ما جعله واحدًا من أكثر المصممين تأثيرًا في صناعة الأزياء في العقود الأخيرة.

نشأته وتعليمه

ولد هادي سليمان في العاصمة الفرنسية باريس لوالد تونسي كان يعمل محاسبًا ووالده إيطالية كانت تعمل خياطة، كما أن اثنين من أعمامه خياطين، وقد أثرت نشأته تلك في حبه للموضة والأزياء.

كانت والدته هي أكبر داعمة له خلال نشأته، فقد كان يشاركها في صناعة الملابس، فكان سليمان يرسم التصاميم، بينما تصنعها والدته، وكانا يتشاركان في شراء الأقمشة والتجهيزات الكاملة.

رغم ميوله للموضة، لم يدرس سليمان الأزياء، حيث وجد أنها مهنة تنافسية للغاية، ودرس العلوم السياسية بدلًا من ذلك، حيث كان يسعى للعمل في الصحافة كان سليمان مهتمًا بالتصوير الفوتوغرافي كذلك. قرر فيما بعد دراسة تاريخ الفن في مدرسة اللوفر، ثم حصل على تدريب في الخياطة في دار تصميم للرجال في باريس.

هادي سليمان.. رحلة مصمم قلب موازين الموضة العالمية

بداية مسيرته في عالم الموضة

لم يتلق هادي سليمان تعليمًا رسميًا في مجال الموضة، ولكن في بداية حياته المهنية عمل لدى المصمم خوسيه ليفي في الفترة من عام 1992 إلى عام 1995، كما ساعد مستشار الموضة جان جاك بيكارت في الذكرى المئوية لمشروع قماش المونوغرام الخاص بدار لويس فيتون.

بعد تعاونه مع بيكارت، قرر تقديمه إلى مصمم الأزياء بيير بيرجيه، والذي كان حينها يبحث عن مصمم ملابس رجالية لدار إيف سان لوران، وقد أعجب بيه بيرجيه كثيرًا، وعيّنه مديرًا للملابس الجاهزة لمجموعات الرجال للملابس المنزلية، ثم أصبح فيما بعد المدير الفني.

خلال هذه الفترة، لم يكن هناك الكثير من التصميمات الرجالية لملابس المنزل، وبعدها قدم مجموعة "بلاك تاي" لخريف وشتاء 2000-2001، وكانت هذه المجموعة سببًا في ظهور اسم هادي سليمان في عالم الموضة.

العمل مع ديور

في عام 2001، اختار هادي سليمان مغادرة لويس فيتون، وقبل منصب المدير الإبداعي للملابس الرجالية في كريستيان ديور، وفي عام 2001 ترأس إطلاق أول عطر من دور تحت سيطرته، وأطلق عليه اسمه Higher.

في عام 2002، أصبح أول مصمم ملابس رجالية يحصل على جائزة CFDA للمصمم العالمي. خلال عمله في ديور، صمم سليمان ملابس نسائية للمشاهير الإناث، منهم مادونا، ونيكول كيدمان، كما صمم ملابس لمسرحيات مختلفة.

تم تكليفه كذلك بتأليف الموسيقى التصويرية الأصلية لعروضه، وقد تعاون مع فنانين مثل ذا رايكس، ورازور لايت. في عام 2007، توقف سليمان من العمل مع ديور، وفشلت المفاوضات بشأن إنشاء علامته التجارية الخاصة، واتجه إلى التصوير الفوتوغرافي للأزياء والبورتريه، وظل يعمل فيها لعدة سنوات.

هادي سليمان.. رحلة مصمم قلب موازين الموضة العالمية

العمل مع إيف سان لوران

في عام 2012، أعلنت إيف سان لوران عن التعاون مع هادي سليمان لشغل منصب المدير الإبداعي للدار، وقد شغل هذا المنصب لمدة 8 سنوات تقريبًا. أسس سليمان استوديو إبداعي في لوس أنجلوس بدلًا من المقر الرئيسي للعلامة في باريس.

العمل مع دار سيلين

في عام 2018، بدأ هادي سليمان بالعمل مع علامة سيلين التجارية، وشغل منصب المدير الإبداعي للعلامة، وفي عام 2019 قدم أول عرض أزياء مستقل للرجال لصالح العلامة.

في عام 2020، قدم مجموعته الرجالية لربيع وصيف 2021 خلال الحجر الصحي، وفي الأعوام اللاحقة، أصبح سليمان يقدم عروضه في أوقات مختلفة عن التقويم الباريسي الرسمي للملابس الجاهزة، كما قدم مجموعات رجالية ونسائية.

في أبريل عام 2021، قدم مجموعته النسائية لخريف وشتاء 2021، وفي يونيو 2022 عرض مجموعته لربيع وصيف 2023، وتم تقديم المجموعة في طوكيو.

في أكتوبر عام 2024، قرر سليمان ترك علامة سيلين، وقد نشرت العلامة بيانًا أعلن فيه رسميًا رحيل هادي سليمان، وكتبت: "شهدت سيلين نموًا استثنائيًا تحت إدارة سليمان الإبداعية والفنية، ورسخت مكانتها كدار أزياء فرنسية راقية".

هادي سليمان.. رحلة مصمم قلب موازين الموضة العالمية

أسلوب هادي سليمان

كان لمصمم الأزياء هادي سليمان الفضل في ابتكار توجه "السيلويت النحيل" وهو توجه ابتكره يتميز بتصاميم تمتاز بالخفة والحداثة، وقد أعاد تعريف مفهوم الأزياء الرجالية، وأثر على الثقافة العالمية للأزياء.

خلال عمله مع دار سان لوران، ركز سليمان على تحديث الملابس الرجالية والنسائية، ونجح في إعادة تقديم الطابع البوهيمي الصخري الذي اشتهرت به الدار، وهو ما جلب للعلامة جماهيرية جديدة من عشاق الموضة الشبابية.

أعمال أخرى

بجانب التصميم، عمل هادي سليمان في التصوير الفوتوغرافي وصناعة الساعات والعطور، فقد أطلق العديد من العروض خلال عمله مع دار أزياء مختلفة، منها سيلين وديور، كما أنشأ خطًا لمنتجات العناية بالبشرة.

في عام 2004، وخلال عمله مع ديور، ابتكر أول ساعة أوتوماتيكية من العلامة التجارية، وتوفرت في 21 موديلًا. في عام 2024، أطلق أول خط مستحضرات تجميل لدار سيلين الفرنسية.

عمل كذلك في التصوير، كما أشرف على العديد من معارض الأزياء حول العالم، وقد صور أغلفة العديد من المجلات الفنية، منها فوج، وبربرل، وجاراج وغيرها.

أهم الأعمال

  • مصمم في دار أزياء عالمية مثل سان لوران وديور وسيلين

  • أطلق خطوط للعطور خلال عمله مع ديور وسيلين

  • أطلق أول ساعة تحت علامة ديور التجارية

  • عمل كمصور فوتوغرافي للمجلات الفنية ومجلات الموضة