• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نويل نافال تاتا

    • اسم الشهرة

      نويل تاتا.. رائد الأعمال الهندي الذي يقود إمبراطورية عائلته

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • التعليم

      جامعي - جامعة ساسكس

    • الجنسية

      الهند

    • بلد الإقامة

      الهند

    • الزوجة

      آلو ميستري

    • أسماء الأولاد

      ليامايانيفيل

    • عدد الأولاد

      3

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال الهندي نويل تاتا من أبرز رجال الأعمال في الهند، وعضو في عائلة تاتا العريقة، التي تعد من أكبر وأكثر العائلات تأثيرًا في قطاع الأعمال في الهند، وهو يقود حاليًا شرك العائلة، ساهم في تعزيز مكانة مجموعة تاتا على الصعيدين المحلي والدولي، ودوره العميق في القرارات الاستثمارية كان لها تأثير واضح في نمو وتوسع الشركة، في السطور التالية نسلط الضوء على مسيرته وإنجازاته.

من هو نويل تاتا؟

نويل نافال تاتا، هو رجل أعمال أيرلندي من أصول هندية، ولد عام 1957، وهو رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة تاتا تراستس، وشركة ترينت وتاتا للاستثمار، كما أنه المدير الإدارة لشركة تاتا الدولية، ونائب رئيس شركة تيتان وتاتا ستيل.

بدأ نويل تاتا مسيرته المهنية في قطاع الأعمال من خلال شغل مناصب قيادية داخل مجموعة عائلته، وقد تمكن من إثبات نفسه، وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للشركة، وقد ساعده ذلك في توجيه عمليات الشركة إلى الأسواق العالمية، وتوسيع نطاقها.

يُعرف نويل بقدرته على اتخاذ قرارات جريئة في مجال الأعمال ساهمت في تعزيز النمو المستدام للمجموعة، وقد كان له دور حاسم في توجيه الكثير من الشركات التابعة للمجموعة لتحقيق المزيد من النجاحات.

بفضل رؤيته الاستراتيجية وطموحه، يُعد نويل تاتا أحد العقول اللامعة في عالم الأعمال الهندي، حيث ساهم في الحفاظ على مكانة مجموعة تاتا كواحدة من أكبر الكيانات الاقتصادية في الهند والعالم، وترك بصمة واضحة في تطور صناعة الأعمال.

درس تاتا ريادة الأعمال في جامعة ساسكس في إنجلترا، كما حصل على برنامج الإدارة التنفيذية الدولية في كلية INSEAD لإدارة الأعمال في فرنسا.

نويل تاتا.. رائد الأعمال الهندي الذي يقود إمبراطورية عائلته

عائلة تاتا

رجل الأعمال الأيرلندي من أصول هندية نويل تاتا جزءًا من عائلة تاتا، والده هو رجل الأعمال نافال تاتا، الذي نشأ في عائلة متواضعة، وعاش في دار الأيتام، وتم تبنيه من قبل رجل الأعمال راتانجي تاتا، وتولى إدارة الشركة بعد ذلك.

بدأ نافال مسيرته المهنية كموظف إرسال في شركة تاتا، وسرعان ما ترقى في المناصب، حتى أصبح رئيسًا لمصانع النسيج والشركات الكهربائية الثلاث للشركة.

والدته هي سيمون تاتا، وهي سيدة أعمال هندية، وقد أنجبت له نويل، كما أصبحت زوجة أب لابن نافال الأول، راتان تاتا من زواجه الأول. راتان تاتا هو الأخ غير الشقيق لنويل، ولد عام 1937، وتوفي عام 2024، وقد شغل منصب رئيس مجموعة تاتا وتاتا سونز، وعرف باستثماراته في الشركات الناشئة طوال حياته.

زوجة نويل تاتا وأبناؤه

تزوج رجل الأعمال الهندي نويل تاتا من آلو ميستري، وهي ابنة رجل الأعمال والملياردير الأيرلندي الذي ولد في الهند بالونجي ميستري، وهو المساهم الأكبر في شركة تاتا سونز، حيث تمتلك عائلته حصة 18.4% في شركة تاتا سونز.

درست زوجته في كلية جرانت الطبية الحكومية عام 1969، وهي متخصصة في علم الأمراض التشريحي وعلم الأمراض السريرية، وعملت في مستشفى فورست بارك في الولايات المتحدة في السبعينات.

لدى نويل من زوجته 3 أبناء، وهم ليا ومايا ونيفيل. الابنة الكبرى ليا تاتا حصلت على درجة الماجستير من كلية IE للأعمال في إسبانيا، وهي تشغل منصب نائبة رئيس شركة الفنادق الهندية المحدودة، وهي ذراع الضيافة في مجموعة تاتا.

أما ابنته الثانية مايا تاتا، فقد درست في كلية بايز للأعمال في لندن وجامعة وارويك، وتعمل كمحللة في شركة تاتا كابيتال، كما أنها عضو مجلس إدارة في مؤسسة مركز تاتا الطبي.

ابنه الثالث نيفيل تاتا درس في كلية بايز للأعمال، وقد بدأ مسيرته المهنية في شركة ترينت المحدودة، وهي الذراع الرئيسية لتاتا في مجال البيع بالتجزئة، وهو حاليًا رئيس بازار ستار، ويحمل الجنسية الأيرلندية مثل والده.

نويل تاتا.. رائد الأعمال الهندي الذي يقود إمبراطورية عائلته

مسيرته المهنية

بدأ رجل الأعمال نويل تاتا مسيرته المهنية في شركة تاتا الدولية، وهي الذراع التابعة لمجموعة تاتا للمنتجات والخدمات المقدمة في الخارج، وقد تمكن من إثبات نفسه، وتدرج في المناصب، ففي عام 1999، أصبح المدير الإداري لذراع التجزئة للمجموعة "ترينت" والتي أسستها والدته.

تمكنت المجموعة تحت قيادة بالاستحواذ على متجر ليلت وودز إنترنوشيال، وتغير اسمه إلى ويست سايد، وهو المشروع الذي حقق أرباحًا كبيرة. في عام 2003، تم تعيين تاتا مديرًا لشركة تيتان إندستريز وفلوتاس.

في عام 2010، توى نويل تاتا منصب المدير الإدارة لشركة تاتا الدولية، وبلغت قيمة الشركة في ذلك الوقت 70 مليار دولار، وبشغله هذا المنصب، انتشرت الكثير من التكهنات بأنه يتم إعداده لخلافة إدارة المجموعة بعد أخيه راتان تاتا.

ورغم تلك التكهنات، تولى صهره سيروس ميستري خليفة لراتان عام 2011، إلا أنه أقيل من منصبه عام 2016، وتولى راتان تاتا منصب رئيس المجموعة حتى فبراير عام 2017.

في عام 2018، تم تعيين نويل نائبًا لرئيس شركة تيتان، وفي فبراير عام 2019، تم تعيينه في مجلس إدارة صندوق السير راتان تاتا، وفي عام 2022، تم تعيينه نائبًا لرئيس مجلس إدارة شركة تاتا ستيل.

نويل تاتا.. رائد الأعمال الهندي الذي يقود إمبراطورية عائلته

توليه رئاسة مجموعة تاتا الخيرية "تاتا تراستس"

بعد وفاة أخيه راتان تاتا بيومين، تم تعيين نويل تاتا في منصب رئيس لذراع مجموعة تاتا الخيرية تاتا تراستس، في أكتوبر 2024، وهو ما يمنحه سيطرة غير مباشرة على المجموعة التي تبلغ قيمتها 165 مليار دولار.

تمتلك شركة تاتا تراستس 66% من ملكية شركة تاتا سونز، وهو ما يمنحها سلطة على الاستثمارات الكبيرة، حيث تشرف الشركة الأم على 30 شركة في قطاعات مختلفة، مثل السيارات والفنادق، والسلع الاستهلاكية، ومجال الطيران.

أهم الأعمال

  • الرئيس التنفيذي لمجموعة تاتا تراستس