• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ناصر محمد عبد المحسن الخرافي

    • اسم الشهرة

      ناصر الخرافي.. إمبراطور الأعمال الكويتي الراحل

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الكويت

    • الوفاة

      17 أبريل 2011
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      ماجستير

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • الزوجة

      فوزية سيد علي سيد سليمان الرفاعي

    • أسماء الأولاد

      بدر الخرافيمرزوق الخرافيهتاف الخرافيهبة الخرافيفيصل الخرافي

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال الكويتي الراحل ناصر الخرافي من أبرز رجال الأعمال في الكويت والوطن العربي، فقد اشتهر بذكائه الاستثماري، وتمكن من بناء إمبراطورية اقتصادية متنوعة تمتد في عدة قطاعات، منها الضيافة والطاقة والاتصالات والبناء، وساهم في تعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد الكويتي، وتنوعت مشاريعه في الكويت وعدة دول خارجها، في السطور التالية نسلط الضوء على مسيرته المميزة ونجاحاته.

من هو الملياردير الكويتي ناصر الخرافي؟

ناصر محمد عبد المحسن الخرافي، هو رجل أعمال كويتي راحل شغل منصب رئيس مجموعة الخرافي، ولد في عام 1944، ويعد من أبرز وأهم رجال الأعمال في الكويت والخليج والمنطقة العربية.

بدأ الخرافي مسيرته في عالم الأعمال من خلال مجموعة الخرافي التي أسسها والده، حيث عمل بكامل جهده لتوسيع نشاطات المجموعة وتحويلها إلى شركة قابضة متعددة النشاطات ذات طابع عالمي، وبفضل مهاراته الإدارية، وذكائه الاستثماري برع في توسيع أعمال المجموعة لتشمل مجالات متعددة، منها المقاولات، والضيافة، والأغذية والإنشاءات، ووالبتروكيماويات وقطاعات أخرى.

عمل الخرافي خلال مسيرته المهنية على بناء شراكات وتحالفات مع كبرى الشركات العالمية، وهو ما ساعد على زيادة تأثير المجموعة في الأسواق العربية والعالمية، ونجح في تحويل أعمال العائلة إلى نجاح كبير، وأصبحت واحدة من أكبر الشركات الخاصة في الوطن العربي.

وقد أكمل أبناء الخرافي مسيرة الإنجاز من بعده، ونجحوا في تحقيق المزيد من النجاح للشركة بمشروعات وصفقات ناجحة.

عائلة الخرافي

تعد عائلة الخرافي من كبرى العائلات الثرية في الكويت والوطن العربي، وواحدة من أهم الشركات العائلية في الشرق الأوسط. تأسست مجموعة الخرافي على يد رجل الأعمال الراحل محمد عبد المحسن الخرافي، وقد بدأت المجموعة كشركة مقاولات، ونجحت في تنويع أنشطتها الاقتصادية لتشمل قطاعات أخرى، منها الترفيهية، والضيافة، والصناعات الغذائية، والزراعة، كما وسعت أنشطتها لتشمل عدة دول مثل مصر ولبنان وسوريا أثيوبيا وألبانيا ودول أخرى.

أنجب رجل الأعمال الكويتي الراحل عبد المحسن الخرافي عدة أبناء، ومنهم رجل الأعمال ناصر الخرافي، ورجل الأعمال جاسم الخرافي، وفوزي الخرافي، والكيميائية والأكاديمية الكويتية فايزة الخرافي.

وقد تناوب على إدارة المجموعة من عائلة الخرافي، الراحل ناصر الخرافي حتى وفاته عام 2011، ثم شقيقه الراحل جاسم الخرافي حتى وفاته عام 2015، والراحل فوزي الخرافي حتى وفاته عام 2021.

وتعد ثروة الخرافي واحدة من أثرى العائلات في الوطن العربي، ففي عام 2024، صنفت مجلة فوربس ثروة عائلة الخرافي ب5 مليارات دولار، واحتلت المركز الثالث في قائمة أغنى 15 عائلة عربية.

نشأته ودراسته

ولد رجل الأعمال ناصر الخرافي في منطقة القبلة في محافظة العاصمة في الكويت، وقد درس في مدرسة المثنى، وبعدها سافر إلى مصر، ودرس في كلية فيكتوريا في الإسكندرية، وقد توفيت والدته في ذلك الوقت. أكمل دراسته العليا في بريطانيا، وتخصص في إدارة الأعمال.

زوجة ناصر الخرافي

تزوج رجل الأعمال الكويتي من السيدة فوزية سيد علي سيد سليمان الرفاعي، وهي ابنة التاجر والسياسي الكويتي سيد علي الرفاعي، الذي كان أول عضو مجلس بلدي في الكويت، وأحد المعتلقين السياسيين خلال عام 1939 بعد تعطيل المجلس التشريعي الكويتي الثاني، وشارك في تأسيس عدة شركات في الكويت، منها بنك الكويت الوطني، وشركة الطيران الكويتية.

رزق الخرافي من زوجته ب5 أبناء، وهم مرزوق الخرافي، الذي شغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في المجموعة، وبدر الخرافي، وهو نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة زين الكويتية.

من أبنائه أيضًا فيصل الخرافي، وهو رئيس مجلس إدارة شركة الخرافي للإنشاءات، كما أنه نائب رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل للاتصالات، وهتاف الخرافي، وهبة ناصر الخرافي.

ناصر الخرافي.. إمبراطور الأعمال الكويتي الراحل

مسيرته المهنية

بدأ رجل الأعمال ناصر الخرافي مسيرته المهنية في مجموعة والده، وقد شغل عدة مناصب، حتى وصل إلى منصب رئيس مجلس الإدارة في المجموعة، وهو المنصب الذي شغله حتى وفاته عام 2011.

شغل ناصر كذلك عددًا من المناصب الأخرى، فقد كان عضو مجلس إدارة في عدة شركات، منها شركة صناعات الألمنيوم، وجريد القبس، والشركة الكويتية للأغذية، وشركة المرطبات التجارية، ومؤسسة الشيخ صباح السالم المبارك الصباح، وشركة تطوير المنافع، كما أنه كان عضوًا في اللجنة الكويتية الإيرانية لتطوير المشاريع.

الخرافي كان أيضًا عضو مجلس إدارة بنك الكويت الوطني، والذي يعد أكبر مصرف في الكويت، وصنف بأنه من أول 10 مصارف عربية، كما أنه عضو مجلس إدارة شركة "الخير للأسهم والعقارات" التابعة للمجموعة.

استثمارات ناصر الخرافي في مصر

يعد رجل الأعمال الكويتي الراحل ناصر الخرافي من أبرز رجال الأعمال في الخليج الذين استثمروا في مصر، ففي عام 2011، بلغت استثماراته أكثر من 39 مليار جنيه، أي حوالي مليارات دولار في قطاعات مختلفة منها السياحة، والصناعة، وقد شملت استثماراته مدناً ومحافظات مصرية مختلفة.

عمل في استثماراته ومشاريعه في مصر أكثر من 285 ألف عامل مصري، وتبلغ استثماراته في منطقة مرسم علم وحدها حوالي ملياري دولار، كما أنه يمتلك الشركة المصرية الكويتية القابضة، وهي الشركة التي لها استثمارات بأكث رمن 250 مليون دولار في قطاعات الأسمدة الغاز، والمواسير، والزجاج، والبتروكيماويات.

ناصر الخرافي.. إمبراطور الأعمال الكويتي الراحل

استثمارات أخرى خارج الكويت

ومن بين استثماراته خارج الكويت استثماراته في الأردن، فقد بلغت استثماراته في الأردن حوالي 300 مليون دولار، وقد حصل على وسام من الملك الأردني عبدالله الثاني.

استثمر كذلك في سوريا، وأسس عدة فنادق فيها مثل فندق شيراتون حلب، وفندق بلودان الكبير، ومن أهم استثمارات المجموعة شركة "أمريكانا" المتواجدة في معظم أنحاء الوطن العربي، والتي تعني بالصناعات الغذائية، وقدرت مبيعاتها عام 2011 بنحو 600 مليون دولار سنويًا.

ناصر الخرافي.. إمبراطور الأعمال الكويتي الراحل

كم ثروة الملياردير الكويتي ناصر الخرافي؟

في عام 2011، قدرت فوربس ثروة ناصر الخرافي والعائلة بحوالي 10.4 مليار دولار، وفي عام 2008، قدرت فوربس ثروته ب14 مليار دولار.

جوائز وتكريمات

خلال حياته، حصل رجل الأعمال ناصر الخرافي على العديد من التكريمات والميداليات، منها ميدالية الاستقلال من عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني عام 2004، كما حصل على شهادة فخرية من رئيس غامبيا يحيى جامع عام 2003، ودكتوراه فخرية من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 2006.

وفاة ناصر الخرافي

توفي رجل الأعمال ناصر الخرافي في 17 أبريل عام 2011 عن عمر 67 عامًا؛ بسبب نوبة قلبية في مستشفى السلام الدولي بالقاهرة، حيث كان في زيارة للقاهرة بعدما قام بجولة ضمن عدة بلدان منها إيطاليا ولبنان قبل العودة إلى الكويت.

بعد وفاته، تم تخصيص طائرة من الديوان الأميري الكويتي لنقله من القاهرة إلى البلاد، وتم تشييع جنازته رسميًا بحضور أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، والعديد من المسؤولين في الكويت ومصر.

أهم الأعمال

  • رئيس مجموعة الخرافي حتى وفاته عام 2011

جوائز ومناصب فخرية

  • ميدالية الاستقلال من عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني عام 2004

  • دكتوراه فخرية من رئيسة غامبيا

  • دكتوراه فخرية من الجامعة الأمريكية في بيروت