• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ميسون زايد

    • اسم الشهرة

      ميسون زايد.. ملكة الكوميديا التي تحدت الإعاقة

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 مارس 1974 (العمر 50 سنة)
      نيوجيرسي الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة ولاية أريزونا

    • الجنسية

      الأراضي الفلسطينية

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تمكنت الكوميديانة الأمريكية من أصول فلسطينية ميسون زايد من تحقيق مسيرة فنية حافلة بالإنجازات، رغم معاناتها من الشلل الدماغي، إلا أنها أثبتت أن الإعاقة لا يمكن أن تكون عائقًا أمام تحقيق الأحلام، واستطاعت أن تصبح واحدة من أشهر الكوميديين في الولايات المتحدة، في السطور التالية نسلط الضوء على مسيرتها ورحلتها.

من هي ميسون زايد؟

هي ممثلة وكوميديان وناشطة أمريكية من أصول فلسطينية، ولدت في 7 مارس عام 1974 في نيو جيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي واحدة من الأصوات عالم الكوميديا والتمثيل، وخاصة أنها استطاعت التغلب على التحديات الصحية والتمييز، كونها تعاني من الشلل الدماغي.

اشتهرت ميسن بعروضها الكوميدية التي ركزت فيها على موضوعات مثل الإعاقة، والثقافة العربية والأمريكية، والمسائل الاجتماعية والسياسية.

شاركت ميسون في برامج تلفزيونية وأفلام، كما أنها متحدثة تلقي خطابات مختلفة حول الإعاقة والتمييز وتمكين المرأة، وقدمت عدة عروض من خلال برنامج TED الشهير، كما أنها ناشطة تعمل على تعزيز حقوق ذوي الإعاقة وتقديم الدعم للفنانين ذوي الاحتياجات الخاصة.

قصة ميسون زايد

ولدت ميسون زايد في لوس أنجلوس لأبوين أمريكيين من أصول فلسطينية. أصيبت ميسون بالشلل الدماغي؛ وذلك بسبب خطأ طبي أثناء الولادة، ويسبب لها رعشة وعدم القدرة على المشي.

نشأت ميسون في عائلة محبة وداعمة، وقد كان والدها أكبر داعماً لها، فلم يستسلم لإعاقتها، وعلّمها الثقة بنفسها والإيمان بقدراتها الخاصة، رغم ما تعانيه من إعاقة. كانت نشأة ميسون لها شديد الأثر على مسيرتها فيما بعد، فقد عاشت وهي تسمع والدها دائمًا يردد شعاره الأهم "تستطعين أن تستطعي".

تعامل والدا ميسون مع حالتها بشكل طبيعي، فلم يميزاها عن بقية أشقائها، بل عاملوها مثلهم تمامًا، وجعلوها تشارك في أعمال المنزل، كما أنها درست في مدرسة عادية.

بفضل دعم والدها، وتأكيده على أهمية الثقة بالنفس وقدراتها، تمكنت ميسون التغلب على العديد من الصعاب التي تعانيها، وأهمها عدم الاكتراث من سخرية الناس من حالتها.

درست ميسون الفنون التمثيلية في جامعة ولاية أريزونا، وحصلت على درجة البكالوريوس، وبعدها بدأت مسيرتها التمثيلية في التلفزيون.

ميسون زايد.. ملكة الكوميديا التي تحدت الإعاقة

عمر ميسون زايد

ولدت ميسون زايد عام 1974، وتبلغ من العمر 50 عامًا.

أصل ميسون زايد

ميسون أمريكية من أصل فلسطيني.

مسيرتها المهنية

بدأت الممثلة ميسون زايد مسيرتها المهنية في مسلسل درامي أمريكي اسمه As the World Turns، واستمرت في التمثيل في هذا المسلسل لمدة عامين، وبعدها شاركت في مسلسل الجريمة Law & Order، لتشارك بعدها في البرنامج الإخباري Nightly News.

من التمثيل إلى الستاند أب كوميدي

في بداية تجربتها كممثلة، واجهت ميسون العديد من الصعاب، حيث وجدت أن إعاقتها وأصلها العربي ودينها كذلك منعها من التقدم في مسيرتها كممثلة، لذا اتجهت إلى الكوميديا الارتجالية، وهو من الفنون الصعبة التي تحتاج إلى ذكاء عال.

قدمت ميسون زايد عروضًا في العديد من نوادي الكوميديا في أمريكا، منها كارولين، وجوثام، وقد تناولت موضوعات متنوعة، منها الإعاقة، والحياة اليومية، كما تحدثت عن موضوعات جادة، مثل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

في عام 2003، قررت ميسون تأسيس مهرجان كوميدي اسمه "مهرجان نيويورك للكوميديا العربية الأمريكية" عام 2003 مع الممثل الكوميدي دين عبيد الله، والمهرجان يقام بشكل سنوي في مدينة نيويورك، ويشارك فيه كومدين وممثلين وصناع أفلام عرب أمريكيين.

في عام 2006، أنتجت أول برنامج خاص بها اسمه Little American Whore، والذي قدمته على مسرح لوس أنجلوس الكوميدي المركزي، وقد حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا.

كان نجاحها في الاستاند أب كوميدي سببًا في تلقيها عروض تمثيل مختلفة، ففي عام 2008، شاركت في فيلم You Don't Mess with the Zohan.

تعاونت الفنانة ميسون مع الفنان عبيد الله في تقديم برنامج إذاعي بعنوان "فن مجنون"، كما أنها قامت بجولة كوميدية عنوانها Axis of Evil Comedy Tour، وحققت نجاحًا كبيرًا.

ميسون زايد.. ملكة الكوميديا التي تحدت الإعاقة

أعمال ميسون زايد

قدمت الممثلة ميسون زايد العديد من العروض في أشهر النوادي الكوميدية في أمريكا، كما قدمت فيلمًا وثائقيًا بعنوان "المسلمون قادمون" عام 2013 وهو فيلم يتحدث عن مجموعة من الكوميديين الأمريكيين المسلمين، الذين يقدمون عروضًا كوميدية في ولايات مختلفة، في محاولة منهم لمحاربة الفكرة النمطية المنتشرة عن المسلمين.

شارك في الفيلم عدداً من المشاهير، ومنهم ديفيد كرويس، وجوت ستيوارت، وجانين غاروفاول، وراشيل مادو وآخرون.

شاركت كذلك في برنامج Countdown with Keith Olbermann أكثر من مرة، وفي أول ظهور لها في هذا البرنامج، جلست على كرسي دوار بعجلات، وهذا يعني أن رعشة جسدها ستحرك الكرسي. بعد انتهاء اللقاء اشتكت ميسون من هذه الحركة، وبعدها أصبحت تشارك بشكل منتظم في البث المباشر للبرنامج.

من أعمال ميسون زايد المهمة أيضًا مشاركتها في البرنامج التلفازي ميليسا هاريس بيري، وكانت جزءاً من لجنة منا لمعلقين الكومدييين. تقدم يمسون كذلك محاضرات على TED، وقد حققت محاضراتها ما يقرب من مليار مشاهدة.

في عام 2019، شاركت ميسون في المسلسل النهاري الأمريكي General Hospital، والذي يعتبر أطول مسلسل تلفزيوني أمريكي في التاريخ، وقدمت فيه شخصية زهرة أمير في المسلسل.

تقدم ميسون سلسلة من الحلقات عبر الإنترنت بعنوان "نصائح لا ترغب بسماعها"، وفيها تجاوب على أسئلة يسألها المعجبون بطريقة ساخرة، وقد قدمت السلسلة في الولايات المتحدة عدة دول في الشرق الأوسط، وفيها ابتعدت عن السياسة تمامًا، بل تحدثت عن موضوعات يواجهها العالم كله بغض النظر عن جنسيته أو دينه أو عرقه.

ميسون زايد.. ملكة الكوميديا التي تحدت الإعاقة

إنجازات ميسون زايد

حققت الفنانة ميسون زايد العديد من الإنجازات خلال مسيرتها، ولعل أهمها تغيير الصورة النمطية عن العرب والمسلمين في أمريكا، وذلك من خلال عروضها الكوميدية والبرامج والمسلسلات التي شاركت فيها.

ساهمت ميسون من خلال محاضراتها وعروضها الكوميدية من إلقاء الضوء على مشكلات الأشخاص ذوي الإعاقة، كما ساهمت في زيادة تمثيلهم في الأعمال الفنية والبرامج. فمن خلال أحد عروضها على TED، تحدثت ميسون قائلة بأن الأشخاص ذوي الإعاقة هو أكبر أقلية في العالم، ورغم ذلك هم الأقل مشاركة في البرامج الترفيهية.

تقضي ميسون 3 أشهر من السنة في المناطق الفلسطينية، وهناك تقدم برامج للأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام في المخيمات الفلسطينية، ويساعد برنامجها في استخدام الفنون لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة.

أهم الأعمال

  • قدمت عروضًا كوميدية في الولايات المتحدة وعدة دول عربية

  • أسست جمعية خيرية في فلسطين لمساعدة الأطفال ذوي الإعاقة والأيتام من خلال الفنون

  • شاركت في عدة مسلسلات أمريكية منها General Hospital

  • شاركت في تأسيس مهرجان العرب الأمريكان في نيويورك