• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      موسى ديابي

    • اسم الشهرة

      موسى ديابي.. من الملاعب الأوروبية للتألق في دوري روشن

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      07 يوليو 1999 (العمر 25 سنة)
      باريس، فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوجة

      حواء ديابي

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تميز لاعب كرة القدم الفرنسي موسى ديابي في الملاعب الأوروبية، وقد اشتهر بسرعته ومهاراته الفنية العالية، وتمكن من تحقيق التوازن بين السرعة والدقة في الهجمات، وهو ما جعله من أهم اللاعبين في الملاعب الأوروبية، ليلفت أنظار الأندية السعودية، ويصبح من أهم صفقات دوري روشن السعودي، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو موسى ديابي؟

هو لاعب كرة قدم فرنسي، ولد في 7 يوليو عام 1999، في العاصمة الفرنسية باريس، وهو واحد من أمهر لاعبي كرة القدم، ويلعب حاليًا مع في مركز وسط هجوم مع نادي الاتحاد السعودي ومنتخب فرنسا.

بدأ ديابي مسيرته الكروية في أكاديمية باريس سان جيرمان، وترقى سريعًا في صفوف الشباب بالنادي، واستطاع أن يشارك لأول مرة مع الفريق الأول عام 2018، وترك بصمة واضحة على أرض الملعب، بفضل سرعته وقدرته على اختراق دفاعات الخصوم.

انتقل بعدها إلى الدوري الألماني، وأصبح عنصرًا أساسيًا في صفوف باير ليفركوزن، وقدم مستوى رائع وأهداف حاسمة، وبفضل مستواه الرائع مع الفريق، تم استدعاؤه للمنتخب الفرنسي الذي قدم معه مسيرة كروية مميزة.

لعب بعدها مع نادي أستون فيلا في الدوري الإنجليزي لمدة موسم واحد فقط، بعدها انتقل إلى الاتحاد السعودي، ويعد من أغلى وأحدث صفقات الدوري السعودي لعام 2024.

كم عمر موسى ديابي؟

ولد في عام 1999، ويبلغ من العمر 25 عامًا.

أصل موسى ديابي

ولد اللاعب موسى ديابي في فرنسا لعائلة من أصول مالية.

ما هي ديانة موسى ديابي؟

ديانة اللاعب موسى دياب هي الإسلام.

كم وزن موسى ديابي وطوله؟

طوله 1.70 م، ويبلغ وزنه 68 كجم.

زوجة موسى ديابي

اللاعب الفرنسي موسى ديابي متزوج من حواء ديابي، وهي فرنسية مسلمة تعمل كمدونة، وتشتهر على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تشارك المتابعين الصور والفيديوهات.

بعد انتقال ديابي إلى السعودية، نشرت زوجته حواء ستوري على حسابه على إنستغرام، طلبت فيه من المتابعين المساعدة للبحث عن معهد ديني في مدينة جدة لرغبتها في تعلم اللغة العربية من أجل تسهيل عملية التواصل وسرعة التأقلم على العيش في المملكة خلال فترة تواجدها مع زوجها.

لدى موسى ديابي من زوجته ولدان، وزوجته تظهر معه في العديد من المناسبات، كما تحضر المباريات الكبرى التي يلعب فيها، وتحرص على الظهور بزي إسلامي محتشم.

موسى ديابي.. من الملاعب الأوروبية للتألق في دوري روشن

بداية مسيرته الكروية

بدأ اللاعب الفرنسي موسى ديابي مسيرته الكروية مع نادي إسبيرانس باريس، وكان عمره أقل من 10 سنوات حتى 14 عامًا، وقد تميز بمهارات واضحة، وديناميكية وكان لاعبًا عنيدًا وماهرًا واستثنائيًا، رغم صغر حجمه وسنه أيضًا.

بسبب  موهبته الكروية، تم رصده من قبل العديد من الأندية الكبرى، بما فيها نادي باريس سان جيرمان، الذي انضم إليه وعمره 13 عامًا، ولعب مع الفئات السنية المختلفة، قم تم ترقيته للعمل في دوري الشباب الأوروبي عام 2016، وتم التصويت له كأفضل لاعب في مركز التدريب.

في سبتمبر من عام 2017، وقع ديابي مع نادي باريس سان جيرمان لمدة 3 سنوات، إلا أنه لم يشارك في النصف الأول منا لموسم، كما تم إيقافه لمدة 8 مباريات؛ بسبب ارتكابه خطأ في الدوري الوطني تحت سن 19 عامًا.

في هذه الفترة، تم إعارته إلى نادي كروتوني في الدوري الإيطالي خلال العطلة الشتوية، وسجل مع النادي هدفًا واحدة، وتمريرة حاسمة، وتواجد على مقاعد البدلاء لفترة طويلة، ثم ظهر لأول مرة كمحترف ضد نادي جنوة، كما لعب ضد نادي يوفنتوس، ولم يشارك مرة أخرى مع الفريق.

عاد بعدها إلى باريس سان جيرمان، وشارك في أول مبارة له كمحترف ضد أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال 2018، وسجل هدفه الأول  في هذه المباراة، ثم شارك في الدوري الفرنسي، وسجل هدفه الأول من سبتمبر من العام نفسه، وفاز مع النادي بلقب الدوري الفرنسي مسجلًا 4 أهداف في جميع المسابقات.

موسى ديابي.. من الملاعب الأوروبية للتألق في دوري روشن

الانتقال إلى باير ليفركوزن

بعد مسيرة مميزة مع باريس سان جيرمان، انتقل موسى ديابي إلى نادي باير ليفركوزن في الدوري الألماني مقابل 15 مليون يورو، وقد قدم أداء مميزًا مع الفريق، ونجح سريعًا من اللاعب كأساسي بعد 5 مباريات فقط كبديل، وسجل 8 أهداف خلال موسم 2019- 2020، وحصل النادي على المركز الخامس في الدوري.

خلال موسمها لأول، تم التصويت له كأفضل لاعب في الموسم، وتلقى العديد من العروض من أندية أخرى، رفضتها إدارة النادي جميعه. في نهاية عام 2020، مدد موسى عقده مع النادي لموسم إضافي حتى 2025، كما حصل على زيادة في الراتب.

منذ ذلك الوقت، لم يفوت موسى أي مباراة في الدوري الألماني، وكان اللاعب الأكثر استخدامًا من قبل المدرب بيتر بوسز في موسم 2020- 2021، وهو ما جعله من اللاعبين الأكثر تميزًا في الفريق.

بحلول نهاية 2021، غادر الفريق المنافسة على لقب كأس ألمانيا، كما أنه ساعد الفريق التأهل للمنافسة الأوروبية، وخلال ذلك الموسم سجل 10 أهداف و13 تمريرة حاسمة في جميع المسابقات.

أنهى ديابي مسيرته مع النادي الألماني بالمشاركة في 85 مباراة في جميع المسابقات، وسجل 20 هدفًا و24 تمريرة حاسمة، بمتوسط أكثر من هدف واحد كل مبارتين.

موسى ديابي.. من الملاعب الأوروبية للتألق في دوري روشن

الانتقال إلى أستون فيلا

في يويو 2023، انضم موسى ديابي إلى نادي أستون فيلا في الدوري الإنجليزي الممتاز، ورفض حينها عرض الانتقال إلى الدوري السعودي، حيث رفض عرض نادي النصر السعودي، وانتقل إلى النادي الإنجليزي مقابل 55 مليون يورو.

في موسمه الأول، سجل هدفا في أول مباراة في الدوري، كما حصل على جائزة أقوى هدف في الدوري الإنجليزي، وسجل أسرع هدف. خلال موسم 2023- 2024، سجل 10 أهداف، وقدم 9 تمريرات حاسمة في 54 مباراة في مختلف المسابقات.

كم عقد ديابي مع الاتحاد؟

في 24 يوليو عام 2024، وبعد موسم واحد فقط في الدوري الإنجليزي، انتقل موسى ديابي إلى نادي الاتحاد الإنجليزي بعقد قيمته 65 مليون يورو، شاملة الامتيازات والإضافات في التعاقد. وقد بلغ راتب موسى ديابي مع الاتحاد 23 مليون يورو سنويًا.

تألق ديابي سريعًا مع الاتحاد السعودي، وقد انفرد المحترف الجديد في دوري روشن موسم 2024- 205، حيث صنع 8 أهداف للنادي، واعتلى قائمة الأكثر صناعة لأهداف حتى الآن، وتفوق على السنغالي ساديو ماني بفارق 2 تمريرات حاسمة.

موسى ديابي.. من الملاعب الأوروبية للتألق في دوري روشن

هل يلعب ديابي لمنتخب فرنسا؟

نعم، انضم اللاعب الفرنسي موسى ديابي إلى المنتخب الفرنسي، وقد مثل المنتخب في فرق الشباب، وشارك في بطولة أوروبا تحت 19 عامًا، وكأس العالم تحت 20 عامًا عام 2019.

في أغسطس عام 2021، تلقى أول استدعاء له للمشاركة في المنتخب الفرنسي الأول، وكانت أول مباراة دولية له أمام البوسنة والهرسك في تصفيات كأس العالم 2022، حيث حل بديلًا لكيليان مبابي في الدقائق الأخيرة.

أهم الأعمال

  • الدوري الفرنسي

  • الدوري الألماني

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري السعودي

  • تصفيات كأس العالم 2022