• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مصطفى صفوان أبو الفتح

    • اسم الشهرة

      مصطفى صفوان.. رحلة في دراسة النفس البشرية

    • الفئة

      عالم

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 مايو 1921 (العمر 99 سنة)
      الإسكندرية، مصر

    • الوفاة

      07 نوفمبر 2020
      فرنسا

    • التعليم

      دكتوراه

    • سنوات النشاط

      1950 - 2020

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

يعد عالم النفس المصري مصطفى صفوان من رواد التحليل النفسي في مصر والعالم، وواحد من أبرز المتخصصين في هذا المجال، وخاصة في الفكر اللاكاني، وقد تمكن من ترك بصمة لا تُمحى من خلال إسهامات فكرية وبحثية والعديد من المؤلفات والكتب، فضلًا عن ترجمات هامة لأهم كتب التحليل النفسي في العالم، والتي ساهم في دراسة النفس البشرية، وتفسير السلوك الإنساني، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو مصطفى صفوان؟

مصطفى صفوان أبو الفتح هو كاتب وعالم نفس ومحلل نفسي مصري، ولد في 17 مايو عام 1921 في محافظة الإسكندرية، ويعد واحد من أهم رواد التحليل النفسي في مصر والعالم.

بدأ صفوان مسيرته الأكاديمية في مصر، حيث درس الفلسفة وعلم النفس، ثم انتقل إلى فرنسا لمواصلة دراسته، وقد كان له تأثير كبير في الفكر اللاكاني، وتتلمذ على يد عالم النفس الفرنسي جاك لاكان، ليصبح من أبرز المدافعين عن نظرياته، وساهم في تطويرها محليًا ودوليًا.

ساهم صفوان في تفسير السلوك البشري من خلال إطار التحليل النفسي اللاكاني، وسعى لتقديم رؤى جديدة حول مفاهيم الذات والرغبة الإنسانية والهوية، ولم يكن مجرد محلل نفسي، بل كان أيضًا مفكرًا ومترجمًا، حيث ترجم العديد من المؤلفات الأساسية في علم النفس والفلسفة من الفرنسية إلى العربية.

كتب الدكتور مصطفى صفوان خلال حياته العديد من الكتب والأبحاث والمقالات التي ناقش فيها قضايا إنسانية واجتماعية معقدة، وساهم في تطوير نظريات نفسية درست العلاقة بين الفرد والمجتمع من منظور جديد، وبفضل إسهاماته الرائدة، أصبح من الشخصيات المحورية في علم النفس الحديث، وساهم في نقل المعرفة والتحليل النفسي من نطاق ضيق إلى أفق وسع.

نشأته وتعليمه

والده هو الشيخ صفوان أبو الفتح، وهو واحد من أوائل المنضمين للفكر الاشتراكي في مصر. درس العالم مصطفى صفوان في مدينة الإسكندرية، وقد التحق بجامعة فاروق الأول (جامعة الإسكندرية حاليًا)، وتخرج فيها عام 1934، حيث درس الفلسفة على يد كبار الأساتذة والعلماء في عصره، ومنهم الدكتور يوسف كرم، والدكتور أبو العلا عفيفي.

خلال دراسته الجامعية، ارتبط صفوان بمجموعة الإسكندرية، وهي مجموعة ضمت مجموعة من الأسماء الأدبية البارزة، منهم الروائي إدوار خارط، والشاعر منير رمزي، والمترجم فخري أبو السعود، وأستاذ الأدب الإنجليزي مجدي وهبة، والممثل محمود مرسي، والشاعر أحمد مرسي، وغيرهم.

بعد عدة سنوات من التخرج، أكمل صفوان دراسته في الخارج، حيث سافر إلى فرنسا لدراسة الماجستير في جامعة السوربون في باريس، ثم عاد مجددًا إلى الجامعة المصرية، قبل أن يقرر الهجرة والاستقرار في فرنسا.

مصطفى صفوان.. رحلة في دراسة النفس البشرية

مسيرته المهنية

عمل الدكتور مصطفى صفوان في جامعة الإسكندرية لفترة، ثم عاد إلى فرنسا، وهناك كان من أبرز المدافعين عن الفكر اللاكاني، الذي ساهم في تطويره، حتى إنه حصل على لقب "لاكان العرب" بسبب ارتباطه الوثيق بأستاذه جان لاكان مدرسة علم النفسانية الطليعية.

خلال مسيرته المهنية، تولى صفوان رئاسة العديد من الجمعيات العلمية في دراسات علم النفس التحليلي، كما أنه كان الرئيس الفخري للمركز العربي للأبحاث النفسية والتحليلية في لبنان.

ألقى صفوان العديد من المحاضرات في جامعات حول العالم، وقد كتبت عنه الصحف الفرنسية والأوروبية العديد من المقالات تكريمًا لإنجازاته في مجال التحليل النفسي.

صفوان من الأعضاء المؤسسين للعديد من الجمعيات، ومنها "الجمعية التأسيسية للتحليل النفس"، و"المؤسسة الأوروبية للتحليل النفسي"، كما أنه كان عضواً شرفياً للعديد من جمعيات التحليل النفسي حول العالم.

خلال مسيرته، ألف صفوان العديد من المؤلفات باللغة الفرنسية، وترجمت أعماله إلى لغات أخرى منها العربية، وقد اهتمت في دراساته ومؤلفاته بأهمية اللغة. بجانب مؤلفاته في مجال التحليل النفسي، يشتهر كذلك بمساهمته في ترجمة عدة مسرحيات وأعمال أدبية، منها مسرحية "عطيل" التي ترجمها إلى اللهجة المصرية.

ترجم صفوان خلال حياته المؤلفات الرئيسية لعالم النفس سيجموند فرويد، ومنها كتاب "التحليل النفسي وتفسير الأحلام"، كما ترجم كتاب "العبودية المختارة" لبويسي.

مصطفى صفوان.. رحلة في دراسة النفس البشرية

كتب مصطفى صفوان

ألف الدكتور مصطفى صفوان التي ناقش فيها موضوعات نفسية وقضايا إنسانية واجتماعية، ومن مؤلفاته "فشل مبدأ اللذة"، واللاشعور وكاتبه"، و"الجنسانية الأنثوية"، و"الطرح وشوق المحلل"، و"الكلام أو الموت"، و"ضيق في التحليل النفسي"، و"دراسات في الأديب".

من مؤلفاته كذلك، "عشر محاضرات في التحليل النفسي"، و"ندوات جاك لاكان"، و"البنيوية في التحليل النفسي"، وغيرها من الكتب.

كتاب مصطفى صفوان الكلام أو الموت

يعد كتاب "الكلام أو الموت" واحد من أشهر مؤلفات المحلل النفسي المصري مصطفى صفوان، الذي صدر عام 1996، وفي هذا الكتاب، اختصر جوهر ومبدأ المدرسة اللاكانية التي انتمى إليها، ودافع عنها طوال حياته، وهي المدرسة التي اهتمت باللغة، واعتبرته موقعا أساسيًا ضمن فضاء التحليل النفسي.

كان للكتاب أصداء واسعة في أوروبا واليابان، ولاقى ترحيبًا واسعًا من العديد من علماء النفس وعلماء الاجتماع والباحثين في الدراسات الثقافية. ترجم الكتاب إلى اللغة العربية عام 2008 بترجمة عالم النفس اللبناني مصطفى حجازي.

دافع صفوان خلال حياته بأهمية اللغة، ورأى بأنها الطريقة الأساسية إلى علم النفس، واشتهر بمقولته: "نحن أبناء اللغة قبل أن نكون أبناء آبائنا وأمهاتنا".

مصطفى صفوان.. رحلة في دراسة النفس البشرية

كتاب مصطفى صفوان التحليل النفسي

من المؤلفات الشهيرة التي ألفها الكاتب مصطفى صفوان كتاب "أربعة دروس في التحليل النفسي"، والذي ترجمه إلى العربية المترجمة نيفين مصطفى زيور، ويحتوي الكتاب على 4 دروس أساسية في التحليل النفسي اللاكاني، كما يناقش الكتاب التناقضات النظرية والتطبيقية للنظرية الكلاسيكية في التحليل النفسي التي وضعها العالم فرويد. وفي الكتاب، يبرز صفوان التناقضات في هذه النظرية وحل المشكلات.

كتاب مصطفى صفوان لماذا العرب ليسوا أحرارًا؟

من مؤلفات الدكتور مصطفى صفوان البارزة كتاب "لماذا العرب ليسوا أحرارًا؟"، وفي هذا الكتاب يرى أن النهضة الحقيقية تحتاج إلى تغيير النظام التعليمي بأكمله، كما أنه تحدث عن مقومات الاستبداد، والتي رأى أنها ليست سياسية فحسب، بل لغوية واجتماعية وثقافية كذلك.

في هذا العمل، درس صفوان العلاقة بين الاستبداد واللغة والكتابة، فضلًا عن تركيزه على تسمية "اللاوعي الثقافي"، الذي يرسخ علاقة الاستبداد بين الحاكم والشعب

أهم الأعمال

  • كتاب لماذا العرب ليسو أحرارا؟

  • كتاب الكلام أو الموت

  • كتاب أربعة دروس في التحليل النفسي

  • كتاب اللاشعور وكاتبه

  • كتاب الجنسانية الأنثوية

  • كتاب الطرح وشوق المحلل

  • نداوت جان لاكان

  • كتاب البنيوية في التحليل النفسي

  • ترجم العديد من الكتب إلى العربية