مشاريع مبتكرة من جامعة الإمارات في معرض جيتكس 2024

  • تاريخ النشر: منذ يوم
مشاريع مبتكرة من جامعة الإمارات في معرض جيتكس 2024

تشارك جامعة الإمارات العربية المتحدة في فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024، وخلال مشاركة الجامعة تستعرض 8 مشروعات بحثية وابتكارات تكنولوجية متقدمة، من تطوير طلابها الموهوبين وباحثيها، وذلك في إطار جهودها لدعم الابتكار، وتعزيز الحلول التكنولوجية المبتكرة في مواجهة التحديات الرقمية.

وقد صرح الدكتور أحمد الرئيسي، مدير جامعة الإمارات بالإنابة، أن مشاركة الجامعة في معرض جيتكس تعكس التزامها المستمر بتقديم حلول إبداعية ورائدة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، بهدف تطوير حلول مستدامة للتحديات الرقمية، وتعزيز الثقة الرقمية بالتعاون مع الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص.

تطبيق "ارسم عقلي"

ومن بين المشاريع  التي لاقت اهتمامًا كبيرًا في المعرض تطبيق "ارسم عقلي"، وهو أداة متطورة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحليل رسومات الأطفال للكشف عن المؤشرات النفسية لديهم.

وقد طور التطبيق مجموعة من طالبات كلية تقنية المعلومات بإشراف الدكتور محمد مسعد، ويعكس التطبيق رؤية الجامعة في استخدام التكنولوجيا لفهم أفضل للصحة النفسية للأطفال، وتقديم دعم ملائم لهم بناء على التحليل الذكي لرسوماتهم.

مشاريع متميزة في مجال الحوسبة

وقد قدمت الجامعة أيضًا مجموعة من المشاريع المتميزة في مجال الحوسبة عالية الأداء والتطبيقات الذكية، ومنها مشروع "الحوسبة عالية الأداء- HPC"، و"المساعد والمعلم الافتراضي- UAEUBot". هذه المشاريع تم تطويرها بإشراف الدكتورة حنان المعازي.

وفي مجال التعليم، قدمت الجامعة تطوير لتطبيق Mathly، من إبداع الطالب محمد شتو، ويعتمد التطبيق على الذكاء الاصطناعي لتقديم حلول تعليمية مبتكرة في مادة الرياضيات، بهدف تسهيل تعلم هذه المادة على الطلاب من مختلف المراحل الدراسية.

كما عرضت الجامعة مشروع "التعرف على الكائنات ثلاثي الأبعاد باستخدام التعلم الآلي للإشارة باللغة العربية"، ويعتبر المشروع نقلة نوعية في تسهيل تفاعل الأفراد مع التكنولوجيا عبر لغتهم الأم.

مشاريع كلية الهندسة في الطاقة والزراعة

لم تغفل الجامعة الابتكارات في مجالات الهندسة والطاقة المتجددة، حيث عرضت كلية الهندسة ثلاثة مشاريع رئيسية تركزت في الطاقة المتجددة والزراعة الذكية وتطوير حلول الاتصالات. من بين هذه المشاريع "الزراعة والمدن الذكية"، الذي يهدف إلى تحسين الإنتاج الزراعي باستخدام تقنيات حديثة، بالإضافة إلى مشروع لتطوير هوائيات مطبوعة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، الذي يمثل إنجازًا في قطاع الاتصالات.

كما استعرضت الكلية مشروع "الطائرة بدون طيار" المقدم من قسم الهندسة الكهربائية، والذي يهدف إلى تطوير تقنيات الملاحة الجوية والتحكم الذكي في الطائرات غير المأهولة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة