• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محسن يحيى علي جابر الحارثي

    • اسم الشهرة

      محسن الحارثي.. صخرة الدفاع الذي تألق مع النصر

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 يوليو 1976 (العمر 48 سنة)
      السعودية

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1996 - 2009

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

يعد اللاعب السعودي السابق محسن الحارثي من أبرز المدافعين في تاريخ كرة القدم السعودية، وقد اشتهر بأدائه الدفاعي القوي، ومهاراته في قراءة اللعبة، وصلابته في المواجهات المباشرة، وقد لعب دورًا كبيرًا في دعم المنتخب السعودي ونادي النصر الذي ترك فيه بصمة واضحة، وحقق معه العديد من النجاحات، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو محسن الحارثي؟

محسن يحيى علي جابر الحارثي، هو لاعب كرة قدم سعودي سابق، لعب في مركز الدفاع مع المنتخب السعودي وعدة أندية سعودية أهمها نادي النصر السعودي، ولد في 17 يوليو عام 1976.

بدأ الحارثي مشواره الكروي مع نادي النصر السعودي، حيث لعب مع مختلف الفرق السنية، ثم صعد إلى الفريق الأول، وسرعان ما برز كمدافع قوي يعتمد عليه الفريق في الخطوط الخلفية، وقد اشتهر بقدراته على إيقاف الهجمات، وتوقع حركات الخصم، وهو ما جعله لاعبًا أساسيًا مع النصر لعدة مواسم.

ساهم الحارثي مع النصر في تحقيق العديد من البطولات، ومنها كأس الملك، والدوري السعودي، وبعد مشوار ناجح مع النصر انتقل لأندية أخرى، منها الفيحاء ثم أحد الذي أنهى فيه مسيرته الكروية.

وبجانب مشواره المميز على صعيد النادي، حقق الحارثي نجاحًا كبيرًا في مشواره الدولي، وكان له دور بارز مع المنتخب الذي مثّله في عدة بطولات، منها تصفيات كأس العالم، وكأس آسيا. يعد الحارثي من أفضل المدافعين في جيله، وساهم في تحقيق التوازن الدفاعي للمنتخب.

بعد الاعتزال، ابتعد الحارثي لفترة عن الوسط الرياضي، ولكنه عاد مرة أخرى من باب التحليل الرياضي، وهو معروف بأخلاقه العالية.

مسيرة مميزة مع النصر

بدأ اللاعب محسن الحارثي مشواره الكروي مع نادي النصر السعودي، حيث لعب مع فريق الشباب، وتدرج في الفئات السنية وصولًا إلى الفريق الأول، ولعب أول مباراة احترافية له معا لفريق عام 1996، وقد ظل يلعب مع النادي لفترة اقتربت من 10 أعوام حقق معها العديد من البطولات.

أعجب المدرب الروماني إيلي بلاتشي بموهبة الحارثي الكروية وقدراته الدفاعية القوية، لذا اختاره أساسيًا في تشكيل الفريق، واستطاع مع النصر الحصول على بطولة الأندية الخليجية.

في عام 1998، شارك الحارثي مع النصر في كأس السوبر، وحقق مع النادي البطولة، كما شارك مع النصر في نهائي كأس آسيا للكؤوس، وكان حينها لاعبًا أساسيًا في دفاع الفريق، وكان من أهم مباراته في هذه  البطولة مباراته الحماسية أمام نادي سامسونغ الكوري الجنوبي.

في عام 2001، حصل الحارثي على شارة قيادة النصر بعد اعتزال اللاع محيسن الجمعان، وكان الحارثي حينها يبلغ من العمر 23 عامًا فقط، وفي هذا الموسم كان النصر قريبًا من الحصول على 3 بطولات. حصل لحارثي على لقب أفضل لاعب في كأس السوبر الآسيوي.

في العام نفسه، كان الحارثي سببًا في خسارة النصر أمام نادي الاتحاد في بطولة الدوري، حيث أخطأ في إبعاد كرة أمام اتحاد جدة في الدقائق الأخيرة من المباراة، ليسجلها لاعب الاتحاد حمزة إدريس، ويسجلها في مرمى نادي النصر.

تعرض الحارثي لانتقادات حادة من جماهير نادي النصر؛ بسبب الخطأ الفادح الذي ارتكبه في المباراة، والذي كلف النادي الدوري، ورغم المطالبات بإبعاد الحارثي عن الفريق، إلا أن رئيس النادي آنذاك، الأمير عبدالرحمن بن سعود، رفضت الأصوات المطالبة بإبعاده، ووصفه بأنه أفضل مدافع سعودي. ظل الحارثي متألقاً مع النصر حتى عام 2006 حيث انتهى عقده مع النادي، ولم يتم التجديد.

محسن الحارثي.. صخرة الدفاع الذي تألق مع النصر

تنقله بين الأندية ثم الاعتزال

في عام 2006، وبعد 10 سنوات من اللعب بقميص نادي النصر، انتقل محسن الحارثي إلى نادي الفيحاء السعودي، ولعب مع النادي لمدة موسم واحد فقط، وقد دخل في خلاف مع إدارة نادي الفيحاء؛ بسبب خلافات متعلقة بتسجيله في كشوفات الفريق.

في عام 2007، وبعد تصريحات من الجانبين، أنهى اللاعب محسن الحارثي خلافه مع إدارة النادي، وقدم اعتذاره للنادي والجماهير، وأعاد المبلغ الذي تسلمه من النادي خلال تسجيله في كشوفات النادي، والبلاغ 85 ألف ريال سعودي.

انتقل الحارثي بعد ذلك إلى نادي أحد عام 2007، ولعب في النادي لمدة موسمين، وبعدها قرر اعتزال كرة القدم.

محسن الحارثي.. صخرة الدفاع الذي تألق مع النصر

مشواره مع المنتخب

تألق اللاعب محسن الحارثي مع المنتخب السعودي، واحتفظ بمكانة مهمة كواحد من أهم مدافعي المنتخب، وقد لعب مع المنتخب لمدة 4 سنوات، وشارك في بطولات مهمة، منها كأس العالم 2002، وكأس العرب، وكأس الخليج، وكأس القارات. لعب الحارثي بقميص المنتخب السعودي 22 مباراة سجل فيها هدفًا واحدًا.

مشواره بعد الاعتزال

بعد اعتزال كرة القدم ابتعد محسن الحارثي عن الوسط الرياضي لفترة، ثم عاد إليها من جديد من باب التحليل الرياضي، حيث ظهر في العديد من المنابر الإعلامية لتحليل المباريات المهمة على مستوى الأندية والمنتخب السعودي كذلك.

في عام 2018، عاد الحارثي على نادي النصر من جديد، حيث تم تعيينه مديرًا للكرة في النادي بقرار من رئيس النادي سعود السويلم. خلال فترة شغله هذا المنصب، حقق النادي لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، حيث شغل الحارثي المنصب لمدة 17 شهرًا فقط، وتم تعيين عايض القحطاني مديرًا للفريق الكروي خلفًا للحارثي.

محسن الحارثي ومحمد السهلاوي

في عام 2019، وخلال احتفال نادي النصر بالتتويج بكأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، التقطت الصحف السعودية صورًا لمحسن الحارثي، وهو يحاول إبعاد اللاعب محمد السهلاوي من الاقتراب من الكأس، وهو ما أدى إلى الاشتباك بين الطرفين، وسط محاولة من اللاعبين لفض الاشتباك، ومنهم حارس المرمى وليد عبدالله.

وقد تعرض الحارثي لانتقادات حادة من شخصيات رياضية ومعلقين، ومنهم خالد العقيلي الذي اعترض على نصرف الحارقي، ورأى أن السهلاوي لا يستحق هذه المعاملة.

تلقى السهلاوي دعمًا كبيرًا من العديد من الرياضيين والإعلاميين، ومنهم علي الحربي، ومحمد الفقيه، وسعد العنزي، وتوفيق الخليفة، وفواز العتيبي، صالح الشتيوي، ومدحت شلبي وغيرهم.

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • كأس ولي العهد

  • كأس آسيا

  • كأس العالم