ما الفرق بين القمر البدر والعملاق؟

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
ما الفرق بين القمر البدر والعملاق؟

ذكرت الجمعية الفلكية جدة أن وصف القمر العملاق يطلق على القمر البدر عندما تكون المسافة بين القمر الأرض ضمن 362,146 كيلومتراً.

وأوضحت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، أن التسمية العلمية هي بدر الحضيض، والذي يعنى وصول القمر الى أقرب نقطة من الأرض، لافتة إلى أنه بالرغم من ذلك، فإن مصطلح القمر العملاق أكثر جمالاً.

وأردفت إن هذا المصطلح في نفس الوقت، يعطي انطباعاً خاطئاً لدى الناس بأن القمر العملاق سيبدو أكبر بكثير، مشيرة إلى أنه في الواقع لا تبدو البدور العملاقة أكبر من البدور العادية التي نراها شهرياً للعين المجردة.

وأشارت فلكية جدة إلى أن القمر العملاق سيكون حجمه الظاهري أكبر بحوالي 14%، واضاءته أكبر بحوالي 30%، مقارنة بما يكون عليه في أبعد مسافة له من الأرض، والتي تعرف باسم الأوج.

وأكملت أنه عند مقارنة أقرب قمر عملاق مع أغلب أقمار البدور الشهرية (المتوسط)، فإن حجمة الظاهري سيكون أكبر بنسبة 7%، وإضاءته أكثر بنسبة 15%، مردفة إنه لذلك فإن الإختلاف ليس كبيراً جداً.

ولفتت الجمعية إلى أن القمر العملاق لن يكون له تأثير على سلامة الكرة الأرضية، باستثناء ظاهرتي المد والجزر.

وتابعت أن هذا أمر طبيعي، موضحة أنه في كل شهر في يوم البدر المكتمل، تنتظم الأرض والقمر والشمس، وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى.

وأضافت فلكية جدة أن المد العالي يرتفع على نحو استثنائي، وفي نفس اليوم يحدث أخفض جزر على نحو استثنائي، لافتة إلى أنه نظراً لأن القمر البدر سيكون قريب من نقطة الحضيض، سوف يبزر المد في ظاهرة تسمى المد العالي الحضيضي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة