ماسك يتصدر قائمة فوربس لأغنى 400 أمريكي بـ 244 مليار دولار

شهد عام 2024 ارتفاعاً غير مسبوق في ثروات أغنى 400 شخصية في الولايات المتحدة الأمريكية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 أكتوبر 2024
ماسك يتصدر قائمة فوربس لأغنى 400 أمريكي بـ 244 مليار دولار

شهد عام 2024 ارتفاعاً غير مسبوق في ثروات أغنى 400 شخصية في الولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً لتقرير فوربس السنوي.

فقد زادت ثرواتهم الإجمالية بنحو تريليون دولار خلال الاثني عشر شهراً الماضية، لتصل إلى رقم قياسي بلغ 5.4 تريليون دولار، وهو الأعلى على الإطلاق.

وأصبح الحد الأدنى للدخول إلى هذه القائمة المرموقة 3.3 مليار دولار، بزيادة قدرها 400 مليون دولار عن العام السابق، ويستحوذ أغنى 25 شخصاً - من بينهم 12 مليارديراً تتجاوز ثرواتهم 100 مليار دولار - على ما يقرب من نصف إجمالي ثروات القائمة، أي ما يعادل 2.5 تريليون دولار.

تصدر القائمة أغنى 400

يتربع إيلون ماسك على عرش الأثرياء للعام الثالث على التوالي بثروة تقدر بـ 244 مليار دولار، رغم انخفاض ثروته بمقدار 7 مليارات دولار خلال العام الماضي؛ بسبب تراجع أسهم تسلا ومعركته القانونية حول حزمة خيارات الأسهم البالغة 56 مليار دولار.

يليه جيف بيزوس، مؤسس أمازون، بثروة تقدر بـ 197 مليار دولار، ثم مارك زوكربيرج الذي قفز من المركز الثامن العام الماضي إلى المركز الثالث هذا العام بفضل الانتعاش الكبير في أسهم شركته ميتا، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام وواتساب، لتصل ثروته إلى 181 مليار دولار.

النساء في القائمة

ارتفع عدد النساء في القائمة إلى 67، مقارنة بـ 60 في العام السابق، وتحافظ أليس والتون على مكانتها كأغنى امرأة في الولايات المتحدة للمرة التاسعة في عقد من الزمن، بثروة تقدر بـ 89.2 مليار دولار، محتلة المرتبة 15 في القائمة العامة.

وقد استفادت والتون من ارتفاع أسهم وولمارت، الشركة التي أسسها والدها سام والتون عام 1962، بنسبة 41% خلال العام الماضي.

كما سجلت القائمة رقماً قياسياً بوجود 13 امرأة بنين ثرواتهن بأنفسهن، على رأسهن ديان هندريكس بثروة تقدر بـ 21.9 مليار دولار، مما يجعلها أغنى امرأة أمريكية حققت ثروتها بنفسها.

الوافدون الجدد والمغادرون

استطاع 23 مليارديراً جديداً الانضمام إلى القائمة هذا العام، رغم ارتفاع الحد الأدنى للثروة، من بين هؤلاء الوافدين الجدد: تود غريفز (9.5 مليار دولار) مؤسس سلسلة مطاعم الوجبات السريعة "رايزنغ كينز"، وبيتر كانكرو (5.6 مليار دولار) مؤسس ومدير سلسلة "جيرسي مايك"س سابز"، وجايشري أولال (4.4 مليار دولار) الرئيسة التنفيذية لشركة أريستا نتووركس للحوسبة السحابية.

كما عاد 11 شخصاً ممن سبق لهم الظهور في قوائم سابقة إلى القائمة هذا العام، أبرزهم دونالد ترامب (4.3 مليار دولار) الذي استفاد من التقلبات في سعر سهم شركة ترامب ميديا آند تكنولوجي جروب، الشركة الأم لمنصة "تروث سوشيال".

في المقابل، خرج 30 مليارديراً من القائمة هذا العام، من بينهم فينس ماكمان (2.5 مليار دولار) الذي استقال من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة TKO Holdings في يناير وسط مزاعم بالاعتداء الجنسي، والتي نفاها.

الأصغر والأكبر سناً

يحمل لوكاس والتون، وريث سلسلة وولمارت، لقب أصغر عضو في القائمة بعمر 38 عاماً وثروة تقدر بـ 33.9 مليار دولار، بينما يعد ديفيد ميردوك، صاحب شركة دول للأغذية، أكبر الأعضاء سناً بعمر 101 عاماً وثروة تقدر بـ 3.7 مليار دولار.

رغم الارتفاع الكبير في الثروات، لا تزال المساهمات الخيرية متواضعة نسبياً، فقد كشف تحقيق أجرته فوربس أن ثلث أعضاء القائمة تبرعوا بأقل من 1% من ثرواتهم طوال حياتهم، بينما لم يتجاوز عدد من تبرعوا بـ 20% أو أكثر 10 أشخاص فقط، أي 2.5% من القائمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة