كيف سيؤثر خفض الفائدة على الاقتصاد في الولايات المتحدة؟

  • تاريخ النشر: منذ 22 ساعة
كيف سيؤثر خفض الفائدة على الاقتصاد في الولايات المتحدة؟

أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، عن خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، ويعد هذا الخفض الأول منذ مارس 2020، لتصل إلى 5.0%، بعدما كانت 5.5%.

وتؤثر قرارات البنك المركزي بشأن الفائدة تكاليف الاقتراض في البنوك بشكل عام، يحث يحدد المقرضون معدلات الفائدة وفقًا للنطاق الذي يقرر الاحتياطي الفيدرالي، ومن خلال خفض معدلات الفائدة، يحدث تأثير واسع على الاقتصاد في قطاعات مختلفة، فكيف سيؤثر خفض الفائدة على الاقتصاد في الولايات المتحدة؟

قطاع الإسكان

يعد قطاع الرهن العقاري من أكثر القطاعات التي تتأثر بتخفيض معدلات الفائدة، حيث تعتمد معدلات الرهن العقاري على عوائد السندات الحكومية، والتي تعكس قرارات وسياسات الاحتياطي الفيدرالي.

ومنذ 19 شهرًا، شهدت معدلات الفائدة على الرهن العقاري انخفاضًا ملحوظًا، ووصلت إلى أدنى مستوى لها منذ 19 شهرًا، حيث وصلت إلى 6.2% على القروض الثابتة لمدة 30 عامًا. ومع خفض معدلات الفائدة المرتقب، من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه التنازلي.

اقرأ أيضًا: ارتفاع أسعار الذهب لمستوى قياسي بعد خفض الفائدة في أمريكا

الأسهم

يؤثر قرار خفض  أسعار الفائدة بشكل إيجابي على أسواق الأسهم بشكل عام، حيث يتجه المستثمرون إلى سحب أموالهم من السندات الحكومية وصناديق سوق المال ذات العوائد المنخفضة، للبحث عن فرص استثمارية تحقق عوائد أفضل.

وخلال 12 شهرا،  ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 86% بعد أول خفض معدلات الفائدة في دورة اقتصادية عام 1929.

القروض الاستهلاكية

ستتأثر القروض الاستهلاكية، بما فيها قروض السيارات، بشكل كبير من خفض معدلات الفائدة، حيث من المتوقع أن تصبح أقل تكلفة. فقد بلغت معدلات الفائدة على قروض السيارات أعلى مستويات عام 2001، ووصلت إلى 8.7% عام 2021.

ويتوقع أن تنخفض معدلات الفائدة على أنواع أخرى منا لقروض، منها القروض الطلابية وفوائد بطاقات الائتمان.

اقرأ أيضًا: البنوك الخليجية تخفض سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

الادخار

سيتأثر المدخرون بشكل سلبي من خفض معدلات الفائدة، وستصبح بعض الحسابات أقل جاذبية؛ وذلك لأنها ترتبط ارتباطًا مباشرة بمعدلات الفائدة الفيدرالية.

ومن هذه الحسابات، حسابات الودائع لأجل، وحسابات الادخار ذات العائد المرتفع، وصناديق سوق المال، ومع تراجع الفائدة، ستنخفض العوائد على هذه الحسابات بسرعة.

سوق العمل

ستستفيد الشركات بشكل كبير من خفض أسعار الفائدة، حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة فرص التوظيف، وستتمكن الشركات من تعزيز أرباحها بفضل خفض تكاليف الاقتراض، وهو ما يسمح بتوسيع أنشطتها وخلق المزيد من فرص العمل.

الذهب

أثر خفض سعر الفائدة على سعر الذهب بشكل كبير، فقد صعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.9%، ووصل سعر الأونصة إلى 2592.39 دولارًا، فيما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2%، لتصل إلى 2598.60 دولارًا عن التسوية.

اقرأ أيضًا: مصرف الإمارات المركزي يخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة