كوكب المشتري يبدأ حركته التراجعية لعام 2024

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 أكتوبر 2024 آخر تحديث: الخميس، 10 أكتوبر 2024
كوكب المشتري يبدأ حركته التراجعية لعام 2024

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب المشتري بدأ حركته التراجعية، يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، حيث أوقف حركته المعتادة باتجاه الشرق أمام النجوم، وتحول إلى التحرك غرباً بدلاً من ذلك، والتي سوف تستمر حتى مطلع فبراير المقبل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه عادة تتحرك الكواكب باتجاه الشرق أمام النجوم، ولكن مع استعداد الكرة الأرضية للحركة بين كوكب خارجي، مثل المشتري، والشمس (التقابل)، فإن تلك الكواكب الخارجية تقضي جزء من الوقت كل سنة تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم.

ولفتت إلى أن هذا مجرد وهم بصري، وليست حركة حقيقية، موضحة أن الكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه، ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً.

وأشارت فلكية جدة إلى أن الذي يحدث هو أن الأرض أثناء حركتها السريعة في مدارها الصغير حول الشمس، تمر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية، لافتة إلى أنه عندها يظهر لنا من الأرض فقط، بأن الكوكب قد بدأ يتحرك الى الخلف في مداره بالنسبة للنجوم لعدة أشهر.

ونوهت إلى أن كوكب المشتري يرصد حالياً في السماء خلال الساعات من منتصف الليل باتجاه الأفق الشرقي، حيث يظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية بيضاء براقة ساطعة، في حين يمكن رؤية قرص الكوكب وأقماره الـ 4 الكبيرة، من خلال منظار ثنائي العينية مثبت على حامل، لمنع اهتزاز الصورة، مشيرة إلى أنه يفضل استخدام تلسكوب صغير لرؤية تفاصيل الكوكب.

وأكملت فلكية جدة أن أن كوكبنا سيكون بين المشتري والشمس في 7 ديسمبر 2024، لافتة إلى أنه عندها سيكون المشتري في حالة تسمى التقابل، حيث سيشرق مع غروب الشمس، وسيبقى مشاهداً طوال الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي، مضيفة أن هذه الفترة تعتبر مثالية خلال السنة لرؤية الكوكب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة