• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كلودا الشمالي

    • اسم الشهرة

      كلودا الشمالي.. نجمة غائبة عن الساحة حاضرة بصوتها

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 أغسطس 1974 (العمر 50 سنة)
      درعون، لبنان

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      سمير أبو نصر

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

صاحب صوت جبلي مميزة وأغنيات شعبية أصيلة، إنها النجمة اللبنانية كلودا الشمالي التي تركت بصمة لا تمحى في قلوب محبي الموسيقى العربية واللبنانية، والتي استطاعت أن تحتل مكانة خاصة في قلوب الجمهور، إلا أنها ابتعدت عن الساحة الفنية لسنوات، رغم الابتعاد لا يزال صوتها حاضرًا بأغانيها، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي الفنانة كلودا الشمالي؟

هي مغنية لبنانية ولدت في 20 أغسطس عام 1974 في درعون في لبنان، وقد اشتهرت في فترة التسعينيات بأغنيات جمعت فيها بين الطرب والموسيقى الشعبية اللبنانية.

بدأت كلودا مسيرتها الفنية في سن مبكرة، وقد حققت نجاحًا كبيرًا بأغانيها التي حملت الطابع الرومانسي والتراثي، وتمتعت بشعبية كبيرة في لبنان والوطن العربي. حصلت كلودا على لقب "ملكة المواويل اللبنانية"، وكانت خلال التسعينات من أهم المنافسات للفنانة نجوى كرم، حيث اشتهرت بصوتها الجبلي القوي، وأغانيها المميزة التي أحيت فيها التراث اللبناني.

تميزت أغاني كلودا بالطابع الجبلي، وقد تميزت بأدائها الفلكلوري، واهتمامها بالأغاني التي تعكس الهوية اللبنانية، ورغم ذلك ابتعدت عن الأضواء لسنوات.

نشأتها وحياتها

ولدت الفنانة كلودا الشمالي في بلدة درعون في محافظة جبل لبنان، وقد نشأت في عائلة محبة للموسيقى والغناء، وتعلمت العزف على آلات موسيقية في صغرها.

بدأت كلودا الغناء في الثمانينات من خلال برنامج للهواة، وقد كانت من أهم المنافسين للفنانة نجوى كرم بصوتها الجبلي وقدرتها على الغناء باللون البلدي.

تزوجت كلودا من رجل لبناني اسمه سمير أبو نصر، وزوجها يعمل بالوسط الفني، حيث كانت مهمته توقيع عقود مع نجوم لبنانين يتعاونون مع المخرج اللبناني سيمون أسمر، وقد رزقت منه بولد وبنت.

ديانة كلودا الشمالي

ولدت كلودا الشمالي في عائلة مسيحية.

كلودا الشمالي.. نجمة غائبة عن الساحة حاضرة بصوتها

مسيرتها الفنية

بدأت المغنية كلودا الشمالي الغناء عام 1988، حيث شاركت كانت تغني منذ صغرها، بجانب قدرتها على العزف على آلات موسيقية مختلفة. في عام 1992، شاركت في برنامج للهواة اسمه ستوديو الفن، وهو البرنامج الذي اكتشف أبرز نجوم لبنان حاليَا.

حصلت كلودا على الميدالية الذهبية في فئة الأغنية الجبلية اللبنانية، وأصبحت واحدة من أشهر نجمات الغناء الجبلي اللبناني، وحصلت على لقب "ملكة المواويل اللبنانية"، وقدمت أول أغنياتها "ستي حوا" من كلمات ميشال حداد، وألحان رفيق حبيقة.

في عام 1994، أصدرت كلودا أول ألبوم لها "يلا يا ليل"، وبعدها قدمت عدة حفلات في لبنان وسوريا والأردن، كما شاركت في عدة مهرجانات عربية زادت من شعبيتها وشهرتها في لبنان والوطن العربي.

أصدرت بعدها عدة ألبومات، منها ألبوم "ما بدي لؤلؤ وياقوت"، ثم تعاونت مع شركة ميوزك بوكس التي أنتجت لها 4 ألبومات خلال التسعينات، وهي "مين أصدق"، و"قوي قلبك"، و"حبيب الروح"، و"آخر خبر".

في عام 2006، تعاونت مع شركة روتانا، وأصدرت آخر ألبوماتها "فرضا حبيت"، وقد تم إصدار الألبوم قبل أسبوع من حرب تموز، وبعدها ابتعدت عن الساحة الفنية لفترة طويلة.

خلال مسيرتها الفنية، أصدرت كلودا الشمالي العديد من الأغنيات المميزة، ومن أشهر أغاني كلودا الشمالي "دق القمر"، و"يا حبيب الروح"، و"ويلي يا ويلي"، و"بتطلع فيك"، و"على هونك"، و"طول بالك"، و"آخر إنذار"، و"بيكفي تغيب"، و"فرضًا حبيت"، و"دن دون"، و"يا شب"، و"غريب يا بي"، و"بوسة قاتولة"، وأغنيات أخرى.

كلودا الشمالي.. نجمة غائبة عن الساحة حاضرة بصوتها

أين اختفت كلودا الشمالي؟

رغم تألقها وصوتها المميز، انضمت الفنانة كلودا الشمالي إلى قائمة النجوم الذين اختفوا عن الساحة الفنية لسنوات، وذلك لعدة أسباب، أبرزها مرورها بفترة صعبة بسبب مرض زوجها، فضلًا عن عدم وجود دعم فني من شركة إنتاج قادرة على الترويج لها بشكل جيد.

وقد انتشرت العديد من الشائعات التي تفيد ابتعادها عن الوسط الفني؛ بسبب معاناتها مع مرض السرطان، أو لتربية أطفالها، إلا أنها نفت هذا الأمر تمامًا.

وأكدت كلودا الشمالي أن غيابها عن الوسط الفني لم يكن بإرادتها، ولكنها لم تكن مدعومة في مسيرتها الفنية، وكانت تنتج لنفسه أغنية كل 3 أو 4 سنوات فقط، وهذا سبب قلة أعمالها الفنية.

أما عن عدم ظهورها بانتظام في البرامج الفنية، فقد أوضحت أنها لا ترغب أن تظهر لمجرد الظهور، ولكنها تختار البرامج الراقية منها لكي تشارك فيها، وخاصة البرامج التي تهتم بالمواويل.

تحدثت كلودا كذلك عن صعوبة الفن في الوقت الحالي، فالوسط الفني مختلف تمامًا عن فترة الثمانينات والتسعينات، وعلى الفن أن يتبع نهجًا وخطة مدروسة جيدًا، فضلًا عن أهمية اعتماده على فريق عمل كبير يواكب نشاطه على الإنترنت؛ لأنه في الوقت الحالي شركات الإنتاج لا تكفي لتحقيق الانتشار للفنان.

في الوقت الحالي، تتواصل الفنانة كلودا الشمالي مع جمهورها عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث تنشر مجموعة من الصور لها، كما أنها تنشر مقاطع فيديو لأغنيات قديمة لها أو حفلات شاركت فيها.

كلودا الشمالي.. نجمة غائبة عن الساحة حاضرة بصوتها

عودة متقطعة إلى الفن

ابتعدت الفنانة كلودا الشمالي عن الوسط الفني، وعادت لفترات متقطعة بأعمال بسيطة. ففي عام 2014، أصدرت أغنيتين وهما "شقيت جروح"، و"ضغي قشط"، ثم ابتعدت مرة أخرى عن الغناء لمدة سنتين.

في عام 2016، لتصدر أغنية "الحكي المظبوط" عبر قناتها على اليوتيوب، وتعاونت فيها مع المخرج جان ريشا، والأغنية من كلمات الشاعر رياض العلي، وتوزع وألحان طلال الداعور.

في عام 2018، أصدرت أغنية منفردة بعنوان "راحو الغوالي"، وفي عام 2022، خاضت تجربة جديدة بالغناء باللهجة المصرية في أغنية "ست الكل" من كلمات وألحان عزيز الشافعي، ثم أصدرت أغنية لبنانية بعنوان "حبيبي طل قبالي". أصدرت بعدها عدة أغنيات منوعة بين الأغاني البلدية اللبنانية والمواويل.

في عام 2023، أصدرت أغنية جديدة باللهجة المصرية بعنوان "يجيلو نوم إزاي". رغم ابتعادها حاليًا عن إصدار أغنيات، إلا أنها قريبة من جمهورها من خلال التيك توك، حيث تنشر عدة فيديوهات عليه.

أهم الأعمال

  • بتنطرني على غلطة

  • يلا يا ليل

  • ما بدي لؤلؤ وياقوت

  • قوي قلبك

  • مين أصدق

  • حبيب الروح

  • آخر خبر

  • فرضا حبيت