• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كارل سيليان إيكان

    • اسم الشهرة

      كارل إيكان.. أسطورة الاستثمار وإمبراطور الاستحواذ

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 فبراير 1936 (العمر 88 سنة)
      نيويورك

    • التعليم

      جامعي - جامعة برينستون

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      ليفا تريجبال (1979 - 1999)جيل جولدن (1999 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      بريت إيكانميشيل سيليا إيكان نيفين

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1961 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

يعد المستثمر ورجل الأعمال الأمريكي كارل إيكان واحد من أبرز رجال الأعمال وأكثرهم نفوذًا في عالم الاستثمار والاستحواذ، فقد امتلك استراتيجات فريدة وذكاء استثماري مكنه من بناء إمبراطورية مالية ضخمة، ومن خلال صفقاته الجريئة والقوية، أصبح اسمًا لا يُستهان به في الأوساط المالية، تعرف على مسيرته وحياته في هذا المقال.

من هو كارل إيكان؟

كارل سيليان إيكان، هو رجل أعمال ومستثمر أمريكي، ولد في 16 فبراير عام 1936 في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو مؤسس شركة "إيكان إنتربرايزز"، وهي الشركة التي أصبحت محور استثماراته.

اشتهر إيكان باستراتيجيته المالية التي تعتمد على شراء حصص كبيرة في شركات ضخمة بهدف التأثير على إدارتها وتوجيه استراتيجيتها لتحقيق أرباح أكبر، ومن أشهر نجاحاته الاستحواذ على شركات كبرى، منها "إكس إل كابيتال"، و"تسلا"، و"تي واي سي"، وغيرها.

كان لتدخلات إيكان دور كبير في إعادة هيكلة هذه الشركات، وزيادة قيمتها السوقية، وقد  اشتهر بقدرته على استغلال الفرص الاستثمارية، والضغط على الشركات لإجراء تغييرات هيكلية تعود بالنفع على المستثمرين.

حياته وتعليمه

ولد كارل إيكان في مدينة نيويورك لعائلة يهودية أشكنازية، وقد التحق بمدرسة فار روكواي الثانوية. كان والده قسيسًا، أما والدته كانت معلمة.

درس إيكان الفلسفة في جامعة برينستون، وحصل على درجة البكالوريوس عام 1957، وبعدها التحق بكلية الطب في جامعة نيويورك، ولكنه درس لمدة عامين فقط، وترك الدراسة للانضمام إلى قوة الاحتياط العسكرية.

زوجاته

تزوج إيكان عام 1979 من راقصة باليه اسمها ليفا تريجبال بعد علاقة استمرت لمدة عام، وكان وقتها يبلغ من العمر 41 عامًا، بينما هي تبلغ من العمر 28 عامًا. بعد 8 أشهر من علاقتهما، حملت حبيبته، لذا عرض عليها الزواج، ولكنها وقعت على اتفاقية ما قبل الزواج. في عام 1993 تقدمت زوجته بطلب للطلاق، ورفعت ضده دعوى لإبطال اتفاقية ما قبل الزواج، حيث ادعت أنها وقعت عليها تحت الإكراه بسبب حملها.

تم الانتهاء من الطلاق عام 1999. أنجب إيكان من زوجته الأولى طفلين، وهما بريت إيكان وهو رجل أعمال، وميشيل سيليا إيكان نيفين.

بعد طلاقه من زوجته الأولى، تزوج للمرة الثانية من مساعدته السابقة جيل جولدن عام 1999، ولم ينجب منها أطفالًا، ولكنه ربى أطفالها من زواجها السابق.

كارل إيكان.. أسطورة الاستثمار وإمبراطور الاستحواذ

مسيرته المهنية في عالم الأعمال

بدأ المستثمر كارل إيكان مسيرته المهنية في الستينات، حيث عمل كسمسار أسهم لشركة دريفوس، وفي عام 1963 أصبح مدير خيارات في شركة تيسل باتريك وشركاه، وبعدها انتقل للعمل في شركة جرونتال وشركاه.

عام 1968، اشترى إيكان مقعدًا في بورصة نيويورك للأوراق المالية، حيث استخدم 150 ألف دولار من أمواله الخاصة، بينما استثمر 400 ألف دولار من أموال عمه، وأسس شركة "إيكان وشركاه"، ورمزت الشركة على تداول الخيارات والتحكيم في المخاطر.

تاريخ من الاستحواذات الاستثمارية الجريئة

ركز رجل الأعمال كارل إيكان في شركته على القيام بسلسلة من عمليات الاستحواذ على الشركات الكبرى للسيطرة على مجالس إدارتها وتحقيق ربح أكبر للمساهمين. في عام 1978، قام بأول عملية استحواذ له على حصة في شركة Tappan، وأجبر الشركة على البيع لصالح شركة Electrolux، وحقق ربحًا قدره 2.7 مليون دولار، أي ضعف استثماره.

من عمليات الاستحواذ المربحة استحواذه على نسبة 50% من شركة الخطوط الجوية العالمية TWA عام 1985 من خلال جمع أموال المستثمرين والقروض من البنوك، ثم استحوذ على الشركة بالكامل عام 1988 عن طريق بيع أصول الشركة لسداد الديون، وتوصف هذه العملية باسم "تجريد الأصول"، وبسبب هذه العملية حصل على لقب "مغير الشركات".

في عام 1991، باع مسارات شركة الخطوط الجوية العالمية في لندن إلى الخطوط الجوية الأمريكية مقابل 445 مليون دولار، وحقق ربحًا قدره 469 مليون دولار، إلا أنه ترك شركة الخطوط الجوية العالمية مدينة بمبلغ 450 مليون دولار، ثم أسس شركة لبيع تذاكر شركة الخطوط الجوية العالمية.

من استثماراته الناجحة استحواذه على حصة من شركة ويسترن كومبني أوف نورث أمريكا، كما استحوذ على شركة مارفل كوميكس، واستحوذ على حصص ملكية في شركة Blockbuster Video وTime Warne.

اشترى كذلك حصص في شركة Take-Two Interactive لنشر ألعاب الفيديو، وشركة Telik للتكنولوجيا الحيوية، وشركة Motricity التي تقدم تقنيات توصيل المحتوى عبر الهاتف المحمول.

من الشركات التي اشترى حصصًا فيها شركة ياهو، وكان عضوًا في مجلس إدارتها لعدة سنوات، ولكنه استقال عام 2009، إلا أنه رفع حصته في الأسهم إلى 12 مليون سهم في العام نفسه.

استحوذ كذلك على فندق Fontainebleau Las Vegas، واستحوذ على حصص في شركات كلوركس، وHologic، وليفت، وبيب بويز، وشينيير إنيرجي، ومنتج فونتنبلو لاس فيجاس، كما اشترى حصصًا في شركة جانيت، وهيربالايف نيوترشن، وهيرتز كوربوريشن.

كارل إيكان.. أسطورة الاستثمار وإمبراطور الاستحواذ

ما هي الشركات التي يمتلكها كارل إيكان؟

نظرًا لكثرة استثماراته وعمليات الاستحواذ التي خاضها منذ السبعينات، فمن الصعب تحديد قائمة شاملة الشركات التي يمتلكها، أو يمتلك حصصًا فيها.

إلا أنه يمتلك شركة "إيكان إنتربرايزز"، وهي الشركة الأم لمجموعة شركات إيكان، وهي شركة قابضة تستثمر في صناعات متنوعة مثل السيارات والمعادن والطاقة والعقارات وغيرها.

كم ثروة كارل إيكان

انضم رجل الأعمال كارل إيكان إلى قائمة فوربس 400 للأثرياء، وقد قدرت ثروته بين 6.7 مليار دولار إلى 7 مليارات دولار. في عام 2024، قدرت فوربس ثروته ب16.8 مليار دولار، ووضعته في المرتبة 43 ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم.

في عام 2023، خسر رجل الأعمال كارل إيكان أكثر من 10 مليارات دولار من ثروته في يوم واحد، بعدما اتهمته شركة هيندنبورغ للأبحاث باستخدام هيكل اقتصادي شبيه بهرم بونزي في شركته الاستثمارية.

ووصفت الشركة، أن إيكان بالغ في الاستدانة من أجل عمليات الاستحواذ، ووصفته الشركة في تقريرها بأن عملياته "تخدم المصالح الذاتية فقط".

كارل إيكان.. أسطورة الاستثمار وإمبراطور الاستحواذ

بماذا يشتهر كارل إيكان؟

يعد رجل الأعمال كارل إيكان من أبرز المستثمرين النشطين في العالم، واشتهر بأسلوبه العدواني في الاستحواذ على الشركات وتغيير سياستها. وصف إيكان بأنه شخص "مرعب ومتنمر وأحد أكثر المستثمرين ذكاء في العالم"، وفقًا لبلومبرغ.

اشتهر كذلك بجملته الشهيرة "الناس يصنعون ثرواتهم من الذكاء الصناعي، وأنا أصنع ثروتي من الغباء الطبيعي".

أهم الأعمال

  • مؤسس ورئيس شركة إيكان إنتربرايزز

  • قاد عشرات عمليات الاستحواذ لأكثر من 40 عامًا

معلومات أخرى

  • ولد في عائلة يهودية أشكنازية

  • انضم إيكان إلى قائمة تعهدات العطاء متعهدًا بالتبرع بأكثر من نصف ثروته