قوقل تتقدم بشكوى ضد مايكروسوفت بسبب ممارسات احتكارية

قوقل تتهم مايكروسوفت بفرض تراخيص غير عادلة على خدمات الحوسبة السحابية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 سبتمبر 2024
قوقل تتقدم بشكوى ضد مايكروسوفت بسبب ممارسات احتكارية

أعلنت شركة قوقل الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنها تقدمت بشكوى إلى الاتحاد الأوروبي ضد شركة مايكروسوفت الأمريكية، متهمة إياها باتباع ممارسات تراخيص غير عادلة، والتي تهدف إلى إجبار العملاء على استخدام خدمات الحوسبة السحابية الخاصة بالأخيرة.

قوقل تتهم مايكروسوفت بفرض تراخيص غير عادلة على خدمات الحوسبة السحابية

ونقلت تقارير اقتصادية تصريحات منسوبة إلى أميت زافري، نائب رئيس قوقل كلاود، الذي قال إنهم يرون أن التدخل التنظيمي هو السبيل الوحيد لإنهاء احتكار مايكروسوفت للبائعين، ومنح العملاء حرية الاختيار، مع خلق بيئة تنافسية عادلة بين الشركات.

وأوضحت قوقل أن شروط ترخيص مايكروسوفت لخدمات Azure السحابية، تقيد بشكل مباشر وصول العملاء إلى منصات الحوسبة السحابية المنافسة، مثل Google Cloud وAmazon Web Services.

ولفتت التقارير إلى أنه في شكوى رسمية تتعلق بمكافحة الاحتكار، والتي تم تقديمها إلى الجهات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي، قامت قوقل باتهام مايكروسوفت بإساءة استخدام نفوذها الاحتكاري، وهو ما يشكل انتهاكاً لقوانين المنافسة في الاتحاد الأوروبي.

وأردفت إن قوقل زعمت أيضاً أن هيمنة مايكروسوفت في قطاع الحوسبة السحابية، تعرض مستخدمي الاتحاد الأوروبي لمخاطر أمنية وفشل محتمل في تكنولوجيا المعلومات.

وأشارت التقارير إلى أنه إذا قرر المنظمون الأوروبيون فتح تحقيق رسمي في الشكوى، قد تواجه مايكروسوفت غرامات تصل إلى 10% من إيراداتها السنوية في حال ثبوت مخالفتها للقوانين.

جدير بالذكر أن خدمة قوقل كلاود قد حققت أرباحاً بلغت 1.17 مليار دولار، في الربع الثاني من هذا العام، متجاوزة التوقعات السابقة التي قدرت الدخل التشغيلي بـ 982 مليون دولار.

وأضافت التقارير أنه على الرغم من أن قوقل لا تزال خلف أمازون ومايكروسوفت في سوق الحوسبة السحابية، إلا أنها نجحت في جذب العديد من الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي خلال العام الماضي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة