فيديريكو كييزا.. نجم إيطاليا الذي ورث موهبته عن والده

رياضي
  • معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فيديريكو كييزا كافالييري

    • اسم الشهرة

      فيديريكو كييزا.. نجم إيطاليا الذي ورث موهبته عن والده

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإيطالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 أكتوبر 1997 (العمر 26 سنة)
      إيطاليا

    • الجنسية

      إيطاليا

    • بلد الإقامة

      إيطاليا

    • الزوجة

      لوسيا براماني (2024 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

يتميز أسلوب اللاعب الإيطالي فيديريكو كييزا بالمرونة والتنوع، حيث يمكنه اللعب كجناح أيمن وأيسر ومهاجم صريح، لذا فهو يعتبر من أبرز اللاعبين المهاجمين في العالم، وتمكن من تحقيق إنجازات عديدة مع الأندية التي لعب فيها.

من هو فيديريكو كييزا؟

فيديريكو كييزا كافالييري هو لاعب كرة قدم إيطالي، يلعب في مركز الجناح أو الهجوم في نادي ليفربول الإنجليزي والمنتخب الإيطالي، ولد في 25 أكتوبر عام 1997 في جنوة في إيطاليا.

بدأ كييزا مسيرته الكروية مع نادي فيورنتينا الإيطالي، وتدرج في صفوف الناشئين حتى وصل إلى الفريق الأول عام 2016، وأصبح واحدًا من أبرز المواهب الشابة في إيطاليا بفضل سرعته وقدرته على التسجيل وصناعة الأهداف ومهاراته الفنية.

بعد تقديمه مستويات جيدة مع فيورنتينا، انتقل إلى يوفنتوس الإيطالي، وحقق معه العديد من الانتصارات، منها كأس إيطاليا. على المستوى الدولي لعب كييزا دورًا حاسمًا في تتويج منتخب إيطاليا ببطولة أمم أوروبا عام 2020 من خلال تسجيل أهداف حاسمة.

والد كييزا

نشأ فيدريكو كييزا في أسرة رياضة، فوالده هو لاعب كرة القدم الإيطالي السابق إنريكو كييزا، الذي ولد عام 1970، والذي يعتبر واحد من أبرز المهاجمين الإيطاليين خلال فترة التسعينات، وأوائل الألفية الثانية.

بدأ إنريكو مسيرته الاحترافية مع نادي سامبدوريا عام 1989، ولعب في عدة أندية إيطالية، منها بارما، ولاتسيو، وسيينا، وفيورنتينا، وقد اشتهر بقدراته التهديفية العالية. خلال مسيرته حقق العديد من الألقاب أبرزها كأس الاتحاد الأوروبي مع نادي بارما عام 1999.

هل فيديريكو كييزا من أصول ليبية؟

لا يوجد دليل موثوق يشير إلى أن فيديريكو كييزا لديه أصول ليبية. انشترت هذه الشائعة بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة بعد تألقه في بطولة أوروبا 2020، إلا أنه لم يتم تأكيدها من قبل اللاعب أو عائلته.

كم عمر كييزا؟

عمر فيديريكو كييزا 27 عامًا حيث ولد في عام 1997.

مركز اللاعب كييزا

يلعب في مركز الجناح أو الهجوم.

فيديريكو كييزا.. نجم إيطاليا الذي ورث موهبته عن والده

بداية مسيرته الكروية

بدأ فيديريكو كييزا مسيرته الكروية مع نادي سيتيجنانيزي شمال شرق فلورنسا، وتدرب على يد أسطورة نادي فيورنتينا كورت هامرين، وفي عام 2007، انضم إلى نادي فيورنتينا، ولعب مع فريق تحت 19 عامًا في موسم 2014- 2015، وسجل في هذا الموسم هدفًا واحدًا في 7 مباريات شارك فيها.

في الموسم التالي شارك في 23 مباراة، وسجل فيها 7 أهداف، وسبب تألقه، وقع أول عقد احترافي له مع فيورنتينا في فبراير عام 2016.

مشواره مع نادي فيورنتينا

بدأ فيديريكو كييزا مشواره الاحترافي مع فيورنتينا في فبراير عام 2016، حيث شارك في مباراة الهزيمة أمام يوفنتوس في افتتاح موسم الدوري الإيطالي. شارك بعدها في الدوري الأوروبي، وسجل أول هدف له على كاراباك، ولكنه طرد في هذه المباراة.

في 2017، سجل هدفه الأول في الدوري ضد كييفو، ومدد عقده مع فيورنتينا حتى يونيو 2021. واصل كييزا تقديم أداء جيد مع النادي دون تحقيق أي ألقاب، إلا أنه وصل مع النادي إلى ربع نهائي كأس آسيا في موسم 2018- 2019.

فيديريكو كييزا.. نجم إيطاليا الذي ورث موهبته عن والده

الانتقال إلى يوفنتوس

بعد 4 مواسم جيدة مع فيورنتينا، انتقل فيدريكو كييزا إلى نادي يوفنتوس لمدة عامين على سبيل الإعارة بقيمة 3 ملايين يورو في الموسم الأول، و7 ملايين يورو في الموسم الثانية، مع خيار الشراء مقابل 40 مليون يورو، بالإضافة إلى 10 ملايين يورو أخرى كمتغيرات.

ظهر كييزا لأول مرة مع نادي يوفنتوس أمام كروتوني، ثم شارك في دوري أبطال أوروبا، وقدم هدفه الأول للنادي في مرمى أتالانتا، وساعد النادي في تصدر الدوري.

شارك كييزا بعدها في دوري أبطال أوروبا موسم 2020- 2021، ووصل مع النادي إلى دور الـ16، كما شارك في كأس إيطاليا، وسجل هدف الفوز في النهائي ضد أتالانتا.

في بداية موسم 2021، تعرض لإصابة خطيرة في الرباط الصليبي الأمامي، وابتعد عن الملعب لمدة 7 أشهر، وأنهى موسمه مبكرًا، وشارك في 18 مباراة، وسجل 4 أهداف فقط.

عاد كييزا بعدها إلى الملاعب في نوفمبر 2022، بعد 10 أشهر من الابتعاد عن الملاعب، وشارك في المباراة أمام باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا 2022- 2023.

في الموسم التالي، حقق رقمًا قياسيًا له بتسجيله 9 أهداف في 33 مباراة  في الدوري الإيطالي. خلال مسيرته مع يوفنتوس، شارك في 131 مباراة، وسجل فيها 32 هدفًا، وصنع 23 آخرين.

فيديريكو كييزا.. نجم إيطاليا الذي ورث موهبته عن والده

الانتقال إلى ليفربول

في 28 أغسطس 2024، أعلن اللاعب الإيطالي فيدريكو كييزا الانتقال إلى نادي ليفربول الإنجليزي خلال فترة الانتقالات الصيفية، وقد غادر إلى إنجلترا للخضوع للكشف الطبي قبل الإعلان رسميًا عن الصفقة.

وقد غادر كييزا النادي بعدما أعلن المدرب تياجو موتا أنه لن يكون جزءًا من خطط الفريق الأول في موسم 2024- 2025، لذا بدأ التدرب بشكل فردي في كونتيناسا، وأصبح كييزا متاحًا مقابل 15 مليون يورو، ويستمر عقده لمدة 4 مواسم.

مسيرته الدولية

بدأ فيديريكو كييزا مشواره مع منتخب إيطاليا في عام 2015، حيث شارك في فريق تحت 19 عامًا، ولعب مع المنتخب في بطولة أوروبا تحت 19 عامًا في ألمانيا، كما شارك مع المنتخب في عدة مباريات ودية.

في عام 2016، تم استدعاؤه للمشاركة في منتخب تحت 20 عامًا ليكون جزءًا من الفريق في بطولة الأمم الأربع، وفي عام 2017 لعب مع فريق تحت 21 عامًا في عدة مباريات ودية.

انضم كييزا إلى المنتخب الأول لأول مرة في مارس 2017، ولعب أول مباراة له ضد سان مارينو في مباراة ودية، ثم تم استدعاؤه للمشاركة في مباراة ودية أخرى ضد الأرجنتين في مارس عام 2018.

شارك بعدها في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2020، وسجل هدفه الأول على أرمينيا، ثم شارك في بطولة يورو 2020، وسجل في دور الستة عشر على النمسا، وأصبح الأب والابن قد سجلا هدفًا في بطولة أوروبا.

في مباراة نصف النهائي، تم اختياره رجل المباراة، وقد وصل مع المنتخب إلى نهائي بطولة أوروبا، وفاز المنتخب بركلات الترجيح. شارك كييزا بعدها في نهائيات دوري الأمم الأوروبية 2021.

فيديريكو كييزا.. نجم إيطاليا الذي ورث موهبته عن والده