فابيان كاباييرو.. من ملاعب أرسنال إلى التألق في اسكتلندا

رياضي
  • معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نيستور فابيان كاباييرو

    • اسم الشهرة

      فابيان كاباييرو.. من ملاعب أرسنال إلى التألق في اسكتلندا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 يناير 1978 (العمر 46 سنة)
      الأرجنتين

    • الوفاة

      28 سبتمبر 2024
      باراغواي

    • الجنسية

      باراغواي

    • بلد الإقامة

      باراغواي

    • سنوات النشاط

      1996 - 2014

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

اشتهر لاعب كرة القدم الأرجنتيني الباراغواياني فابيان كاباييرو بمسيرته الكروية المميزة في استكلندا، وقد اشتهر بمهارات الهجومية، وسرعته على أرض الملعب، وشهدت مسيرته الكروية التنقل بين عدة أندية في أوروبا وأمريكا الجنوبية، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو فابيان كاباييرو؟

نيستور فابيان كاباييرو هو لاعب كرة قدم أرجنتيني باراجواياني، وقد ولد لأبوين إسبانيين في 31 يناير عام 1978 في ميسيونيس الأرجنتين، وقد لعب كمهاجم مع عدة أندية منها أرسنال ودندي الاسكتلندي وأندية أخرى.

استمرت مسيرة كاباييرو الكروية لمدة 19 عامًا بين إنجلترا واسكتلندا والأرجنتين وباراغواي وقبرص وتشيلي واليونان وعدة دول، فقد شهدت مسيرته تنقله بين عدة دول، إلا أنه تألق بشكل أكبر في اسكتلندا مع نادي دندي يونايتد، كما تألق في الدوري الباراغوياني، وصنع نفسه اسمًا كمهاجم صاحب مهارات عالية.

تميز كاباييرو بقدرته على اللعب كمهاجم صريح وجناح سريع، إلا أن مسيرته لم تخل من التحديات بسبب الإصابات وعدم التأقلم في بعض الأندية، ولكنه ترك بصمة في كل فريق لعب فيه.

بداية مسيرته الكروية

بدأ اللاعب فابيان كاباييرو مسيرته الكروية مع نادي غواراني أنطونيو فرانكو الأرجنتيني، وبعدها انتقل إلى نادي إستوديانتيس دي لا بلاتا، وكان ضمن فريق الشباب تحت سن 20 سنة.

ومن الأرجنتين إلى باراغواي، حيث انضم إلى نادي أتلتيكو تيمبيتاري في دوري الدرجة الأولى الباراجواياني، وقد عاش كاباييرو في باراجواي معظم سنوات مراهقته.

في عام 1997، انتقل كاباييرو إلى نادي سيرو بروتينيو في دوري الدرجة الأولى، ولعب مع أمهر لاعبي كرة القدم حينها، مثل دييجو جافيلان، وباولو دا سيلفا. مع نادي سيرو، لعب كباييرو في بطولة كوبا ليبرتادوريس عام 1998، ولعب فيها 10 مباريات سجل فيها هدفًا واحدًا.

الإعارة إلى أرسنال

في أكتوبر عام 1998، تم إعارة فابيان كابييرو إلى نادي أرسنال الإنجليزي للعب لبقية موسم 1998- 1999، وحصل على الرقم 26، وقد لعب في دوري الاحتياطي الإنجليزي، وشارك في 16 مباراة سجل فيها 8 أهداف.

ومع الفريق الأول، لعب فابيان 3 مباريات فقط. مباراته الأول كانت أمام تشيلسي في كأس الملك، ومباراته الثاني كانت ضد بريستون نورث إند في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، ومباراته الثالثة كانت في الدوري الإنجليزي ضد ميدلسبره.

عاد كابييرو بعدها إلى أوروجواي في يونيو عام 1999، ولعب مع فريق سول دي أمريكا، ولعب معهم في الدوري، وتمكن من تسجيل 4 أهداف في 4 مبارايات متتالية، وقد أنهى موسمه بحصوله على لقب هداف الدوري برصيد 13 هدفًا على التوالي.

فابيان كاباييرو.. من ملاعب أرسنال إلى التألق في اسكتلندا

التألق مع دندي الاسكتلندي

في يوليو عام 2000، وقد فابيان كاباييرو  مع نادي دندي في الدوري الاسكتلندي الممتاز، وحصل على رقم 7، انتقل في البداية على سبيل الإعارة، إلا أن النادي وقع معه بشكل دائم، وقد لعب مع النادي 5 مواسم حتى عام 2005.

تألق كاباييرو مع النادي الاسكتلندي في موسمه الأول، حيث سجل 6 أهداف في 15 مباراة بالدوري، وهدفين في مبارتين بكأس الدوري، وأنهى النادي الموسم في المركز السادس رصيد 47 نقطة.

في الموسم التالي، شارك كابايرو في 39 مباراة في جميع المسابقات، وسجل فيهم 8 أهداف، وفي موسم 2002- 2003 لعب مع النادي في كأس الاتحاد الأوروبي، وشارك في 42 مباراة في جميع المسابقات، وسجل فيها 10 أهداف.

في موسم 2003- 2004، اقتصرت مشاركاته فيه على 15 مباراة إجمالية، وفي الموسم الأخير له، لعب مع النادي 29 مباراة في جميع المسابقات، وأنهى النادي لموسم في المركز الثاني عشر، ثم هبط إلى الدرجة الأولى.

تنقله بين الأندية ثم الاعتزال

بعد مشوار ناجح مع نادي دندي الاسكتلندي، عاد فابيان كاباييرو إلى باراجواي، وانضم إلى نادي أوليمبيا أسونسيون، إلا أن المدرب لم يقتنع به، ولم يشركه في المباريات الأساسية.

انتقل كاباييرو إلى نادي تاكواري في الدوري الباراغوياني الممتاز، وشارك فيه مبارتان فقط مع النادي، ثم انتقل إلى نادي دايجون سيتيزن الكوري الجنوبي، وشارك في 6 مباريات في الدوري.

انتقل بعدها إلى قبرص حيث لعب مع نادي الكي لارنكا، ثم لعب مع فريق بروفينسيال أوسورنو التشيلي، وشارك في 15 مباراة في الدوري سجل فيها 3 أهداف، وبعدها انتقل إلى اليونان، ولعب مع نادي باناتششاكي، ثم عاد مجددًا إلى باراغواي، ولعب مع نادي ناسيونال أسونسيون، ثم لعب مع نادي الدوري الوطني في غواتيمالا.

في عام 2013، انتقل إلى نادي سبورتيفو إميليانو في باراجواي، ولعب في التشكيلة الأساسية، وفي عام 2014، لعب مع نادي ديبورتيفو ريكوليتا، واعتزل كرة القدم في العام نفسه.

فابيان كاباييرو.. من ملاعب أرسنال إلى التألق في اسكتلندا

مشواره بعد الاعتزال

اتجه اللاعب فابيان كاباييرو إلى تدريب كرة القدم، وقد بدأ مسيرته كمدرب عام 2014، وبدأ التدرب للحصول على شاراته من اتحاد كرة القدم الأرجنتيني في عام 2012.

درب كاباييرو فريق تحت 16 عامًا، وتحت 18 عامًا والفريق الاحتياطي في نادي سبورتيفو إميليانو، وكان حينها يلعب مع الفرق الأول، وفي ذلك الوقت تم تكليفه بتدريب الفريق الأول مع النادي أيضًا.

فابيان كاباييرو.. من ملاعب أرسنال إلى التألق في اسكتلندا

وفاته المفاجئة

توفي اللاعب فابيان كاباييرو في 28 سبتمبر 2024 عن عمر 46 عامًا بشكل مفاجئ خلال لعبه مباراة في كرة قدم الصالات مع مجموعة من الأصدقاء، حيث عانى من نوبة قلبية مفاجئة، وسقط على الأرض، وتوفي فورًا.

بعد وفاته، نعاه نادي أرسنال في بيان عبر حسابه على منصة إكس جاء فيه: "يشعر جميع من في النادي بحزن عميق لسماع خبر وفاة لاعبنا فابيان كابييرو. مواستنا لعائلته وأصدقائه".

نعاه كذلك الاتحاد الباراغواياني لكرة القدم في بيان رسمي، وقال فيه: "يعرب اتحاد كرة القدم الباراغواياني عن أسفه العميق لوفاة اللاعب فابيان كاباييرو الذي كان له مسيرة رائعة في داخل البلاد وخارجها".

نعاه كذلك نادي دندي الاسكتلندي الذي لعبه فيه لمدة 5 سنوات، ونشر النادي بيانًا لنعيه جاء فيه: "كل من في نادي دندي يشعر بالصدمة والحزن الشديدين عندما علموا بوفاة لاعب الفريق السابق فابيان كاباييرو".