• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علي معين جابر

    • اسم الشهرة

      علي جابر.. العميد أيقونة الإعلام اللبناني والعربي

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 أغسطس 1961 (العمر 63 سنة)
      بيروت، لبنان

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة كامبريدج

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوجة

      تمارا جابر

    • أسماء الأولاد

      معينمالك

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1989 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحد من أبرز الشخصيات الإعلامية في الوطن العربي، وصاحب الدور الحاسم في تشكيل مسار الإعلام العربي الحديث، إنه الإعلامي اللبناني علي جابر صاحب الخبرة والواسعة والرؤية الإبداعية التي كان لها دور في التأثير على مجال الإعلام، ومن خلال عمله كمدير تنفيذي في مجموعة MBC، أصبح من الأسماء البارزة في صناعة الإعلام والترفيه في المنطقة، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو علي جابر؟

علي معين جابر هو إعلامي لبناني، يشغل منصب مدير مجموعة MBC، ولد في 5 أغسطس عام 1961 في العاصمة اللبنانية بيروت، وهو واحد من أهم الشخصيات الإعلامية في الوطن العربي.

بدأ جابر مسيرته المهنية في الصحافة، حيث درس الإعلام في الجامعة الأمريكية في بيروت، ثم عمل في عدة مناصب إعلامية في لبنان، ثم انتقل للعمل على نطاق أوسع في الشرق الأوسط.

خلال التسعينات، توى جابر منصب مدير قنوات تلفزيون المستقبل، وساهم في تطوير محتواها، وعزز مكانتها كواحدة من القنوات الرائدة في الوطن العربي، إلا أن النقلة النوعية في مسيرته كانت بانضمامه إلى قنوات MBC كمدير عام للقنوات، وتحت قيادته شهدت MBC توسعت كبيرًا، وأصبحت من أهم الشبكات التلفزيونية في الشرق الأوسط.

إلى جانب عمله الإداري، حقق علي جابر شهرة عربية بمشاركته في لجنة تحكيم برنامج "آراب جوت تالنت" وساهم في جعل البرنامج من أكثر العروض شعبية في العالم العربي.

علي جابر وزوجته وأولاده

تزوج علي جابر من سيدة لبنانية جميلة اسمها تمارا جابر، وأنجب منها ولديه معين ومالك. تعرف علي جابر على زوجته في الجامعة، حيث كان أستاذّا جديدًا في الجامعة التي كانت تدرس فيها، وقد قررت تمارا أن تغير اختصاصها واختيار تخصص آخر يسمح لها بأن تكون تلميذة علي في الجامعة بإيجاد فرصة للتقرب منه، حتى تزوجا بعد عام من لقائهما الأول.

علي جابر.. العميد أيقونة الإعلام اللبناني والعربي

تعليمه ومسيرته المهنية

ولد الإعلامي علي جابر في العاصمة اللبنانية بيروت، وقد درس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية، ثم حصل على الماجستير الاتصالات العامة من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة عام 1986، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة كامبريدج في بريطانيا.

بدأ علي جابر مسيرته المهنية في التدريس، حيث بدأ في إلقاء محاضرات في الإنتاج في الجامعة الأمريكية في بيروت بداية من عام 1987 حتى عام 1993، كما أنه كان رئيس مراسلي قناة DPA الألمانية بداية من عام 1987 حتى عام 1999، وساهم جابر في تغطية الحر في لبنان والعراق.

بداية من عام 1989 عمل مراسلًا لصحيفة نيويورك تايمز في لندن حتى عام 1994، وفي عام 1992، شغل منصب رئيس قناة المستقبل اللبنانية، وكلفه الرئيس الراحل رفيق الحريري بنفسه بهذه المهمة.

خلال عمله في تلفزيون المستقبل، ساعد في تأسيس الشبكة وتطوير المحتوى فيها، وعزز من مكانتها كواحدة من أنجح القنوات الرائدة في الوطن العربي، وساعد في إحداث نقلة نوعية في صناعة التلفزيون.

نجح جابر كذلك في افتتاح قناة زين الشبابية، وفي عام 2004 عمل كمستشار وسائل إعلام في قناة دبي، وعمل على إعادة هيكلة القناة، وافتتح خلال شغله هذا المنصب عدة قنوات، منها تلفزيون دبي، وسما دبي، ودبي الرياضية، ودبي ون.

في عام 2008، شغل منصب عميد كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأمريكية في دبي حتى عام 2011. في عام 2011، شغل منصب مدير إدارة التلفزيون في مجموعة MBC، كما أنه يشغل عدة مناصب، منها رئيس المجلس الأكاديمي في معهد دبي للتصميم والابتكار، وعضو لجنة تحكيم جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.

قصته مع الصحافة

تحدث علي جابر خلال أحد اللقاءات التلفزيونية  عن فترة  عمله مع صحيفة نيويورك تايمز كمراسل صحفي، ففي البداية كانت الجريدة تكت "خاص نيويورك تايمز في بيروت" بدلًا من اسمه، وذلك على مدار 3 سنوات.

وقد تمكن من وضع اسمه في الأخبار والمقالات التي يكتبها عن طريق الصدفة، حيث حصل أمامه انفجار سيارة مفخخة، وحينها اكتشف أن الرئيس اللبناني رينيه معوض مقتولًا داخل تلك السيارة، فأسرع لكتابة المقال، إلا أن نيويورك تايمز رفضت نشره قبل التأكد من صحة المعلومة.

بعد 4 ساعات تم تأكيد وفاة رينيه معوض، واتضح أن خبر جابر موثوق، حينها تواصل معه رئيس تحرير الجريدة، وبدأ في كتابة اسمه على رأس المقالات التي يكتبها في نيويورك تايمز.

عمله في آراب جوت تالنت

حقق علي جابر شهرة وشعبية عربية بداية من عام 2011، حينما شارك كعضو لجنة تحكيم في برنامج المواهب الشهير "آراب جوت تالنت" على قنوات MBC، وذلك مع نجوى كرم، وناصر القصبي وأحمد حلمي.

ساهم جابر في جعل البرنامج واحدًا من أكثر العروض شعبية في العالم العربي، وبشخصيته الهادئة، وتحليلاته الواقعية جعلت منه شخصية محبوبة لدى الجمهور والمتسابقين على حد سواء.

شار جابر في المواسم الستة من البرنامج، ولكنه غاب عن الموسم السابع المقرر عرضه في 2024 بسبب حالته الصحية، وحل محله الإعلامي والكوميديان المصري باسم يوسف.

اشتهر علي بأنه الحكم الأكثر قسوة بين أعضاء اللجنة، وأكثر الأعضاء استخدامًا للباز الأحمر، وقد حصل على لقب "مستر باز". ورغم قساوته في البرنامج، إلا أنه تمتع بكاريزما خاصة جعلته محبوبًا من الجمهور.

علي جابر.. العميد أيقونة الإعلام اللبناني والعربي

صورته الشهيرة خلال الحرب الأهلية

في عام 1984، انشرت مجلة الشراع اللبنانية صورة لأحد الأشخاص ينقذ مصابًا خلال الحرب اللبنانية الأهلية، وصاحب هذه الصورة الإعلامي اللبناني علي جابر.

تعود قصة الصورة إلى عام 1984، حيث كان متطوعًا في الصليب الأحرم اللبناني إبان الحرب الأهلية في لبنان، وكان حينها يبلغ من العمر 23 عامًا، حيث تعلم في ذلك الوقت أن يجري تجاه التفجير، وليس الهرب منه.

خلال الحرب الأهلية، أصيب جابر 4 مرات، مرتين في ساقه، وثالثة في يده، وإصابة رابعة في بطنه، وذلك جراء القصف. في الصورة، كان قريبًا من السفارة الأمريكية عند تفجيرها.

عاش جابر صراعات كثير، منها حرب المخيمات، والحصار والاجتياح الإسرائيلي عام 1982، وكل هذه التجارب شكلت شخصيته.

علي جابر.. العميد أيقونة الإعلام اللبناني والعربي

وعكته الصحية

تعرض الإعلامي علي جابر لوعكة صحية منعته من المشاركة في الموسم الجديد من برنامج آراب جوت تالنت، حيث تعرض لنزيف في المخ وسكتة دماغية، وقد دخل في غيبوبة لمدة 6 أيام، وظل لمدة 19 يومًا في المستشفى، إلا أن حالته استقرت.

أهم الأعمال

  • مدير قنوات MBC بداية من عام 2011

  • عميد كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الامريكية في الإمارات

  • أسس قنوات المستقبل وزين الشبابية

  • عمل مراسلًا صحفيًا

  • عضو لجنة تحكيم في برنامج آراب جوت تالنت في 6 مواسم