عطل تقني عالمي يؤثر على الأنظمة الإلكترونية حول العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 يوليو 2024
عطل تقني عالمي يؤثر على الأنظمة الإلكترونية حول العالم

تواجه العديد من الدول حول العالم مشكلات تقنية؛ بسبب خلل تقني في أحد خوادم شركة "كراود سترايك للأيمن السبراني"، وقد أثر الخلل على العديد من وسائل الإعلام والمؤسسات والمستشفيات والمطارات حول العالم.

وكانت شركة مايكروسوفت إحدى الشركات التي تأثرت بهذا الخلل، حيث أكدت أنها تواصل معالجة التداعيات المستمرة لتطبيقات "مايكروسوفت 365" المتأثرة بهذا الخلل، وأوضحت "كراود سترايك" أنها على علم بالتقارير المتعلقة بالخلل في نظام ويندوز المشغل لأحد خوادمها.

اقرأ أيضًا:PlayStation: عطل عالمي يضرب شبكة بلايستيشن ويؤثر على آلاف المستخدمين

مطارات وبنوك خارج الخدمة

وفي السياق ذاته، أعلنت الخطوط الجوية الأميركية عن توقف حركة الطائرات؛ بسبب مشكلة في الاتصالات، وهو ما أكدته الإدارة الفيدرالية الأميركية للطيران، مشيرة إلى أن شركات طيران أميركية كبرى أوقفت جميع رحلاتها بسبب هذا العطل.

من جهته، أعلن مطار برلين تعليق الرحلات الجوية حتى الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش بسبب خلل فني، حيث أشارت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة "إكس" إلى وجود تأخير في تسجيل وصول الركاب.

كما أفادت الخطوط الجوية التركية بأنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر نتيجة خلل فني عالمي، مؤكدة عبر مكتب المساعدة الخاص بها على منصة "إكس" أن العمل جارٍ لحل المشكلة.

وفي إسبانيا، أعلنت إدارة شؤون المسافرين أن جميع المطارات تعاني من مشكلات في أنظمة الكمبيوتر. كما تأثرت الرحلات الجوية في مطار أمستردام؛ بسبب خلل في أنظمة الكمبيوتر، وفقاً لما أفادت به السلطات هناك.

اقرأ أيضًا: عطل تقني يؤثر على خدمات تويتر في عدة دول حول العالم

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية إن 3 شركات طيران في الهند تأثرت من الخل العالمي، وتعطلت أنظمتها المعلوماتية. في سياق متصل، توقفت قناة سكاي نيوز البريطانية عن البث المباشر اليوم الجمعة. وأوضح ديفيد رودس، الرئيس التنفيذي لشبكة سكاي نيوز، عبر منصة "إكس": "لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حاليا أننا نعتذر عن الانقطاع".

وفي تطور آخر، أفادت ستة مصادر في قطاع النفط والغاز لوكالة رويترز أن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

كما أعلنت وكالة الصحافة الفرنسية أن أكبر شركة مشغلة للسكك الحديدية في بريطانيا تعاني من مشاكل فنية واسعة، محذرة من إلغاء رحلات جراء هذه المشكلة.

وفي النظام الطبي في بريطانيا، توقف العمل بسبب مشكلات تقنية في أنظمة العمل. كما انضمت بورصة لندن إلى البنوك وشركات الطيران التي أعلنت عن تأثرها بالخلل التقني.

اقرأ أيضًا: عطل تقني يؤثر على منصة إنستغرام في العالم كله

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة