• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شيواتال أوميدي إيجيوفور

    • اسم الشهرة

      شيواتال إيجيوفور.. الممثل صاحب المسيرة الفنية المتنوعة

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 يوليو 1977 (العمر 47 سنة)
      لندن

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد النجم شيواتال إيجيوفور واحد من أبرز الممثلين البريطانيين المعروفين بأدائهم الاستثنائي، فهو قادر على المزج بين القوة والعمق العاطفي، واستطاع أن يشق طريقه في عالم السينما بفضل موهبته الفذة، والتزامه بتقديم أدوار تعكس عمق الشخصيات وتعقيداتها، وقد اكتسب شهرة عالمية بعدما لعب دور في فيلم 12 Years a Slave، وهو الدور الذي نال عنه ترشيحات وجوائز عدة، تعرف على مسيرته الفنية وحياتها.

من هو شيواتال إيجيوفور؟

شيواتال أوميدي إيجيوفور هو ممثل بريطاني من أصول نيجيرية، ولد في 10 يوليو عام 1977 في العاصمة الإنجليزية لندن، وهو واحد من أهم نجوم التمثيل في بريطانيا وهوليود.

التحق إيجيوفور بمسرح المدرسة قبل أن يكمل دراسته في مدرسة لندن للموسيقى والدراما، وبدأ مسيرته من خلال المسرح البريطاني، وشارك في عدة مسرحيات كلاسيكية.

في أواخر التسعينات، انتقل إلى السينما، وقدم العديد من الأدوار الثانوية، إلا أن شهرته الأولى كانت عام 2002، بتقديمه مجموعة من الأفلام، منها Dirty Pretty Things الذي حقق له شعبية كبيرة، وأثبت موهبته كممثل ناجح.

واصل إيجيوفور التقديم في مسيرته الفنية في خطى ثابتة، وحقق شعبية عالمية في عام 2013، حيث لعب دور البطولة في الفيلم التاريخي 12 Years a Slave، والذي كان بوابته للدخول إلى هوليوود، وتلقى ترشيحات عدة بفضل موهبته في تجسيد مشاعر الألم والمعاناة.

واصل إيجيوفور تقديم المزيد من الأدوار الناجحة في السينما، وقد نال المزيد من الشهرة في أفلام مارفل، ولكنه لم يبتعد عن المسرح، وواصل تقديم مسرحيات مرموقة.

نشأته وتعليمه

ولد الممثل الإنجليزي شيواتال إيجيوفور في لندن لأبوين نيجيريين هاجرا إلى لندن في بداية السبعينات، وقد نشأ في عائلة من الطبقة المتوسطة، حيث عمل والده كطبيب، أما والدته كانت صيدلانية، ولديه أخت أصغر منه اسمها زين تعمل كمراسلة في شبكة سي إن إن، أما أخته الثانية كاندي فهي طبيبة عام.

في عام 1998، توفي والده في حادث سيارة في نيجيريا، حيث سافرت العائلة لحضور حفل زفاف هناك، وقد كانت عائلته في السيارة، وبسبب الحادث اصطدم وجهه بقوة، وتعرض لجروح بالغة، ولا تزال ندوب هذه الحادثة ظاهرة على جبهته حتى الآن.

بدأ إيجيوفر التمثيل في مسرح المدرسة الإعدادية، حيث شارك في عدة مسرحيات لشكسبير، ثم واصل التمثيل المسرحي في مدرسة دولويتش كوليمد، وبعدها انضم إلى مسرح الشباب الوطني.

التحق إيجيوفور بأكاديمية لندن للموسيقى والفنون الدرامية، ولكنه درس لمدة عام واحد فقط، حيث اهتم بمسيرته كممثل مسرحي، وشارك في عدة مسرحيات بداية من عام 1995. يعيش إيجيوفر حاليًا بين لندن ولوس أنجلوس بداية من عام 2013.

شيواتال إيجيوفور.. الممثل صاحب المسيرة الفنية المتنوعة

بداية مسيرته الفنية

بدأ شيواتال إيجيوفور مسيرته الفنية في التسعينات من خلال المسرح، حيث انضم إلى مسرح الشباب الوطني في لندن، وقدم عدة مسرحيات، منها مسرحية عطيل التي لعب فيها دور البطولة، وقدمها مرتين على مسرح رويال، ومسرح بلومزبري.

في عام 1996، ظهر إيجيوفور لأول مرة في التلفزيون، حيث شارك في الفيلم التلفزيوني Deadly Voyage، في عام 1997 شارك في فيلم Amistad، كما شارك في أفلام Cinque، وGreenwich Mean Time حتى نهاية التسعينات.

في عام 2000، لعب دور البطولة في مسرحية Blue/Orange، كما لعب دور روميو في مسرحية روميو وجولييت لوليام شكسبير، وترشح لجائزة إيان تشارلزون، كما حصلت على جائزة جاك تينكر أفضل ممثل جديد في المسرح، وجائزة مسرح لندن إيفننج ستاندارد أفضل وافد، وترشح لجائزة لورانس أوليفييه أفضل ممثل مساعد عام 2001.

شيواتال إيجيوفور.. الممثل صاحب المسيرة الفنية المتنوعة

أدوار رئيسية في السينما

في عام 2000، حصل إيجيوفور على أول دور رئيسي له في السينما في فيلم It Was an Accident، ثم لعب دور البطولة في فيلم Dirty Pretty Things، قم شارك في فيلم Love Actually، ولعب دور البطولة في مسلسل Trust.

شارك كذلك في الألفينات في مسلسلات إذاعية، كما نال الاستحسان عن دوره في فيلم The Operative، وقدم دورًا غنائيًا في فيلم Kinky Boots، وترشح لجائزة جولدن جلوب وجائزة الفيلم المستقبل البريطاني عن دوره في هذا الفيلم.

شارك كذلك في فيلم Tsunami: The Aftermath وترشح للمرة الثانية لجائزة جولدن جلوب، وفي عام 2008 عرض له فيلم Talk to Me. خلال هذه السنوات، واصل إيجيوفور التمثيل في المسرح، فشارك في مسرحية Donmar Warehouse، وحصل على جائزة لورانس أوليفييه أفضل ممثل.

في عام 2009، شارك في فيلم 2012، وحقق الفيلم 700 مليون دولار إيرادات، وكان من بين أفلامه الأكثر ربحًا، كما لعب الدور الرئيسي في فيلم Salt عام 2010، وترشح لجائزة جولدن جلوب.

دوره في فيلم 12 Years a Slave

بداية من التسعينات وحتى عام 2012، كان الممثل شيواتال إيجيوفور من النجوم البارزين في بريطانيا، إلا أنه في عام 2013 حصد شعبية عالمية، وكسب مكانة مهمة في هوليوود بعدما لعب دور سولمون نورثوب في فيلم الدراما التاريخية 12 Years a Slave.

قدم إيجيوفور دور رجل أسود حر من ولاية نيويورك تم اختطافه عام 1981 وبيعه في الجنوب الأمريكي كعبد، والفيلم مأخوذ من مذكرات حقيقية كتبها الشخصية الحقيقية بنفسه، ويروي الفيلم معاناته خلال 12 عامًا من العبودية قبل أن يتم تحريره.

كان أداء إيجيوفر محوريًا في تجسيد القصة المؤلمة المليئة بالصراعات، وقد أداءً عاطفيًا يعكس المعاناة التي عاشتها الشخصية من إهانة وإذلال، ومحاولته الحفاظ على إنسانيته وأمله في العودة إلى حريته.

بفضل هذا العمل، حصل إيجيوفور على العديد من الجوائز، منها جائزة بافتا أفضل ممثل، كما ترشح لجائزة أوسكار، وجائزة جولدن جلوب أفضل ممثل رئيسي.

شيواتال إيجيوفور.. الممثل صاحب المسيرة الفنية المتنوعة

أدواره بعد 12 Years a Slave

بعد هذا العمل، اكتسب إيجيوفور شعبية كبيرة، وشارك في المزيد من الأعمال المهمة، منها أفلام Doctor Strange من عالم مارفل، كما شارك في فيلم Mary Magdalene، وفيلم  The Elephant Queen.

في عام 2019، لعب دور البطولة في أول فيلم روائي طويل له كمخرج The Boy Who Harnessed the Wind، وفي عام 2022 أعاد تقديمه دور في فيلم دوكتور سترينجر في أفلام مارفل.

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام الإمبراطورية البريطانية عام 2008

  • درجة فخرية من كلية الدراسات المتقدمة تقديراً لأكثر من 25 عامًا على المسرح والشاشة عام 2024

  • جائزة لورانس أوليفييه

  • جائزة بافتا أفضل ممثل

  • ترشح لجوائز إيمي وأوسكار وجولدن جلوب أفضل ممثل