سياحة الترفيه في السعودية تشهد قفزة بزيادة 656% خلال 5 سنوات

  • تاريخ النشر: منذ يومين
سياحة الترفيه في السعودية تشهد قفزة بزيادة 656% خلال 5 سنوات

يشهد قطاع سياحة الترفيه والعطلات في السعودية نموًا ملحوظًا وقفزة نوعية بنسبة 25% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري 2024، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث استقبلت المملكة العربية السعودية 4.2 مليون زائر للاستمتاع بالعطلات وحضور الفعاليات المتنوعة، وذلك وفقًا لتقارير نشرتها وزارة السياحة السعودية.

وتشير بيانات وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية أن سياحة الترفيه هي الأكثر والأسرع نموًا بين الأنشطة السياحية في السعودية، حيث حققت نموًا مذهلًا بلغ 656% خلال 5 سنوات، بينما نما القطاع السياحي بشكل عام بنسبة 73% خلال نفس الفترة.

وقد بلغ عدد السياح الوافدين إلى المملكة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام نحو 17.5 مليون سائح، مسجلًا زيادة سنوية قدرها 10%.

وقد أشار محمد المعجل، الرئيس السابق للجنة الوطنية للسياحة، إلى أن النمو السريع في عدد السياح في المملكة إلى تنوع المواسم والفعاليات التي تقام في البلاد، والتي جذبت الزوار لقضاء العطلات في السعودية.

وقد أشار المعجل في تصريحات صحفية لصحيفة الشرق، إلى أن جهود الجهات المعنية ساهمت الصيف الماضي في الترويج لثماني وجهات سياحية رئيسية في المملكة، وهو ما عزز جاذبيتها للسياحة.

وقد نوه المعجل في تصريحاته إلى أن أنواع السياحة في المملكة التي من المتوقع أن تشهد نموًا متسارعًا في الفترة القادمة بجانب سياحة الترفيه، السياحة الدينية، وسياحة المؤتمرات والمعارض، فضلًا عن سياحة الآثار، والتي تجذب المزيد من الاهتمام في الآونة الأخيرة.

وعلى صعيد آخر، تواصل المملكة العربية السعودية تحقيق خطوات كبيرة نحو أهداف رؤية 2030، والتي تهدف إلى زيادة عدد السياح في المملكة إلى 100 مليون بحلول نهاية العقد، إلا أن النتائج الإيجابية المبكرة، دفعت إلى رفع هذا المستهدف إلى 150 مليون سائح بحلول عام 2030.

ومن العوامل التي ساهمت في تعزيز مكانة السعودية كوجهة عالمية نجاح حملات الترويج في الأسواق الخارجية، وخاصة في دول شرق آسيا وأوروبا، وفي هذا السياق، تم توقيع اتفاقية مع الصين بهدف جذب ما يصل إلى 5 ملايين سائح صيني بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا: بحلول 2030.. السعودية ضمن أكبر 5 وجهات سياحية عالمية

زيادة إنفاق السياح الأجانب

ووفقًا لوزير السياحة أحمد الخطيب، فقد أنفق السياح الأجانب في المملكة العربية السعودية نحو 90 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما بلغ إجمالي إنفاقهم في عام 2030 بإكمال 141 مليار ريال.

وتطمح المملكة إلى مضاعفة مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10% بحلول عام 2030، ارتفاعًا من نحو 5% في الوقت الحالي، وذلك ضمن خططها لتنويع الاقتصاد، وتقليل الاعتماد على النفط.

اقرأ أيضًا: شاهد: بعض من أبرز الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة