• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلامة إلياس

    • اسم الشهرة

      سلامة إلياس

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 فبراير 1911 (العمر 83 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      19 أكتوبر 1994
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1952 - 1994

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

سلامة إلياس واحد من ألمع نجوم الصف الثاني في السينما المصرية في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، شارك في مسيرة فنية كبيرة وأحبه الجمهور خاصة لخفة ظله وحضوره، "سلامة" كان محبا لأرض مصر ورغم خروج الكثير من الدعوات لهجرة اليهود من مصر خوفا على أرواحهم إلى أنه نفى تعرضه لخطر في مصر وقرر أن يقضي حياته في البلد الذي ولد فيها، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سلامة إلياس وحياته

ولد سلامة إلياس في مصر يوم 27 فبراير عام 1911، لأسرة يهودية، أحب "سلامة" التمثيل منذ صغره، وبرزت موهبته مبكرا، وشارك في العديد من العروض المسرحية، وبعد الانتهاء من المرحلة الثانوية التحق بمعهد التمثيل بعد أن قرر أن يكمل حياته العملية في التمثيل.

بدأ "سلامة" مسيرته من خلال خشبة المسرح، بدأ يتنقل بين الفرق المسرحية، كانت البداية في فرقة نجيب الريحاني، وبعد فترة انتقل منها إلى فرقة فاطمة رشدي، ثم انتقل إلى الفرقة القومية، وبعد ذلك دخل مسرح التلفزيون والذي يعتبر نقطة هامة في مسيرته الفنية، إلى جانب عمله أيضا في المسرح الحديث.

بدأ "سلامة" وضع خطوات الفنية وشارك في أول عمل له في السينما في عام 1952 وهو فيلم كأس العذاب، ولكن مع قيام ثورة يوليو عام 1952 خشي اليهود الموجودين في مصر على نفسهم من أن يلحق بهم الأذى وقرروا الهجرة من مصر، إلا أن سلامة إلياس رفض أن يغادر أرض مصر وقال إنه سيعيش ويموت ويدفن فيها وهو ما حدث بالفعل، فبقي بالمحروسة حتى رحل سلامة إلياس عن عمر يناهز 83 عاما يوم 19 أكتوبر عام 1994.

قدم "إلياس" مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 129 عمل، ومن أشهر أعماله في المسرح، مسرحية السكرتير الفني مع النجم فؤاد المهندس، مسرحية أنا وهو وهي، ومسرحية أنا فين وأنتي فين، كما تألق في العديد من الأفلام في السينما ومن أشهرها فيلم أضواء المدينة، عصابة حمادة وتوتو، العتبة جزاز، عودة أخطر رجل في العالم، وفيلم سفاح النساء.

أما عن زوجة سلامة إلياس وأولاده، فتزوج من خارج الوسط الفني وأنجب 4 أبناء 3 أولاد وبنت، ولم يلتحق أي من أبنائه بالوسط الفني.

مسيرته الفنية

تعرف الجمهور على الفنان سلامة إلياس في عام 1952 من خلال فيلم كأس العذاب، وفي العام التالي شارك في فيلم حظك هذا الأسبوع، كما شارك في فيلم الحرمان، فيلم الحب المكروه، وفي عام 1954 شارك في فيلم فتوات الحسينية، فيلم فالح ومحتاس، وفيلم المجرم.

وفي نفس العام شارك في فيلم ارحم دموعي، في عام 1955 شارك في فيلم دعوني أعيش، وفي عام 1957 شارك في فيلم تجار الموت، وفي مرحلة الستينات تألق سلامة إلياس في عدد أكبر من الأعمال ومنها مسرحية جلفدان هانم في عام 1962، وفيلم عروس النيل في عام 1963 مع النجوم لبنى عبد العزيز ورشدي أباظة.

كما تألق في نفس العام مع النجم فؤاد المهندس في مسرحية أنا وهو وهي، مسرحية لوكاندة الفردوس، مسلسل المانشيت الأحمر، مسلسل لا تطفئ الشمس، وفي عام 1965 شارك في فيلم خطيب ماما مع النجوم أحمد مظهر، مديحة يسري، وسعاد حسني، ومسرحية حلمك يا شيخ علام.

وفي نفس العام شارك في مسرحية أنا فين وإنتي فين، فيلم اقتلني من فضلك، وفي عام 1965 شارك في السهرة التلفزيونية شيخ الحارة، مسلسل زينة، فيلم جناب السفير، فيلم إجازة بالعافية، وفي عام 1967 شارك في مسرحية حالة حب.

في عام 1968 شارك "إلياس" في فيلم كيف تسرق مليونير، فيلم عفريت مراتي مع النجوم شادية وصلاح ذو الفقار، فيلم عالم مضحك جدا، فيلم النيل والحياة، مسرحية السكرتير الفني مع النجوم فؤاد المهندس وشويكار، فيلم التلميذة والأستاذ، مسلسل اسألوا الأستاذ شحاتة، فيلم أرض النفاق، وفيلم 3 قصص.

في عام 1969 تألق في فيلم مجرم تحت الاختبار، فيلم العتبة جزا، مسلسل الرقم المجهول، مسلسل أبدا لن أموت، فيلم 7 أيام في الجنة. وفي فترة السبعينات قدم سلامة إلياس عدد كبير من الأعمال المميزة ومنها، فيلم عريس بنت الوزير، فيلم سفاح النساء، فيلم ربع دستة أشرار، ومسرحية جمعية كل وأشكر.

كما شرك في فيلم باحبك يا حلوة، فيلم أنت إللي قتلت بابايا، مسلسل أسرع طريقة للجنان، وفي عام 1971 شارك في فيلم رحلة لذيذة، مسرحية الملوك يدخلون القرية، فيلم الخيط الرفيع، وفيلم أختي.

أشهر أعمال سلامة إلياس

حقق سلامة إلياس شهرة كبيرة من خلال المشاركة في العديد من الأعمال ومنها، في فترة السبعينات فيلم وكر الأشرار مع النجوم فريد شوقي ورشدي أباظة، مسرحية نجمة نص الليل، فيلم عودة أخطر رجل في العالم مع النجم فؤاد المهندس، وفيلم حكاية بنت اسمها مرمر.

كما تألق في فيلم الغضب، فيلم الرجل الثالث، فيلم أضواء المدينة مع النجوم أحمد مظهر وشادية، مسرحية ممنوع لأقل من 30 سنة، فيلم مدرسة المشاغبين، فيلم مدرسة المراهقين، فيلم امرأة سيئة السمعة، فيلم المخادعون، فيلم الأصابع الثلاثة، فيلم رحلة العمر، فيلم حبيبتي شقية جدا.

كما قدم أدوار مميزة في مسرحية العمر لحظة، فيلم الشوارع الخلفية، فيلم نغم في حياتي، فيلم بنت اسمها محمود، فيلم الأنثى والذئاب، فيلم نساء تحت الطبع، فيلم فيفا زلاطا، فيلم سيقان في الوحل، فيلم أخواته البنات، مسرحية مولد في الوقت الضائع، مسرحية أنا نسيت نفسي، وفيلم إلى المأذون يا حبيبي.

وتألق "إلياس" في السبعينات أيضا في فيلم الحب قبل الخبز أيحانا، فيلم مكالمة بعد منتصف الليل، فيلم مغامرون حول العالم، مسرحية كلام فارغ، فيلم قاهر الظلام، فيلم شهادة مجنون، مسلسل ريش على مافيش، فيلم بدون زواج أفضل، مسلسل أنا مش أنا، فيلم المليونيرة النشالة، فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين، فيلم الاعتراف الأخير، ومسلسل غريب في المدينة.

كما تألق أيضا في مسرحية أنا أجدع منه، مسلسل العملاق، فيلم الطيور المهاجرة، مسلسل الأيام. ومع فترة الثمانينيات استمر تألق سلامة إلياس، شارك في، مسرحية مع خالص تحياتي، فيلم غاوي مشاكل، مسرحية طار فوق عش المجرمين، فيلم رجل فقد عقله، فيلم تحقيق، فيلم أين تخبئون الشمس، وفيلم البنات عايزة إيه.

كما شارك أيضا في فيلم ليلة شتاء دافئة، فيلم لحظة ضعف، فيلم علاقة خطرة، مسرحية الواد النمس، فيلم عصابة حمادة وتوتو، مسرحية دول عصابة يا بابا، فيلم العوامة 70، فيلم دعوة للزواج، فيلم الراجل اللي باع الشمس، مسلسل غابة من الأسمنت، مسلسل سفر الأحلام، فيلم علي بيه مظهر و40 حرامي، فيلم أنغام، فيلم البندرية، مسرحية البندوزر، فيلم البرئ والمشنقة، فيلم الأرملة العذراء، وفيلم المليونيرة الحافية.

أما عن آخر أعمال سلامة إلياس في التسعينات فهي، فيلم أحوال شخصية في عام 1992، ومسلسل مهلا أيها العمر وعرض بعد وفاته في عام 1995.

أهم الأعمال

  • فيلم أضواء المدينة.

  • فيلم سفاح النساء.

  • فيلم عصابة حمادة وتوتو.

  • فيلم عودة أخطر رجل في العالم.

جميع أخبار