• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ستيف تشين

    • اسم الشهرة

      ستيف تشين.. من باي بال إلى تأسيس أكبر منصة فيديو رقمية

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 أغسطس 1978 (العمر 46 سنة)
      تايبيه، تايوان

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      تايوان

    • بلد الإقامة

      تايوان

    • الزوجة

      جيمي تشين

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد رائد الأعمال ستيف تشين أحد المؤسسين الرئيسين لمنصة يوتيوب الشهيرة، حيث لعب دورًا محوريًا في إطلاق هذه المنصة التي أصبحت فيما بعد واحدة من أهم وأكبر مواقع مشاركة الفيديو في العالم، وحقق بفضل هذه المنصة ثروة طائلة، فأصبح من أبرز رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا، في السطور التالية نلقي الضوء على مسيرته وقصة تأسيسه منصة يوتيوب.

من هو ستيف تشين؟

هو رائد أعمال أمريكي من أصل تايواني، والشريك المؤسس لمنصة يوتيوب، ولد في 25 أغسطس عام 1978 في تايبيه في تايوان، وهو واحد من أبرز رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا.

بدأ تشين مسيرته المهنية في شركة باي بال، وبعدها أسس مع زميليه في الشركة تشاد هيرلي وجاود كريم منصة يوتيوب التي تم إطلاقها عام 2005، ولعب دورًا حيويًا في بناء البنية التحتية للمنصة، وتطوير تجربة المستخدم.

بفضل القيادة التقنية لتشين، حققت المنصة شعبية كبيرة، حتى تم شراؤها من شركة جوجل في صفقة قدرت بأكثر من 1.5 مليار دولار، ليصبح تشين وشركاؤه من أبرز رواد الأعمال في العالم.

بعد تأسيس يوتيوب، واصل تشين مسيرته في عالم التكنولوجيا، وأسس عدة شركات، كما أنه استثمر في مشاريع تقنية رائدة، وله استثمارات في قطاعات أخرى.

نبذة عن ستيف تشين

ولد رجل الأعمال ستيف تشين في مدينة تايبيه في تايوان، وقد هاجرت أسرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهو بعمر 7 سنوات، واستقرت العائلة في مدينة بروسبكت هايتس في إلينوي.

التحق تشين بمدرسة ريفر تيلرز المتوسطة، ثم التحق بمدرسة جون هيرسي الثانوية لمدة عام، ثم التحق بعدها بأكاديمية إلينوي للرياضيات والعلوم، حيث كان طالبًا متفوقًا. بعد التخرج من المدرسة الثانوية، التحق تشين بجامعة إلينوي في أوربانا شامبين، حيث درس علوم الكمبيوتر، وتخرج عام 1998.

تزوج تشين عام 2009 من بارك جي هيون، وهي مدير تسويق المنتجات في جوجل كوريا، وقد غيرت اسمها بعد الزواج إلى جيمي تشان، ولديه منها طفلان. عائلة زوجته من الداعمين الرئيسيين لمتحف الفن الآسيوي في سان فرانسيسكو، وقد شغلت منصب الأمين العام للمتحف عام 2012. عاش تشين في سنغافورة، وفي عام 2019 عاد إلى تايوان مع عائلته واستقر هناك.

عمر ستيف تشين

ولد ستيف تشين في عام 1978، ويبلغ من العمر 46 عامًا.

ستيف تشين.. من باي بال إلى تأسيس أكبر منصة فيديو رقمية

لماذا اخترع ستيف تشين اليوتيوب؟

بدأ ستيف تشين مسيرته المهنية في شركة باي بال، وهناك التحق لأول مرة بتشاد هيرلي وجاويد كريم، وبعدها انضم إلى شركة فيسبوك، ولكنه ترك الشركة مبكرًا من أجل تأسيس منصة يوتيوب.

كان هناك مجموعة من الأسباب والدوافع التي دفعت تشين لتأسيس منصة يوتيوب مع زميليه، ولعل أهمها صعوبة مشاركة مقاطع الفيديو، حيث كانت مشاركة الفيديو في ذلك الوقت عملية معقدة وطويلة، ولم تكن هناك منصة سهلة الاستخدام ومجانية تتيح للناس القيام بذلك بسهولة، كما كان إرسال مقاطع الفيديو عبر البريد الإلكتروني تأخذ وقتًا طويلًا بسبب حجم مقاطع الفيديو.

وانطلاقًا من هذه المشكلة، أراد تشين مع شريكيه إنشاء منصة تتيح للناس من كل العالم مشاركة اهتماماتهم وهواياتهم من خلال الفيديو، ومع تطور تقنية البث المباشر، رأوا إمكانية تأسيس منصة تحقق هذا الهدف.

أسس تشين مع شريكيه هيرلي وكريم منصة يوتيوب عام 2005، وقد شغل منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا في المنصة، وفي يونيو عام 2006 تم اختياره ضمن قائمة "50 شخصًا أكثر أهمية في عالم الأعمال" من قبل مجلة Business 2.0 الأمريكية.

ستيف تشين.. من باي بال إلى تأسيس أكبر منصة فيديو رقمية

بيع يوتيوب إلى شركة جوجل

مع تأسيس منصة يوتيوب، حظيت المنصة بشهرة كبيرة حول العالم، وما زاد من شهرة المنصة هو فيديوهات المستخدمين الكوميدية والموسيقية. كان شهرة وانتشار شعبية هذه المنصة سببًا في اهتمام شركة جوجل بضم المنصة إليها، وبالفعل تم الصفقة في شهر أكتوبر عام 2006.

اشترت جوجل منصة يوتيوب مقابل 1.65 مليار دولار، وقد حصل تشين على نصيبه من الصفقة في صورة أسهم في الشركة، حيث حصل على 625.366 سهمًا م جوجل، و68.721 سهمًا إضافيًا في صندوق ائتماني، وحصل على أكثر من 326 مليون دولار. بعد شراء جوجل للمنصة أصبحت منصة يوتيوب واحدة من أسرع العلامات التجارية نموًا في العالم.

ظل تشين يعمل في شركة يوتيوب بعد الاستحواذ، إلا أنه غادر يوتيوب عام 2009، وعمل في شركة جوجل حتى عام 2011.

مسيرته بعد يوتيوب

بعد مغادرة شركة يوتيوب عام 2011، بدأ ستيف تشين شركة مع زميله تشاد هيرلي، المؤسس المشاركة ليوتيوب، حيث أسسا معًا أنظمة AVOS، والتي استحوذت عليها شركة جوجل فيما بعد.

في عام 2014، انضم تشين إلى شركة جوجل فنتشرز، وفي عام 2016، بدأ تشين شركة البث المباشر للطعام Nom.com مع رجل الأعمال فيجاي كارونامورثي، إلا أن الشركة تم إغلاقها عام 2017.

جوائز ستيف تشين

حصل ستيف تشين عام 2018 على جائزة أكاديمية لينكولن في إلينوي، كما حصل على وسام لينكولن من قبل حاكم إلينوي، وهو أعلى وسام في الولاية.

حصل كذلك على جائزة شرفية من مؤسسة كارنيجي في نيويورك للمهاجرين العظماء عام 2014.

ستيف تشين.. من باي بال إلى تأسيس أكبر منصة فيديو رقمية

كم تبلغ ثروة ستيف تشين؟

حصل رجل الأعمال الأمريكي من أصول تايوانية ستيف تشين على أكثر من 326 مليون دولار من صفقة بيع منصة يوتيوب إلى شركة جوجل، وذلك في صورة أسهم في شركة جوجل.

في عام 2021، قدرت قيمة أسهمه في شركة جوجل بنحو 110 ملايين دور، كما تبلغ قيمة الأسهم التي تلقاها في صندوق ائتماني حوالي 12 مليون دولار أخرى.

يمتلك تشين كذلك عدد من العقارات، منها شقة بنتهاوس في سان فرانسيسكو، وقد اشتراها عام 2007 مقابل 4.85 مليون دولار.

أعماله الخيرية

انتقل ستيف تشين إلى مسقط رأسه في تايوان، وهناك بدء أعمال تجارية لمساعدة الاقتصاد في بلده. في عام 2024، يخطط لإطلاق مشروع لدعم التايوانيين لبدء أعمال تجارية، وتدريب العديد من فرق الشركات الناشئة.

اشتهر تسين كذلك بتبرعه ملايين الدولارات للمنظمات الخيرية والقضايا الخيرية، منها تبرعه بمبلغ 1.9 مليون دولار لمركز الابتكار في جامعته.

أهم الأعمال

  • الشريك المؤسس شركة يوتيوب

  • شريك مؤسس شركة بث Nom.com

  • شريك مؤسس لشركة آفوس

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام لينكولن

  • على جائزة شرفية من مؤسسة كارنيجي في نيويورك للمهاجرين العظماء عام 2014.