ساوثهامبتون يعود إلى البريميرليج عبر أغلى مباراة في العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2024
ساوثهامبتون يعود إلى البريميرليج عبر أغلى مباراة في العالم

عاد فريق ساوثهامبتون إلى منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "بريميرليج"، بعد عام واحد قضاه في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، وذلك بالتغلب على نظيره ليدز يونايتد.

وحقق ساوثهامبتون فوزا ثمينا على حساب ليدز يونايتد، بهدف نظيف، سجله آدم أرمسترونج، في المباراة التي جمعت الفريقين مساء أمس الأحد 26 مايو 2024، على أرض ملعب استاد ويمبلي، في نهائي بطولة البلاي أوف المؤهلة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

لماذا نهائي البلاي أوف هي المباراة الأغلى في العالم؟

تُعرف بطولة البلاي أوف، وخاصة هذه المباراة النهائية بأنها “الأغلى” في العالم، لأنها تحدد الفريق الثالث والأخير الذي سيتأهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم المقبل.

الفريق الفائز يمكن أن يحصل على عوائد تصل إلى 220 مليون دولار في حال التأهل، بالإضافة إلى 155 مليون دولار أخرى في حال البقاء بين الكبار بعد أول موسم في البريميرليج. هذه المكافآت السخية تجعل الفارق بين الفوز والخسارة يصل إلى مئات الملايين من الدولارات، لتكون أغلى من نهائي دوري أبطال أوروبا.

مما يجعل هذه المباراة لحظة فارقة في تاريخ الناديين، حيث يمكن للفوز أن يغير مسار النادي بأكمله من خلال الأموال والشهرة التي يجلبها التأهل للدوري الإنجليزي الممتاز.

نظام التأهل إلى الدوري الإنجليزي

نظام التأهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز يعمل بشكل هرمي مع نظام صعود وهبوط بين الدوريات على المستويات المختلفة.

إليك تفاصيل النظام:

الدوري الإنجليزي الممتاز

الدوري الإنجليزي الممتاز (المستوى 1، 20 نادياً): آخر ثلاثة أندية في الترتيب يهبطون إلى دوري البطولة الإنجليزية، دوري الدرجة الأولى أو ما يسمى بـ(الشامبيونشيب).

دوري البطولة الإنجليزية (الشامبيونشيب)

دوري البطولة الإنجليزية، الدرجة الأولى (المستوى 2، 24 نادياً): الأول والثاني يصعدان مباشرة إلى الدوري الممتاز، بينما المراكز من 3 إلى 6 يلعبون أدوارًا إقصائية للحصول على المقعد المؤهل الثالث، وآخر ثلاثة أندية في الترتيب يهبطون.

وخلال منافسات العام الحالي، حصل فريق ليستر سيتي على المركز الأول في ترتيب الدوري، فيما تمكن فريق إيبسويتش تاون من انتزاع المركز الثاني، وحجز كلا الفريقين مقعديهما في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم المقبل.

بينما تنافست 4 أندية أصحاب المراكز من الثالث إلى السادس، في البطولة التي تعرف باسم البلاي أوف.

وبحسب نظام البطولة تواجه ليدز يونايتد صاحب المركز الثالث مع نورويتش سيتي صاحب المركز السادس، وفاز ليدز بأربعة أهداف دون رد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

فيما التقى ساوثهامبتون المتواجد في المركز الرابع مع ويست بروميتش ألبيون في المركز الخامس، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي فيما انتصر ساوثهامبتون بثلاثة أهداف مقابل هدف في مواجهة الإياب.

ليتواجه ليدز يونايتد مع ساوثهامبتون في نهائي البلاي أوف لخوض المباراة الأغلى في العالم، والتي حسمها فريق ساوثهامبتون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة