• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سارة أحمد سمير

    • اسم الشهرة

      سارة سمير.. المرأة الحديدية بطلة مصر في رفع الأثقال

    • الفئة

      رياضية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الإسماعيلية، مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2014 - حتى الآن

السيرة الذاتية

تعد اللاعبة المصرية سارة سمير، نجمة رفع الأثقال، مثالًا حيًا للإصرار والعزيمة، فقد أظهرت موهبة استثنائية في هذه الرياضة القوية، وحققت العديد من الإنجازات جعلت منها بطلة قومية، وآخرها حصولها على الفضية الأولمبية في باريس، وهو تتويج لمجهودات سنوات طويلة، تعرف على مسيرتها وقصة نجاحها في هذا المقال.

من هي سارة سمير؟

سارة أحمد سمير هي رباعة مصرية ولدت في 1 يناير عام 1998 في مدينة الإسماعيلية في مصر، وتعد واحدة من أهم الرياضيات في مصر.

حققت سارة العديد من الإنجازات في بطولات رفع الأثقال المحلية والدولية، وأبرز إنجازاتها حصولها على برونزية في دورة الألعاب الصيفية 2016 في ريو دي جانيرو، لتصبح أول امرأة مصرية تفوز بميدالية أولمبية في رفع الأثقال، لتفوز بعدها بميداليات ذهبية في بطولات العالم وأفريقيا.

تألقت سارة بشكل خاص في الألعاب الأولمبية، ولكونها بطولة تتلقى صدى عالميًا، فقد حققت شهرة واهتمام إعلامي كبيرة خلال هذه البطولة، وقد تألقت في أولمبياد باريس، وحصلت على الميدالية الفضية.

بداية مسيرتها الرياضية

ولدت اللاعبة سارة سميرة في قرية الهوانية في محافظة الإسماعيلية، وقد نشأت في عائلة رياضية، فقد كان والدها يمارس رياضة رفع الأثقال، أما شقيقها يعمل مدربًا لرفع الأثقال

وكانت البيئة التي عاشت فيها سارة لها الفضل في حبها دخول نفس المجال، وبتشجيع من عائلتها، وخاصة شقيقها، انضمت سارة إلى فريق المؤسسة العسكرية لرفع الأثقال، وشاركت في أول بطولة لها في هذه الرياضة بعمر 11 عامًا فقط، لتنضم عام 2014 إلى المنتخب المصري لرفع الأثقال، وكانت تبلغ من العمر 16 عامًا.

شاركت سارة في أولمبياد الشباب في مدينة نانجينج الصينية عام 2014، وحصلت على الميدالية الذهبية لوزن 63 كجم سيدات في رفع قفل وزنه 103 كجم في مسابقة الخطف، و125 كجم في مسابقة النتر بمجموع 228 كجم، وبفارق حوالي 18 كيلوجرامًا عن أقرب منافسة لها.

وبحصولها على هذه البطولة أصبحت سارة أول سيدة مصرية تحصد على ميدالية أولمبية في منافسات رفع الأثقال للسيدات. حصلت سارة بعدها على 3 ذهبيات في بطولة العالم للشباب في بولندا عام 2015، ومن ثم اختارها الاتحاد الدولي لرفع الأثقال كأفضل ربّاعة في البطولة. في عام 2015، احتلت سارة المركز الخامس في بطولة العالم للكبار في الولايات المتحدة الأمريكية.

سارة سمير.. المرأة الحديدية بطلة مصر في رفع الأثقال

سارة سميرة في أولمبياد ريو دي جانيرو

في عام 2016، شاركت سارة سمير مع المنتخب المصري للمشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو، وقد تزامن وقت البطولة مع امتحانات الثانوية العامة في مصر، وقررت سارة عدم حضور الامتحانات من أجل الانضمام إلى معسكر المنتخب الذي أقيم في أوزباكستان استعدادًا للأولمبياد.

وعن هذا القرار أوضحت سارة أنه لم يكن قرارًا سهلًا، وأنها قررت التخلي عن الامتحانات من أجل خوض بطولات إعدادية في أوزباكستان والإمارات قبل السفر إلى البرازيل للمشاركة في البطولة.

ولم تذهب تضحيتها هباءً، ففي هذه الدورة حصلت سارة على الميدالية البرونزية في وزن 69 كلغ، ونجحت في رفع أثقال مجموعها 225 كلجم في إنجاز مصري وعربي جديد، لتصبح أول سيدة مصرية وعربية تحصل على مثل هذه الجائزة، كما كانت أصغر مصرية تستلم ميدالية أولمبية على منصة التتويج.

بعد تحقيقها نجاحًا في أولمبياد ريو دي جانيرو، حصلت سارة على وسام رئاسي، كما تم تكريمها بتسمية إحدى المدارس في محافظة الإسماعية على اسمها، وقد قالت سارة إن ما وصلت إليه كان حلم والدها، الذي توفي عام 2015، ولم يتمكن من رؤية ما وصلت إليه ابنته.

سارة سمير.. المرأة الحديدية بطلة مصر في رفع الأثقال

أهم بطولات سارة سمير

خلال مسيرتها الرياضية، حققت سارة سمير العديد من الإنجازات البارزة منها الفوز بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة أفريقيا للناشئين في تونس عام 2012 وثلاث ميداليات ذهبية في بطولة أفريقيا للشباب في تونس عام 2012 كما حصدت ثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم للناشئين في بيرو عام 2013 بالإضافة إلى حصولها على ميداليتين فضيتين وميدالية برونزية في دورة ألعاب البحر المتوسط في تركيا مرسين عام 2013

وفي عام 2014، تمكنت سارة من الفوز بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة أفريقيا للناشئين المؤهلة لأوليمبياد الشباب في تونس وثلاث ميداليات ذهبية في بطولة أفريقيا للشباب في تونس أيضا كما حققت الميدالية الذهبية في الألعاب الأوليمبية للشباب في الصين عام 2014 وفي عام 2015، فازت بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم للناشئين في بيرو وثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم للشباب في بولندا وتم تكريمها بدرع أحسن لاعبة في بطولة العالم للشباب وحصلت على المركز الرابع عالميًا في فئة الكبار عام 2015 في أمريكا

كما أحرزت ثلاث ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأفريقية عام 2015 في الكونغو برازافيل وفازت بست ميداليات ذهبية في البطولة العربية الأفروآسيوية في شرم الشيخ عام 2016.

سارة سمير.. المرأة الحديدية بطلة مصر في رفع الأثقال

سارة سمير في أولمبياد باريس 2024

في عام 2024، دخلت سارة سمير معسكرًا مفتوحًا في المركز الأولمبي المصري في القاهرة استعدادًا للمشاركةف ي أولمبياد باريس 2024 في وزن 81 كلغ، وسافرت مع الوفد المصري إلى باريس، وحققت إنجازًا تارخيًا بحصولها المركز الثاني، والميدالية الفضية.

وقد رفعت سارة إجمالي 268 كجم في منافسات رفع الأثقال، وبفارق 7 كيلوجرامًا عن لاعبة النرويج أمينة كواندا، الحاصلة على الميدالية الذهبية، والتي حطمت الرقم القياسي الأولمبي.

وبحصولها على هذه الميدالية، حققت سارة الميدالية رقم 15 لمصر في رياضة رفع الأثقال.

وقد نجحت سارة في 3 محاولات صحيحة في منافسات الخطف 117 كجم في المركز الثالث، أما في الكلين فنجحت في رفع 146 كجم في االمحاولة الأولى، وف151 كجم في المحاولة الثانية، ولم تتمكن من رفع الأثقال في المحاولة الثالثة.

بعد فوزها احتفل أهالي قريتها في الإسماعيلية أمام منزلها، ومن المقرر لها أن تحصل على مكافأة مالية قدرها 3 ملايين جنيهًا.

سارة سمير.. المرأة الحديدية بطلة مصر في رفع الأثقال

جوائز ومناصب فخرية

  • برونزية ريو دي جانيرو

  • فضية أولمبياد باريس

معلومات أخرى

  • تم تسمية مدرسة على اسمها في الاسماعيلية

  • توفي والداه قبل حصولها على برونزية ريو دي جانيرو

  • صنفتها مجلة فوربس في المرتبة 24 في قائمة 30 تحت 30 لعام 2023