• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      روبرتو مانشيني

    • اسم الشهرة

      روبرتو مانشيني.. من لاعب مبدع إلى مدرب أسطوري

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإيطالية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 نوفمبر 1964 (العمر 59 سنة)
      إيطاليا

    • الجنسية

      إيطاليا

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1981 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أسطورة من أساطير كرة القدم الإيطالية، ومن أبرز الشخصيات في عالم التدريب، إنه المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني صاحب المسيرة الكروية المميزة، الذي بدأ حياته كلاعب موهوب، ثم انتقل بعد ذلك إلى عالم التدريب، ليصبح من أهم المدربين وأكثر تأثيرًا في العالم، وقاد العديد من الأندية والمنتخبات إلى تحقيق بطولات مرموقة، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو روبرتو مانشيني؟

هو لاعب كرة قدم سابق، ومدرب كرة قدم حالي يدرب المنتخب السعودي لكرة القدم، ولد في 27 نوفمبر عام 1964 في مدينة جيسي في إيطاليا، ويعد واحد من أبرز الشخصيات في عالم كرة القدم، سواء عندما كان لاعبًا، أو كمدرب.

بدأ مانشيني مسيرته الكروية كلاعب كرة قدم في نادي سامبدوريا، الذي لعب معه لأكثر من 500 مباراة، وساعد النادي في تحقيق بطولات عدة، منها الدوري الإيطالي، وكأس إيطالي، وكأس أبطال الكؤوس.

تنقل مانشيني بين عدة أندية، كما تألق مع منتخب بلاده، وخلال مسيرته كلاعب برزت لديه مهارات التدريب وتحفيز وتشجيع اللاعبين، لذا بدأ مسيرته كمدرب في نهاية مسيرته الكروية، حيث أصبح مساعدًا لمدرب نادي لاتسيو.

بدأ مانشيني أول عمل تدريبي رسمي له عام 2001 كمدرب لنادي فيورنتينا، وكان يبلغ من العمر 36 عامًا فقط، وخلال مسيرته، درب العديد من الأندية التي حقق معها ألقاب عدة، منها إنتر ميلان، ولاتسيو، ومانشستر سيتي، كما درب المنتخب الإيطالي، ويدرب حاليًا المنتخب السعودي.

كم عمر مدرب المنتخب السعودي مانشيني؟

ولد في عام 1976، ويبلغ من العمر 59 عامًا.

طول روبرتو مانشيني

يبلغ طوله 1.79 م.

نشأته وعائلته

ولد روبرتو مانشيني في بلدة جيسي الصغيرة في مدينة ماركس، وقد نشأ في بلدة روكاداسبيدي الجبلية، وخلال طفولته كان يخدم في الكنيسة، ويعرف بأن مانشيني متدين، ويحافظ على صلاته بانتظام، وقد صرح بذلك مسبقًا.

أبناء روبرتو مانشيني

تزوج مانشيني من سيدة اسمها فيديريكا موريلي، ولديه منها ابن اسمه فيليبو وابن اسمه أندريا وابنة اسمها كاميلا، وقد لعب أبناؤه الثلاث في فريق الشباب في نادي إنتر ميلان.

لعب ابنه فيليبو في مباراة كأس إيطاليا، وقد كان ابناه فيليبو وأندريا جزءًا من فريق شباب مانشستر سيتي سابقًا.

روبرتو مانشيني.. من لاعب مبدع إلى مدرب أسطوري

مسيرته كلاعب كرة قدم

بدأ روبرتو مانشيني مسيرته كلاعب كرة قدم في عام 1981 مع نادي بولونيا الإيطاليا، وبعدها انتقل إلى نادي سامبدوريا مقابل 2.2 مليون جنيه إسترليني، ولعب مع النادي حتى عام 1997.

خلال مسيرته مع سامبدوريا، حقق مانشيني بطولات عدة، منها لقب الدوري عام 1991، وأربعة ألقاب في كأس إيطاليا، وكأس أبطال الكؤوس عام 1990، كما ظهر في نهائي كأس أوروبا موسم 1991- 1992 ضد نادي برشلونة.

خلال مسيرته مع النادي، كان سامبدوريا من اللاعبين الذين امتلكوا رأي سديداً فيما يتعلق بتشكيلة الفريق، وقد كان يشارك في اختيار اللاعبين المنتقلين إلى الناد.

انتقل مانشيني بعدها إلى نادي لاتسيو، وقد فاز النادي بالدوري الإيطالي، وكأس أبطال الكؤوس، كما حصل مع النادي على لقبين كأس إيطاليا. في عام 2001، انضم إلى نادي ليستر سيتي الإنجليزي، وشارك لأول مرة في الدوري الإنجليزي، وكان في سن 36 سنة حينها، وقد أنهى مسيرته الكروية في العام نفسه.

أما مسيرته على مستوى المنتخب، لم يشارك مانشيني بشكل منتظم مع منتخب إيطاليا، وقد شارك مع المنتخب الأول في سن 19 عامًا، ولعب مع المنتخب 36 مباراة دولية، وسجل 4 أهداف.

شارك مانشيني مع المنتخب في بطولة أوروبا 1988، وساعد المنتخب في الوصول إلى الدور نصف النهائي، وقد انتهت مسيرته مع المنتخب بسبب خلاف مع المدرب، ولم يشارك في بطولة كأس العالم 1994.

بطولات روبرتو مانشيني كلاعب

خلال مسيرته الكروية، حقق روبرتو مانشيني العديد من البطولات مع الأندية الإيطالية التي لعب معها، فقد فاز بالدوري الإيطالي مرة مع نادي سامبدوريا، كما فاز ب4 ألقاب في كأس إيطاليا، وكأس أبطال الكؤوس الأوروبية.

أما خلال مسيرته مع لاتسيو، فقد فاز بالدوري الإيطالي مرة، وكأس أبطال الكؤوس مرة، كما حصل على كأس السور الأوروبية، ولقبين في كأس إيطاليا. يعد مانشيني صاحب أكبر عدد من ألقاب كأس إيطاليا بعدد 6 ألقاب بجانب اللاعب جيانلويجي بوفون.

روبرتو مانشيني.. من لاعب مبدع إلى مدرب أسطوري

مسيرته كمدرب

بدأ روبرتو مانشيني مسيرته كمدرب عام 2001، حيث درب نادي فيورنتينا في الدوري الإيطالي، وقد تولى إدارة النادي في وقت عانى فيه النادي من أزمات مالية، ورغم الصعوبات المالية والتهديدات بالقتل التي تعرض لها، تمكن مانشيني بالفوز بكأس إيطاليا قبل استقالته عام 2002.

بعد 10 أيام فقط من مغادرته النادي، هبط نادي فيورنيتا في الدوري الإيطالي، ثم انتقل بعدها لتدريب نادي لاتسيو، وبسبب الأزمات المالية، اضطر إلى بيع لاعبين مهمين، كما اضطر إلى تخفيض الأجور بنسبة 80%، وفي موسمه الأول مع لاتسيو، احتل النادي المركز الرابع في الدوري الإيطالي، وتأهل إلى كأس الاتحاد الأوروبي.

مسيرة تألق مع إنتر ميلان

ظل مانشيني مع لاتسيو حتى عام 2004، وانضم إلى نادي إنتر ميلان، الذي فاز بأول كأس محلي للنادي منذ عام 1989 تحت قيادته في أول موسم له، وأصبح إنتر من أهم الفرق في إيطاليا.

تحت قيادة مانشيني، حقق ميلان بطولة كأس إيطاليا، كما وصل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وفي عام 2005، فاز النادي بالسوبر الإيطالي للمرة الثانية في تاريخه، وفي العام التالي فاز بكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي.

 حقق النادي رقمًا قياسيًا بالفوز في 17 مباراة على التوالي في الدوري، وقد فاز النادي في عام 2007 بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي، وأصبح مانشيني ثالث مدرب في تاريخ النادي يحقق هذا اللقب، وفي عام 2008، فاز النادي بالدوري الإيطالي، ووصل إلى نهائي كأس إيطاليا.

تدريب نادي مانشستر سيتي

غادر روبرتو مانشيني نادي إنتر ميلان متجهًا إلى بريطانيا، حيث درب نادي مانشستر سيتي عام 2009، وقد حقق مع النادي انتصارًا فوريًا، إلا أنه فشل في تأمين مكان في دوري أبطال أوروبا.

في الموسم التالي، تعاقد مانشيني مع العديد من اللاعبين، منهم ديفيد سلفيا، ويايا توريه، وألكسندر كولاروف، وقد احتل النادي المركز الأول في الدوري، وأصبح مانشيني ثاني مدرب إيطالي يفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

فاز النادي كذلك بكأس الاتحاد الإنجليزي عام 2012، ولكنه أقيل من منصب بعد خسارة النادي أمام ويجان في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.

انتقل مانشيني بعدها إلى نادي جالاتا سراي التركي، وقد فاز النادي تحت قيادته بنهائي كأس تركيا عام 2014، ثم غادر النادي بالتراضي بسبب مشكلات في الميزانية.

في عام 2014، عاد روبرتو مانشيني إلى إنتر ميلان مرة أخرى، ولكنه غادر النادي بعد موسمين باتفاق متبادل، ثم انتقل لتدريب نادي زينيت سانت بطرسبرغ، وغادر عام 2018.

تدريب المنتخب الإيطالي

في عام 2018، تولى روبرتو مانشيني تدريب المنتخب الإيطاليا، إلا أن المنتخب فشل في التأهل إلى كأس العالم 2018، وكأس الأمم الأوروبية 2020.

رغم البداية غير الموفقة، أدار مانشيني المنتخب بطريقة مختلفة، وضم العديد من اللاعبين فرق مختلفة في إيطاليا، وتمكن المنتخب من التأهل إلى بطولة أمم أووربا 2020، وفاز المنتخب في جميع مباريات التصفيات، وبسبب هذا المستوى، تم تمديد عقده مع المنتخب حتى 2026.

واصلت إيطاليا مشوارها، وفازت بالميدالية البرونزية في البطولة، وحصل مانشيني على المركز الثاني في جائزة أفضل مدرب للرجال عام 2021. فشل المنتخب الإيطالي في التأهل إلى كأس العالم 2022 للمرة الثانية، لذا استقال مانشيني من منصبه.

تدريب المنتخب السعودي

في أغسطس 2023، تم تعيين روبرتو مانشيني لتدريب المنتخب السعودي حتى 2027، وقد قاد المنتخب حتى مرحلة خروج المغلوب في كأس آسيا 2023.

روبرتو مانشيني.. من لاعب مبدع إلى مدرب أسطوري

كم راتب المدرب مانشيني؟

في شهر يناير عام 2025، نشرت وسائل إعلامية تقرير برواتب مدربي المنتخبات الوطنية في كأس آسيا 2023، وكشفت القائمة أن راتب مانشيني مع المنتخب السعودي 28 مليون دولار سنويًا، وقد تصدر قائمة أعلى المدربين أجرًا في آسيا.

أهم الأعمال

  • الدوري الإيطالي

  • كأس السوبر الإيطالي

  • كأس إيطاليا

  • كأس الكؤوس الأوروبية

  • الدوري الأوروبي

  • كأس العالم

  • مدرب أندية لاتسيو وإنتر ميلان ومانشستر سيتي وجالاتا ساري سابقًا

  • مدرب المنتخب الإيطالي سابقَا

  • يدرب حاليًا المنتخب السعودي

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى 1996

  • أفضل لاعب كرة قدم إيطالي في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى 1996

معلومات أخرى

  • من عادته ارتداء ربطة عنق بها علم النادي أو المنتخب الذي يدربه

  • ثاني مدرب إيطالي يفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز