• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      توماس دان فريدكين

    • اسم الشهرة

      دان فريدكين.. رجل الأعمال بين الاستثمار والتأثير الرياضي

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      ديبورا

السيرة الذاتية

يبرز اسم رجل الأعمال الأمريكي دان فريدكين بشكل كبير بفضل استثمارات في قطاع الرياضة، فهو مالك نادي روما، وحديثًا نادي إيفرتون، وبجانب استثماراته الرياضية، فهو رئيس مجموعة فريدكين، وهي إمبراطورية متعددة النشاطات تعمل في صناعة السيارات والاستثمارات العقارية والسينما وغيرها، في السطور التالية تعرف أكثر على مسيرته وحياته.

من هو دان فريدكين؟

توماس دان فريدكين هو رجل أعمال ومنتج أفلام أمريكي، ولد في سان دييغو بكاليفورنيا في الولايات المتحدة عام 1965، وقد نشأ في عائلة تعمل في مجال الأعمال.

أسس والده شركة Gulf States Toyota في عام 1969، وهي الشركة التي حصلت على حقوق توزيع سيارات تويوتا في عدد من الولايات الأمريكية، وكان هذا أساس ثروة العائلة.

بعد وفاة والده، تولى فريدكين إدارة الشركة، وقام بتوسيع إمبراطوريتها التجارية، لتشمل العديد من القطاعات المختلفة مثل العقارات وصناعة السينما والرياضة، وقطاعات أخرى وأصبحت مجموعة فريدكين واحدة من أهم الشركات العائلية في الولايات المتحدة.

كانت أهم استثمارات فريدكين وأكثرها شهرة على الإطلاق شراء نادي روما الإيطالي عام 2020، وكانت هذه الخطوة جزءًا من طموحه في توسيع استثماراته عالميًا، ومنذ توليه قيادة النادي، عمل النادي على تحسين الأداء الإداري والفني للفريق، كام استثمر في البنية التحتية.

نشأته وعائلته

ولد رجل الأعمال دان فريدكين في سان دييغو بكاليفورنيا، وقد نشأ في عائلة تعمل في مجال ريادة الأعمال، فوالده هو رجل الأعمال الأمريكي توماس إتش فريدكين، وهو طيار وممثل أفلام خطيرة، وهو مؤسس شركة موزعي تويوتا في دول الخليج.

كان والده طيارًا مقاتلًا في سلاح الجو الملكي البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية، وخلال الستينات، أسس شركة لموزعي سيارات تويوتا في دول الخليج، وقد احتلت الشركة المرتبة 53 لأكبر الشرطات الخاصة في أمريكا عام 2008، وكانت إيراداتها تقدر ذلك الوقت بنحو 5.7 مليار دولار.

فريدكين هو حفيد رجل الأعمال والطيار الأمريكي كينيث جايلز فريدكين، وهو مؤسس شركة Pacific Southwest Airlines، والتي تعد من أشهر شركات الطيران منخفضة التكلفة في أمريكا.

كانت نشأة فريدكين في عائلة مهتمة بالتجارة والأعمال شديد الأثر على حياته فيما بعد، فبعد وفاة والده تولى أعمال العائلة، وعمل على توسيع إمبراطوريتها خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

درس فريدكين في جامعة جورج تاون، وبعدها حصل على درجة الماجستير في جامعة رايس، وقد تولى مهام شركة والده وهو في سن 35 عامًا فقط، وأثبت جدارته وكفاءته في إدارة الشركة.

تزوج رجل الأعمال دان فريدكين من سيدة أمريكية اسمها ديبورا، ولديه منها 4 أبناء، ويعيش مع عائلته في هيوستن في ولاية تكساس الأمريكية.

دان فريدكين.. رجل الأعمال بين الاستثمار والتأثير الرياضي

مسيرته المهنية

تولى رجل الأعمال الأمريكي دان فريدكين مسؤولية إدارة شركة والده القابضة، في سن 35 عامًا، وذلك عندما بلغ والده سن 65 عامًا، وكانت الشركة حينها تضم 3 آلاف موظف، وقد ظل والده في تقديم المشورة إليه.

شغل فريدكين في ذلك الوقت منصب الرئيس التنفيذي لشركة Gulf States Toyota ومجموعة فريدكين، وقد عمل على توسيع أعمال العائلة. في عام 2013، أصبح فريدكين رئيسًا لمجموعة Auberge Resorts Collection، وهي مجموعة منتجات فاخرة وفنادق في الولايات المتحدة، والمكسيك، ومنطقة البحر الكاريبي، وأوروبا، وفيجي.

في عام 2017، شارك في تأسيس شركة 30WEST لتوجيه رأس المال للشركات والمشاريع الإبداعية، وفي عام 2018، استحوذ على شركة تسويق وتوزيع مسرحي اسمها Neon، وهي الشركة التي تولت توزيع الفيلم الكوري الحائزة على جوائز أوسكار Parasite.

استثماراته في صناعة الأفلام

استثمر دان فريدكين كذلك في قطاع صناعة الأفلام، فأسس شركة Imperative Entertainment، التي مولت وأنتجت أفلام سينمائية ووثائقية ومسلسلات تعرض على منصات مختلفة، وقد أنتجت الشركة 12 فيلمًا، بما فيها فيلم The Square الحائزة على السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 2017.

من الأفلام الأخرى التي أنتجتها شركته فيلم Killers of the Flower Moon، كما أنه أخرج فيلم The Last Vermeer لعام 2019، وقد حصل على جائزة Taurus Stunt Award لعمله في فيلم Dunkirk، حيث قاد طائرة سبيتفاير حقيقية خلال إحدى المعارك الجوية التي تم تصويرها في الفيلم، وقد هبطت الطائرة على شاطئ دونكيرك في فرنسا

شراء نادي روما

في عام 2019، بدأ رجل الأعمال دان فريدكين مفاوضات لشراء نادي روما الإيطالي لكرة القدم، وتمت الصفقة في أغسطس عام 2020 مقابل 591 مليون دولار لجيمس بالوتا، وهو المساهم الرئيسي في النادي، وهو ما جعل فريدكين يمتلك حصة الأغلبي في النادي، وأصبح الرئيس الجديد.

منذ شراء النادي، عمل فريدكين على تحسين البنية التحتية للفريق، وعزز العلاقات مع الجماهير، كما استقطب أفضل اللاعبين والمدربين لتحقيق نتائج مميزة، من أجل إعادة النادي إلى منصات التتويج والمنافسة في البطولات الأوروبية والمحلية.

تم قيادة فريدكين، تم التعاقد مع المدرب جوزيه مورينيو عام 2021، كما استقطب النادي العديد من اللاعبين، منهم تامي أبراهام، وتحت قيادته حقق النادي أول لقب أوروبا وهو لقب دوري المؤتمر الأوروبي عام 2022.

دان فريدكين.. رجل الأعمال بين الاستثمار والتأثير الرياضي

مفاوضات لشراء نادي إيفرتون

يسعى رجل الأعمال دان فريدكين حاليًا لشراء نادي إيفرتون في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو النادي الذي يعاني من ديون بنحو 200 مليون دولار مستحقة لشركة 777 بارتنرز.

سيتعين على فريدكين بيع حصته في نادي كريستال بالاس الإنجليزي للاستحواذ على نادي إيفرتون، فالقواعد في بريطانيا تمنع أي مالك من امتلاك حصص في أكثر من ناد واحد يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

أعماله للحفاظ على البيئة

يعد دان فريدكين من أبرز رجال الأعمال المهتمين بالحفاظ على البيئة، فقد أنشأت شركته صندوقا للحفاظ على البيئة، ومهمته حماية ملايين الأفدنة من مناطق الحياة البرية المهددة بالانقراض في شرق أفريقيا.

أيضًا تملك الشركة صندوقا للبحث والمراقبة لإدارة الحياة البرية وتعزيز الاستدامة طويلة الأجل للحياة البرية. تستأجر أسرته 3.2 مليون فدان في مناطق الحياة البرية في جميع أنحاء تنزانيا للحفاظ على البيئة.

فريدكين أيضًا هو رئيس فخري لهيئة المتنزهات والحياة البرية في تكساس، كما اشترى مزرعة باودروهون عام 2014، والتي تبلغ مساحتها أكثر من 17 ألف فدان للحفاظ على المساحات والمراعي الساحلية في تكساس.

دان فريدكين.. رجل الأعمال بين الاستثمار والتأثير الرياضي

أهم الأعمال

  • الرئيس التنفيذي لمجموعة فريدكين

  • الرئيس التنفيذي لشركة Gulf States Toyota

  • مالك نادي روما