• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جمال حجازي

    • اسم الشهرة

      جمال حجازي.. نجم الأدوار الجانبية والداعمة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 ديسمبر 1972 (العمر 51 سنة)
      دسوق، مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد الفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1994 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

اشتهر الممثل المصري جمال حجازي بالأدوار الجانبية والداعمة في الدراما والسينما المصرية، حيث غالبًا ما يقدر دور الرجل الشعبي البسيط، وتعاون خلال مسيرته الفنية مع عدد كبير مع النجوم الكبار في مصر، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو الفنان جمال حجازي؟

هو ممثل مصري ولد في 3 ديسمبر عام 1972 في مصر، واشتهر بتقديم الأدوار الجانبية في الأفلام والمسلسلات المصرية، وحقق شهرة كبيرة من خلال هذه الأدوار.

رغم مشواره الفني الطويل، ومشاركته في العديد من الأعمال الناجحة مع كبار النجوم في مصر، إلا أن أدواره في التلفزيون لا تقتصر إلا على الأدوار الداعمة والجانبية فقط، ولكن الكثير منها أدوار مهمة للحبكة الدرامية.

نشأته وبداية مسيرته الفنية

ولد الفنان جمال حجازي في دسوق في مصر، وقد اكتشف موهبته في التمثيل منذ طفولته، حيث كان يشارك في مسرحيات المدرسة، واكتشفت معلمته موهبته في التمثيل، وطلبت منه تطويرها، وشارك في مسابقات التمثيل التي تنظمها المدارسة.

شارك حجازي بعدها في مسرحيات في قصر الثقافة في دسوق، والذي كان ينظم مسابقات للتمثيل كل فترة، وكان من بين المشاركين في هذه المسابقات زميله الفنان علاء مرسي، ومحمود البنا، وعلي حمدي.

كوّن حجازي مع علاء مرسي ومحمود البنا وعلي حمدي فرقة فنية، وقدما مسرحية في بورسعيد، وكان من بين لجنة التحكيم الفنان كرم مطاوع، وشارك كذلك محافظ بورسعيد ورئيس قصر الثقافة في بورسعيد.

خلال هذه المسابقة، حصل جمال حجازي على أول جمهورية في هذه المسابقة، فيما حصل محمد شرف على المركز الثاني، أما المركز الثالث الفنانة بدرية طلبة، وكانت بدرية مشاركة معه في المسرحية؛ لأنه كان من غير المسموح للنساء في دسوق المشاركة في التمثيل، لذا طلبوا ممثلة وافدة من الإسكندرية، وكان الاختيار على بدرية طلبة.

قرر حجازي بعدها أن يدرس التمثيل بشكل أكاديمي، فبعد حصوله على المركز الأول تأكد أنه يملك موهبة جيدة، حيث التحق بمعهد التمثيل وتخرج فيه، وحصل بعدها على العديد من الأدوار في التلفزيون، وأول عمل تلفزيوني يشارك فيه كان مسلسل "أرابيسك".

جمال حجازي.. نجم الأدوار الجانبية والداعمة

أعمال الفنان جمال حجازي

بعد تقديم العديد من المسرحيات في قصور الثقافة، والمشاركة في مسابقات تمثيل على مستوى الجمهورية، ثم دراسة التمثيل في معهد الفنون المسرحية، تمكن الممثل جمال حجازي أخيرًا من أن يحصل على أول دور احترافي له كممثل، وذلك من خلال مسلسل "أرابيسك: أيام حسن النعماني" عام 1994، وهو العمل الذي كان انطلاقة للعديد من النجوم بجانب حجازي، ومنهم الفنان محمد شرف، وحسن الأسمر، وجيهان فاضل، ومحمد رياض، ومنال عبد اللطيف، وعمرو محمد علي.

واصل بعدها حجازي الحصول على أدوار بسيطة في التلفزيون، فشارك في مسلسل "ليالي الحلمية"، و"الوهم والسلاح" عام 1995. شارك في "أحلام الناس الغلابة" عام 1998، وفي عام 2000 شارك في "الجنيه الجنيه".

من مسلسلات جمال حجازي "ريا وسكينة" وقدم فيها شخصية محمود الزكاك، و"القاهرة 2000"، و"لحظات حرجة"، و"قيود من نار"، و"العيادة"، و"راجل وست ستات"، و"بيت العيلة"، و"نور ومريم"، و"هرم الست رئيسة"، و"طرف ثالث"، و"الزوجة الرابعة".

شارك كذلك في مسلسلات "تفاحة آدم"، و"إمبراطورية مين"، و"ابن حلال"، و"حق ميت"، و"هي ودافنشي"، و"شهادة ميلاد"، و"الدخول في الممنوع". حقق عدها شعبية كبيرة حينما شارك في مسلسل "نسر الصعيد" مع محمد رمضان، وقدم فيها شخصية الأمين رضا.

من أعماله في التلفزيون أيضًا "سك على إخواتك"، و"خفة يد"، و"اختفاء"، و"مملكة الغجر"، و"ولادة إمبابة"، و"فرح عديلة"، و"اللعبة"، و"ضل راجل"، وآخر أعماله في الدراما كان مسلسل "جعفر العمدة" في موسم رمضان 2023 من بطولة محمد رمضان.

شارك حجازي أيضًا في العديد من المسرحيات، منها مسرحية "أنا العريس" التي قدمها على مسرح البالون في القاهرة، والمسرحية تناقش الإرهاب، وخاصة ما حصل في مسجد الروضة داخل سيناء، وما عرض له المصلون من عمل إرهابي.

دوره في جعفر العمدة

يعد دور جمال حجازي في مسلسل جعفر العمدة من أشهر أدواره خلال مسيرته، وهو الدور الذي وصفه بالأصعب خلال مشواره الفني؛ وذلك لأن معظم مشاهده كانت عبارة عن أكشن ومطاردات.

بدأ ظهور حجازي في الحلقة السادسة من المسلسل، وبذل مجهود كبير، كما أنه أشار إلى أن المخرج محمد سامي حرص على إظهاره بشكل جيد، وتقديم شخصيته جيدًا.

جمال حجازي.. نجم الأدوار الجانبية والداعمة

أفلام جمال حجازي

بجانب أدواره في التلفزيون، شارك الممثل جمال حجازي في العديد من الأفلام المصرية، أولها فيلم "فلاج في الكونجرس" من بطولة عبير صبري وشعبان عبد الرحمن ونشوى مصطفى، شارك بعدها في أفلام "عاوزين لعب"، و"مندور وعزيزة"، و"حرامية في تايلاند"، و"اللي بالي بالك".

شارك كذلك في أفلام "شباب تيك آواي"، و"العيال هربت"، و"عصابة الدكتور عمر"، و"خليك في حالك"، و"شبه منحرف"، و"أشرف حرامي"، و"الحكاية فيها منة"، و"أبقى قابلني"، و"سفاري"، و"اللمبي 8 جيجا"، و"ابن القنصل"، و"يا أنا يا هوه"، و"على واحدة ونص".

شارك كذلك في أفلام "تلك تك بوم"، و"365 يوم سعادة"، و"حظ سعيد"، و"جدو حبيبي"، و"الحرامي والعبيط"، و"8%"، و"وش سجون"، و"زمن أبو الدهب"، و"حصلنا الرعب"، و"حارة مزنوقة"، و"سوق الجمعة"، و"محمد حسين "، و"قهوة بورصة مصر".

شارك كذلك في الفيلم الكويتي "مينون ومناخوليا"، آخر أفلامه كان فيلم "رهبة" من بطولة أحمد الفيشاوي ونسرين أمين.

جمال حجازي.. نجم الأدوار الجانبية والداعمة

ابتعاده عن الوسط الفني

كان آخر عمل فني شارك في الممثل جمال حجازي في عام 2023، ولم يشارك بعدها أي في عمل؛ وذلك بسبب إصابته بفيروس سي من الدرجة الأخيرة F4 في الفترة الأخيرة مع 3 نجوم آخرين، وتكلفة العلاج بملايين الجنيهات، ولم يكن يملك أموال العلاج.

أوضح حجازي أنه مر بظروف مادية صعبة خلال فترة مرضه، وخاصة أن لديه 3 بنات يدرسن في مدارس خاصة، ويسكن في شقة إيجار، وقد رفض عروضًا للمشاركة في 3 أعمال بسبب ظروفه الصحية.

وقد أوضح حجازي أنه تمكن من تلقي العلاج على نفقة الدولة، وتمت الموافقة على علاجه خلال أسبوع، وقد طلب منه أن يتم تصويره وهو يأخذ الجرعة، ولكنه رفض. صرح حجازي أن تكلفة علاجه 4 ملايين جنيه، ولكنه تمكن من تلقي العلاج بالمجان.

معلومات أخرى

  • حصل على لمركز الأول في مسابقة تمثيل على مستوى الجمهورية، وكان من بين لجنة التحكيم الفنان كرم مطاوق

  • الفنان محمد شرف صديقه وبدا معه في مسلسل أرابيسك وعاشا معًا لفترة في القاهرة

  • عانى من مرض فيروس سي الدرجة الأخيرة وتعالج على نفقة الدولة وتكلفة العلاج كانت 4 ملايين جنيه مصري